الخدمات السريرية الإلكترونية

 

  • العيادات الافتراضية:

في العيادة الافتراضية يستقبل الطبيب المرضى عن بعد باستخدام خدمات العلاج عن بعد وفقاً للجمعية الأمريكية للعلاج عن بعد  باستخدام المعلومات الطبية المتبادلة من موقع لآخر عبر التواصل الإلكتروني لتحسين والضع الصحي السريري للمريض. يتضمن العلاج عن بعد مجموعة متنامية من التطبيقات والخدمات باستخدام التواصل المرئي بالاتجاهين.

  • العيادة الشاملة التابعة لقسم خدمات التعاون الصحي

يسر قسم خدمات التعاون الصحي بالتعاون مع جميع أقسام المستشفى المعنية لتقديم هذا المشروع تعزيزاً لنظام إحالات المرضى والحفاظ على جودة الرعاية الصحية المقدمة في جميع أنحاء المملكة. علاوة على ذلك، فإن إنشاء عيادات شاملة سوف يساعد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث على تخفيف ازدحام المرضى في منطقة العيادات الخارجية، والذين يمكن معاينة حالاتهم في العيادات الشاملة.

الهدف:يسر قسم خدمات التعاون الصحي بالتعاون مع جميع أقسام المستشفى المعنية لتقديم هذا المشروع تعزيزاً لنظام إحالات المرضى والحفاظ على جودة الرعاية الصحية المقدمة في جميع أنحاء المملكة. علاوة على ذلك، فإن إنشاء عيادات شاملة سوف يساعد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث على تخفيف ازدحام المرضى في منطقة العيادات الخارجية، والذين يمكن معاينة حالاتهم في العيادات الشاملة.

  • خدمات وحدة العناية المركزة عن بعد:

تعتبر خدمة وحدة العناية المركزة عن بعد في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث مشروعاً فريداً من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وحاز على إقرار من منظمة الصحة العالمية كمشروع للمعالجة عن بعد.

ما المقصود بوحدة العناية المركزة عن بعد؟

وحدة العناية المركزة عن بعد، عبارة عن شبكة من أجهزة الاتصال المرئية ونظام المراقبة الطبية للمرضى وترابط شبكي بأجهزة الحاسوب التي تربط أطباء وممرضي الرعاية الحرجة بوحدات العناية المركزة في مستشفيات نائية أخرى.

أصل الحاجة:إن مبادرة وحدة العناية المركزة عن بعد، هي حل مثالي في الوقت الراهن للبلدان التي تعاني من تغيرات في أنظمتها ومواردها الصحية، ويمثل نقص فريق العمل الطبي في وحدة العناية المركزة (فنيي العناية المركزة والممرضين وأخصائي العلاج التنفسي) سبباً إضافياً لتطبيق هذا المشروع.

في دولة واسعة كالمملكة العربية السعودية، أضافت وحدة العناية المركزة عن بعد قيمة ملحوظة في علاج المرضى بأعلى المستويات وأقل التكاليف، مع تعزيز الممارسة الطبية وتطوير التعليم والتدريب ودعم الاحتياجات النفسية للمرضى.

الرسالة: تتعهد حكومة المملكة العربية السعودية بتزويد رعاية صحية أساسية لجميع مواطني المملكة العربية السعودية كحق أساسي. تتمثل رسالة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بتوفير أعلى مستوى من الرعاية الصحية المتخصصة في بيئة تعليمية وبحثية متكاملة. ومع ازدياد عدد المرضى المحتاجين للرعاية المركزة، تهدف وحدة العناية المركزة عن بعد إلى تزويد رعاية للمرضى على نحو أمثل في مناطق حرجة تابعة لمستشفيات وزارة الصحة في كافة أنحاء المملكة.

الرؤية: استمراراً للتعاون وثيق الصلة بين مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث- الرياض ومستشفيات وزارة الصحة، سوف تتمكن إدارة خدمات التعاون الصحي من أن تتبوأ الصدارة في مجال أنظمة مراقبة وحدات العناية المركزة عن بعد في كافة أنحاء المملكة.  ثمة تصور قائم لتعزيز وتشجيع النمو وتوفير خدمات العناية المركزة باستخدام تقنيات المعالجة عن بعد لجميع مرضى وحدة العناية المركزة على مستوى المملكة.