الحوكمة الخارجية والداخلية

 

الحوكمة الخارجية والداخلية

الحوكمة الخارجية لبرنامج التحول

 

يشهد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث تحولا كبيرا- ليصبح مؤسسة مستقلة غير ربحية ومكتفية بذاتها.

وتعكس خطط التحول الخاصة بنا رؤية المملكة 2030، وقد تم صياغتها من خلال إشراك شريحة كبيرة من مجتمع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. وقد عملنا لتحديد خطة استراتيجية جديدة وطموحة من خلال الأبحاث العالمية، والزيارة إلى المؤسسات الرائدة وورش عمل الخبراء.

 

ويهدف برنامج التحول الناتج عن ذلك إلى تأسيس نموذج الرعاية الصحية لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، والذي سيخلق مسارا للتميز ويحقق رؤيتنا لنصبح مؤسسة للرعاية الصحية الرائدة عالميا من خلال التميز والابتكار.

ومن أجل تقديم برنامجنا، فإن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث يعمل مع عدد من الجهات الحكومية الخارجية التي توفر الرقابة المنظمة والتوجيه الذي نحتاجه لتحقيق النجاح المنشود. وتتم مراقبة برنامج التحول من خلال عملية إعداد تقارير منتظمة كما في الرسم التالي.

 

 

 

الأدوار والمسؤوليات

 

1- برنامج التحول لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث يديره مكتب التحول بالمؤسسة (CTO)

مكتب التحول بالمؤسسة

مكتب التحول بالمؤسسة مسؤول عن تنفيذ برنامج التحول وسيقوم بالتنسيق مع الأطراف الحكومية ذات العلاقة ويقدم التقارير إليها.

2- اللجنة التأسيسية لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

اللجنة التأسيسية لتخصيص المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

ستقوم اللجنة التأسيسية بدراسة كافة جوانب برنامج التحول والإشراف عليها: التقنية، والمالية، والقانونية إلخ، قبل عرضها على اللجنة الإشرافية.

3- اللجنة الإشرافية لخصخصة القطاع الصحي

اللجنة الإشرافية لخصخصة القطاع الصحي

هي تقوم بتقييم المشهد التقني والمالي والقانوني والتنظيمي. وممثلوا وزارة المالية والمركز الوطني للتخصيص هم الأعضاء الدائمون في اللجنة.

4- مكتب تحقيق الرؤية للقطاع الصحي (VRO)

مكتب تحقيق الرؤية للقطاع الصحي

يغطي دوره التخطيط للمبادرات التحويلية المتعلقة بالجهات التي تخضع لإشرافه وتنفيذها ومتابعتها ومراقبتها. ويشمل ذلك تتبع التقدم المحرز في تنفيذ خطط مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وتقييم مستوى أدائنا وجودتنا بشكل مستمر. ويعمل مكتب تحقيق الرؤية بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى لتسهيل وتقديم الدعم المطلوب.

5- المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة (ADAA)

المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة

يقوم المركز بتعزيز الشفافية من خلال قياس ومراقبة أداء الأطراف المعنية المسؤولة عن تنفيذ البرامج والمبادرات. ويعمل المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة على إشراك الجمهور بشكل فعال في مراقبة أداء مختلف برامج تنفيذ رؤية 2030 والهيئات ذات الصلة عن طريق نشر لوحات متابعة الأداء وتقارير المراجعة. كما يزود المركز مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بتقرير كمي ربع سنوي وتقرير سنوي نوعي لتمكينهم من اتخاذ إجراءات تصحيحية إذا لزم الأمر.

6- مركز الإنجاز والتدخل السريع (DARIC)

مركز الإنجاز والتدخل السريع

يساعد في تصميم وتنفيذ وتحقيق المبادرات.كما ستتدخل الوحدة أيضا بناء على طلب من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية لحل القضايا المتعلقة ببرنامج تنفيذ رؤية 2030. كما يقدم تقارير إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية عن البرامج والمشروعات والمهام التي هي مكلفة بها.

7- مكتب ترشيد الإنفاق (BSR)

مكتب ترشيد الإنفاق

يساعد الجهات الحكومية في تبني أفضل الممارسات لترشيد الإنفاق وفي تحديد الفرص لزيادة كفاءة الإنفاق التشغيلي والرأسمالي.

8 - لمركز الوطني للتخصيص والشراكات بين القطاعين العام والخاص (NCP)

المركز الوطني للتخصيص

هذا المركز مسؤول عن تنفيذ خصخصة الجهات الحكومية المختارة. وللمساعدة في هذه العملية الانتقالية وضمان النتائج النوعية، سيقوم المركز الوطني للتخصيص بصياغة اللوائح، وإنشاء أطر للخصخصة وإعداد الجهات الحكومية التي تم تحديدها للخصخصة. ويتولى المركز مهمة تطوير عملية خصخصة فعالة ستتبعها الجهات المستهدفة لطلب وإشراك القطاع الخاص ومشاركته (PSP) وتعزيز تلك الفرص على المستوى الدولي.

9- مكتب الإدارة الاستراتيجية (SMO)

مكتب الإدارة الاستراتيجية في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية

هذا المكتب هو فرع تنفيذي للجنة الاستراتيجية. ويتمثل دوره في ترجمة رؤية 2030 إلى خطط عمل وبرامج تنفيذ. ويشمل ذلك الإشراف على تقدم البرامج ورصده، والتغلب على القضايا والمشاكل التي تعرض عليه، وفحص المبادرات المتأخرة أو المتوقفة.

10- لجنة إدارة الاستراتيجية (SMC)

لجنة إدارة الاستراتيجية في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية

هي تساعد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في الشؤون الاستراتيجية، وتقدم مقترحات لتحقيق رؤية 2030 والقيام بترجمتها إلى برامج تنفيذ. و تقوم اللجنة بالإشراف على مكتب الإدارة الاستراتيجية، ورصد عملية التفنيذ، وحل القضايا والمشاكل التي تعرض عليها والتي قد تعيق تنفيذ الاستراتيجيات والبرامج والمبادرات.

11- مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية (CEDA)

مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية

ويتمثل دوره في إنشاء الآليات والتدابير اللازمة لتحقيق رؤية السعودية 2030، بما في ذلك تقديم الرؤى والتوجيهات والبرامج واتخاذ القرار على أي تحديثات مطلوبة. كما أنها تتخذ قرارات بشأن أية مسألة تخضع لاختصاصها والتي يمكن أن تمنع البرامج من تحقيق أهدافها.

 

الحوكمة الداخلية لبرنامج التحول

قام مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بتطوير نموذج لحوكمة البرنامج المتكامل على الصعيد الداخلي، مما يوفر هيكلا داخليا لإدارة كافة المبادرات الفرعية المخططة والمنفذة كجزء من برنامج التحول.

 

  • يشرف مكتب التحول بالمؤسسة على برنامج التحول ويحفز الأداء. ويعمل مكتب التحول بالمؤسسة كالجهة المحورية لبرنامج التحول بالتنسيق مع جميع الأقسام والدوائر والخدمات والبرامج في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. سوف يقوم مكتب التحول بالمؤسسة بإنشاء أطر العمل (بما في ذلك ورش العمل والتدريب والتوجيه) اللازمة لدعم مالكي المبادرات الفرعية، وريادة مسار العمل والموظفين في تنفيذ برنامج التحول. سيقوم مكتب التحول بالمؤسسة برفع التقارير إلى اللجنة التوجيهية للتحول (TSC)، التي توفر المدخلات والتوجيهات عن المسائل المتعلقة ببرنامج التحول.

 

  • وبمجرد تقييم مبادرات فرعية وإدخالها في برنامج التحول، يتم تعيين مالكي المبادرات الفرعية، المسؤولين عن تقديم المبادرات الفرعية، باستخدام مجموعة من ا?طر الرائدة ?دارة الممارسات، ومدعومة من قبل مدراء مشاريع ذوي خبرة.

 

  • يتم إنشاء لجان برنامج التحول لدعم اتخاذ القرارات الفعالة والمساءلة بما يتواءم مع المستويات الواضحة للسلطة. ستقوم كل لجنة باتخاذ قرارات في إطار اختصاصات كل منها (والتي لم يتم تحديدها للآن) مما يسمح بتوزيع المساءلة عن أداء المبادرات الفرعية إلى المستويات المطلوبة.

 

  • اللجنة التوجيهية للتحول (TSC): توفر قدرات صنع القرار للبنود التي لها تأثير كبير على النجاح العام لبرنامج التحول ونطاقه والمدة الزمنية له وميزانيته، كم توفر الطريق لرفع القضايا خارج حدود البرنامج.

 

  • لجنة برنامج التحول (TPC): توفر قدرات صنع القرار للبنود داخل برنامج التحول التي تقع ضمن حدود البرنامج أو فوق حدود مسار العمل والتي قد تؤثر على الإنجاز و/ أو النجاح.

 

 

  • يعمل برنامج التحول بالتنسيق مع الجهات المعنية الداخلية والخارجية ذات الصلة ويدير الترابط ضمن إصلاحات قطاع الرعاية الصحية الجارية

 

  • وللمزيد من المعلومات عن برنامج التحول بما فيه نموذج الحوكمة فيه،  واللجان وأطر العمل المتبعة، الرجاء الاتصال على مكتب التحول بالمؤسسة في cto@kfshrc.edu.sa


فريق مكتب التحول بالمؤسسة جزء أساسي من نجاح التحول من خلال قيامه بتقديم المشورة والدعم إلى مالكي المبادرات الفرعية فيما يخص الميزانية والجودة والنطاق.