إنجازات المؤسسة

 يسلط التقرير السنوي الصادر عن المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث كل عام  الضوء على الإنجازات الرئيسية للمستشفى بهدف تقديم أعلى مستوى من الرعاية الصحية المتخصصة للمرضى في بيئة علمية وبحثية متكاملة. وأهم الإنجازات للعام 1440 هـ / 1441 هـ (2019م) هي:

 
يسعى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث دائماً إلى زيادة قدراته لتوفير الخدمات الطبية المتخصصة إلى المرضى. يبلغ إجمالي عدد الأسرّة في المؤسسة ١٩٣٤ في كل من المستشفيات الرئيسية في الرياض وجدة، بزيادة قدرها ٤.٤% عن العام الماضي، من بينها ١١٠٨ سريراً في أجنحة المرضى المنوّمين، و٢٣٨ سريراً في العناية المركزة، و٥٨٨ سريراً لعلاج اليوم الواحد.

 

برنامج زراعة الأعضاء للعام 1440 هـ / 1441 هـ (2019م)

إجمالي عدد عمليات الزراعة: ١٦٧٦ 

أجريت عمليات الزراعة لـ: الكبد، والقلب، والرئة، والكلى، والبنكرياس، والترميمات العظمية، والخلايا الجذعية، والأمعاء الصغيرة، والقرنية، مسجلا بذلك زيادة قدرها ١٤.٨% مقارنة بالعام السابق.

 

 

 

برامج زراعة الأعضاء

 تم تحقيق زيادة هائلة في عدد عمليات زراعة الأعضاء في المستشفى. وبلغ إجمالي عدد عمليات الزراعة ١٦٧٦ حتى الآن، (زراعة الكبد والقلب والرئة والكلى والبنكرياس والترميمات العظمية والخلايا الجذعية والأمعاء الدقيقة والقرنية)، مقدار الزيادة ١٤.٨% عن العام الماضي لتضاهي بذلك المراكز المتقدمة عالمياً.

 

زراعة القلب

تم إجراء ما مجموعه ٣٨ عملية زراعة قلب بزيادة قدرها ٥٨.٣% عن العام الماضي، بما في ذلك ١٢ عملية زراعة قلب للأطفال. ويعتبر برنامج زراعة القلب في المستشفى فريداً من نوعه، حيث أنه برنامج زراعة القلب النشط الوحيد للأطفال في جميع أنحاء المملكة. ومن الجدير بالذكر أن برنامج زراعة القلب يعد من أفضل ١٠ برامج زراعة القلب على المستوى الدولي.

 

زراعة الكبد

تم إجراء ما مجموعه ١٨٦ عملية زراعة الكبد خلال السنة، مقدار الزيادة ٢٠% عن العام الماضي. كما تم إجراء ٢٧ عملية زراعة كبد من متبرعين متوفين.

 

زراعة الرئة

قام المستشفى بإجراء ٣٨ عملية زراعة الرئة، والذي يمثل زيادة قدرها ٨.٦% عن العام الماضي. ويعتبر برنامج زراعة الرئة في المؤسسة هو الوحيد في المملكة، وقد تم تطوير البرنامج باستخدام طرق عملية الزراعة الأكثر تقدما والتي تتناسب مع حالة كل مريض، ومن خلال تطبيق أحدث التقنيات المتاحة لأجهزة التروية الرئوية. وقد أدى هذا إلى الزيادة في عدد زراعة الرئة. ومن الجدير بالذكر أن المؤسسة أجرت أول ممر جانبي للشريان التاجي وأجرت أول استبدال للصمام التاجي متزامن مع زراعة الرئة.

 
زراعة البنكرياس:

تم إجراء ما مجموعه ٥ زراعة بنكرياس ناجحة خلال العام، ما يمثل زيادة ١٦% عن العام الماضي.

 

تطعيم العظام:

تم إجراء ٥٢٨ عملية تطعيم عظمي في المستشفى. وهذا يمثل زيادة بنسبة ٣١% مقارنة بالسنة الماضية بمعدل نجاح ١٠٠%. احتل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث المرتبة السادسة بين جميع المراكز التي تقدم تقارير إلى CIBMTR (للبالغين والأطفال) منذ عام ١٩٩٤ (مركزCIBMTR للبحوث الدولية لزراعة الدم والنخاع). يعد بنك العظام التابع لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث هو البنك الوطني الوحيد للعظام.

 

زراعة الخلايا الجذعية:

نجح المستشفى في إجراء ١٨٣ زراعة للخلايا الجذعية للبالغين بزيادة مقدارها ٧% عن السنة الماضية، و١٥٠ زراعة للخلايا الجذعية للأطفال بزيادة مقادرها ٠.٧% عن السنة الماضية. ;lh تم جمع ١٥٠ وحدة من دم الحبل السري في بنك الخلايا الجذعية هذا العام ، بانخفاض قدره ٥١% عن العام الماضي. يرجع الانخفاض أساساً إلى تغيير في معايير القبول.

 

زراعة الكبد:

تم إجراء ما مجموعه ٢٣٩ عملية زراعة الكبد خلال السنة، مقدار الزيادة ٤.٨% عن العام الماضي. mبلغ إجمالي عمليات زراعة الكلى التبادلية ٣٧ حالة لعام ٢٠١٩م وهو ما يمثل ١٨٪ من مجموع عمليات زراعة الكلى من متبرعين أحياء. أيضاً تم إجراء ٣٣ عملية زراعة كلى من متبرعين متوفين. ومن الجدير بالذكر أن برنامج الكلى التبادلي يعد أكبر برنامج تابع لمركز واحد في العالم.

 

زراعة الأمعاء:

تم إجراء زراعة واحدة للأمعاء تكللت بالنجاح خلال العام، ما يمثل انخفاض بنسبة ٧٥% عن العام الماضي.

 

برنامج الطب الوراثي

بلغ إجمالي عدد جلسات العلاج في برنامج التشخيص الوراثي قبل الزراعة ٤٧٣ هذا العام، مقدار الزيادة ٥٠.٤٦% عن العام الماضي. وكان معدل اختبار الحمل الإيجابي ٣٩%. وتم تشخيص ٢٥٤ حالة أمراض قلب وراثية من بين ٩١ عائلة، حيث تم علاجهم ومتابعة بقية أفراد أسرهم من خلال مركز القلب.

 

برنامج التشخيص والعلاج الجيني

تم إجراء ما مجموعه ٨٤٧ إجراء تشخيصي وعلاجي هذه السنة خلال فترة الحمل كجزء من برنامج التشخيص والعلاج الجيني، وهو يمثل زيادة بنسبة ٢١% عن العام الماضي. وتم تشخيص ما مجموعه ٣٦١ حالة من أمراض القلب الجنينية، مما يمثل زيادة قدرها ١٢.٨% عن العام الماضي.

 

برنامج الأوعية الدموية:

أصبــح برنامــج الأوعية الدمويــة مــن البرامــج المتقدمة فــي المملكة والمنطقة، حيــث بــدأ -بنجــاح- اســتخدم التقنيــة الجديدة المتمثلة فـي (إصلاج أم الدم الأبهرية الوعائية الباطنية المتفرع (BEVAR) وإصلاح أم الدم الأبهرية الوعائية الباطنية النافذ (FEBAR) لإصلاح أم الأبهرية الصدرية البطنية).

 

 

مراكز الأورام

تم تجهيز مراكز الأورام التابعة للمؤسسة بأحدث الأجهزة، وتوفر جميع العلاجات الجراحية والطبية والإشعاعية: وتم تقديم ما مجموعه ٦٢.٣٤٠ جلسة من العلاج الكيميائي، مما يمثل زيادة بنسبة ١٦.٧% عن العام الماضي. وبالمثل، تم توفير ٣١٠,٧١٨ جلسة للعلاج الطبي الحيوي خلال الفترة المشمولة بالتقرير. وبلغ عدد جلسات العلاج الإشعاعي لمرضى السرطان ٨٣,٣٤٣ جلسة، ما يمثل زيادة بنسبة ١٩% عن العام الماضي.

 

برنامج العلوم العصبية:

يقـدم برنامـج العلـوم العصبيـة التابـع للمؤسسـة عنايـة شـاملة ومتقدمـة وخدمـات وقائيـة وتشـخيصية بهـدف العلاج وإعـادة التأهيـل للأمراض العصبيــة. أجرى المستشفى ٥٦٣ عملية جراحية، و٣٣٨ منها عملية جراحية في مجال جراحة الأورام (بما في ذلك قاعدة الجمجمة وحشو الأوعية الدموية)، و٥١ عملية جراحية للغدة النخامية، و٦٤ عملية جراحية في محال اضطراب الحركة، و١١٠ عملية جراحية لحالات الصرع.

 

 

برامج الرعاية الطبية المنزلية المتقدمة

 

برنامج العلاج التنفسي المنزلي

يوفر المستشفى أحد أكبر برامج التنفس الصناعي المنزلي في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط. حيث بلغ العدد الإجمالي للمرضى المسجلين هذا العام ٣٩ مريضاً، بزيادة قدرها ١١.٤٪.

 

برنامج الغسيل الكلوي المنزلي

يقدم المستشفى برنامج الغسيل الكلوي المنزلي، حيث تم إجراء ١٩٠٩ جلسة لغسيل الكلى في المنزل خلال العام، بزيادة قدرها ٨٩٪ عن العام الماضي.

 

برنامج الرعاية المنزلية

يقدم برنامج الرعاية المنزلية خدماته لـ ٥١٦ مريضاً، عن طريق تقديم المضادات الحيوية، وإعطاء الانزيمات التعويضية والغذاء الوريدي وغيرها. وتشمل الرعاية المنزلية خدمة الاستشارات الهاتفية وزيارة المريض عند الحاجة على مدى ٢٤ ساعة. كما تم تقديم المشورة الهاتفية لـ ٨٢ مريضاً خارج ساعات العمل، و٧٠ مريضاً حصلوا على زيارات من برنامج الرعاية المنزلية خارج سعات العمل.

 

الاعتمادات والاعترافات الدولية

واصلت المؤسسة الحصول على الاعتمادات والاعترافات والجوائز من المؤسسات والوكالات المحلية والإقليمية والدولية، وعلى الأخص إعادة اعتماد المستشفى الرئيسي في الرياض من قبل اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية كمركز طبي أكاديمي.

تتجسد إنجازات المؤسسة في مجال الجودة في حصولها على اعتماد عالمي جديد، وكذلك تجديد ٦ اعتمادات عالمية، ليصبح مجموع الاعتمادات العالمية والمحلية سارية المفعول لهذا العام ٢١ اعتماداً في المجالات الطبية والتشغيلية.

 

خدمات التعاون الصحي مع مستشفيات المملكة والمراكز الطبية الدولية


قامت المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بتقديم رعاية طبية ممتدة لمستشفيات وزارة الصحة، من خلال خدمات التوعية الصحية. حيث شملت الرعاية الطبية المناطق الريفية أو النائية، من خلال تقديم الاستشارات الطبية عن بعد باستخدام منهجيات الطب الإتصالي، مما أتاح الوصول بشكل أسرع إلى السجلات الطبية للمرضى والتشخيص الدقيق. إزدادت خدمات برامج التعاون في المناطق والطب الإتصالي لعام ٢٠١٩.

 

بلغ عدد المرضى الذين تمت معاينتهم في البرامج ١٠،٣٨٥، بزيادة قدرها ٨٧.٦٪ عن العام الماضي. كما تم إجراء ٥١٢ عملية جراحية، بانخفاض قدره ٤٧.١٪ مقارنة بالعام الماضي. وقد بلغ عدد الاستشارات الطبية المحلية ١٢٣٨، بزيادة قدرها ٢١٪ عن العام الماضي. وتم طلب ٩٨ استشارة طبية دولية، بزيادة قدرها ١٠.١٪ مقارنة بالعام الماضي.

 

 

 

قامت المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بدور فعال في تقديم البرامج الطبية في التخصصات العامة والدقيقة للأطباء من المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي ودول أخرى، وذلك لتطوير مستوى الخدمات الطبية التخصصية. كما تقدم التدريب في البرامج الطبية المساعدة، والإنشطة الأكاديمية.

 

أضافت المؤسسة أربعـة برامـج للزمالـة فـي التخصصـات العامـة التـي يقدمهـا المستشفى ليبلـغ مجموعهـا 30 برنامـج تدريبـي تابعـا لبرامـج شـهادة الاختصاص السـعودية (البـورد السـعودي) وباعتمـاد مـن الهيئـة السـعودية للتخصصـات الصحيـة. كما أنها أضافت برنامــجاً للتخصصــات الدقيقــة التــي يقدمهــا المستشفى ليبلغ مجموعها 71 برنامج تدريبي تابعا لبرامج شـهادة التخصـص الدقيـق المعتمدة مـن الهيئـة السـعودية للتخصصات الصحية.

 

بلغ إجمالي المتدربون المقيمون ٥٥٩، بزيادة قدرها ١٢٪، كما بلغ إجمالي المتدربون في التخصصات الدقيقة ٢٤٢، بزيادة قدرها ١٣٪. بالإضافة إلى ذلك، بلغ إجمالي الخريجون المقيمون ٨٢، بزيادة قدرها ٦٪، كما بلغ إجمالي الخريجون من التخصصات الدقيقة ١١٨، بزيادة قدرها ١٧٪.

 

في فرع جدة، بلغ إجمالي برامج الزمالة ٢٥ برنامج تدريبي، كما بلغ إجمالي عدد برامج التخصصات الدقيقة ٢٥ برنامج تدريبي. كما بلغ إجمالي المتدربون المقيمون ٢٦٠، بزيادة قدرها ١٨٪، كما بلغ إجمالي المتدربون في التخصصات الدقيقة ٤٧، بزيادة قدرها ١٥٪. علاوة على ذلك، بلغ إجمالي الخريجون المقيمون ٣٢، بزيادة قدرها ١٠٪، كما بلغ إجمالي الخريجون من التخصصات الدقيقة ١٤، بزيادة قدرها ٥٦٪.

 

من الجدير بالذكر أن المؤسسة أنشــأت مركــز للمحاكاة بهــدف تحسين المهارات وجودة التدريب، وذلــك باســتخدام أحــدث التقنيــات. يحتــوي المركز علــى غــرف مجهــزة بــأدوات تحاكي الســيناريوهات الافتراضية، بحيـث تحاكي غـرف العيـادات الخارجية وغرفـة العمليـات وغـرف الطــوارئ. يشــمل النظــام علــى نظــام إلكترونــي كامــل لتقييــم الفحــوص الســريرية وتقييمهــا، وإدارة جميــع العمليــات بواســطة غرفــة مركزيــة.

 

هذا وقد تم الاتفاق على تقديم منحة دراسية لـ ٨٣ موظفاً بمن فيهم ٦٠ طبيباً، و٢٠ موظفين يدرسون في مرحلة الماجستير، و٣ يدرسون في مرحلة الدكتوراه.

 

 

 

نشـرت المؤسسة عدداً مـن الأبحاث فـي عـام 2019، تناولـت فـي مجملهـا العديـد مـن الموضوعات الطبيـة والرعايـة الصحيـة المتعلقة بالأمراض الوراثيـة والمناعة والسـرطان والأمراض المعدية والتوحـد وغيرهـا. بلـغ إجمالـي عـدد الأبحاث العلمية "المطبوعة أو المنشورة إلكترونياً" في عام ٢٠١٩ (٦٤٨)، وارتفع عدد الاستشهاد المرجعي (اقتباس) إلى ٢٢.٤٧ استشهاداً لكل بحث.

 

وقــد حصــل مركــز الأبحاث على (٤) براءات اختــراع مــن أمريــكا الشـمالية وأوروبـا واليابـان، كمـا أكمـل مركـز الأبحاث وحـدة الإنتاج الجديدة الخاصة بالمستحضرات الصيدلانية المشعة ضمن مبادرة الطب القديم. ونتيجة لذلك ستكون المستحضرات الصيدلانية المشعة الجديدة من نوع (Gallium-68 DOTATATE)، و(Gallium-68 PSMA)، و(Lu0177) متاحة للاستخدام التشخيصي.

 

كما بلـغ عـدد الأبحاث المنشورة خلال العام ٢٠١٩ (٥٧٥) بحثاً جرى نشــرها فــي دوريــات علمية مرموقة. والجدير بالذكــر أن معــدل الاستشهاد المرجعي (الاقتباس) لأبحاث المؤسسة ارتفـع ليصـل إلـى ٢٢.٤٧ لـكل بحـث، ليقـارب بذلـك المعدل الأمريكي الأعلى في العالم (١٠.٦٥) اقتباس، والمعدل العالمي الذي لا يتجاوز (١٤.٤٥) اقتباساً لكل بحث.

 

 

حققـت المؤسسة العامـة لمستشفى الملك فيصـل التخصصـي ومركـز الأبحاث عـدة إنجازات مـن خلال إدارة تقنيـة المعلومات الصحيـة ومـن خـلال التعـاون مـع برنامـج يسـر للحكومـة الإلكترونية، لتمكــن التأميــم والتحــول الرقمــي.  

 

كما تمكنت المؤسسة من تحقيق المستوى السادس للنضج التحليلي من جمعية نظم إدارة المعلومات الصحية المعروفة عالمياً بـ (HIMSS) كأول مؤسسة طبية خارج الولايات المتحدة الأمريكية وضمن ثلاث مؤسسات طبية عالمية، اثنتان منها حصلتا على المستوى السابع في إطار نظام تقييم يشتمل على ثمانية مستويات متسلسة تبدأ من مستوى الصفر وتنتهي في المستوى السابع الذي يعد هو الأعلى. علاوة على ذلك، حققـت المؤسسة مسـتويات نضـج عاليـة فـي الـدورة الثامنـة لبرنامـج قيــاس التحــول الرقمــي الحكومي، حيــث حصلــت علــى نســبة ٨٨.٣٦٪ في التقييم الشامل لمستوى التحول، كما حصلت على المستوى البلاتيني في تقييم "مرصد" للخدمات الإلكترونية في المؤسسات الحكومية. ونتيجـة لاهتمام المؤسسة فـي مجـال تقنيـة المعلومات الصحيـة، فقـد حصلـت علـى التالـي:

 

  • جائزة 2019 AWARD DAVIES HIMSS
  • إعادة اعتماد Family Medicine HIMSS O-EMRAM

 

تواصل شؤون تقنية معلومات الرعاية الصحية تركيزها على رحلة المرضى من خلال تحدي بصمتها الرقمية الحالية لتحسين معايير الرعاية الصحية. يتمحور تركيزنا الرقمي حول تجربة المريض من خلال ضمان قدرة موظفينا على تقديم الرعاية الصحية بطريقة تلقائية ومستجيبة وفعالة.

 

 

  

قامـت المؤسسة العامـة لمستشفى الملك فيصـل التخصصـي ومركـز الأبحاث بالعديـد مـن الإنجازات فـي مجـال تنفيـذ مشـاريعها الإنشائية والتوسـعية، بحيـث تهـدف هـذه المشاريع لتلبيـة احتياجـات قطـاع الرعايـة الطبيـة التخصصيـة.

 

تتعامل إدارة المشاريع الكبرى في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث مع كافة الهياكل المباشرة والكبرى اللازم بناءها بهدف توسعة الخدمات المتوفرة بالمستشفى.

 

من بين المشاريع الكبرى القائمة ما يلي:

  • مشروع الجناح الخاص
  • المبنى الملحق لمركز الملك عبدالله لعلاج الأورام وأمراض الكبد
  • مشروع انشاء مبنى العيادات الشاملة وطب الأسرة
  • مشروع فلل النخيل (PV4)
  • مواقف السيارات وأعمال الموقع – المرحلة الثانية
  • الجناح الخاص
  • مستشفى الملك فيصل بالمدينة المنورة
  • مشروع توسعة مستشفى الملك فيصل التخصصي - فرع جدة