معلومات المرضى والزوار

التبليغ عن مخاوف متعلقة بسلامة المرضى

في محاولة لخلق بيئة آمنة لمرضى وزوار مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة) يشجع المستشفى جميع  المرضى والزوار اللذين لديهم مخاوف أو شكاوى بشأن سلامة الرعاية المقدمة في المستشفى القيام بتقديم شكوى أو تقرير عن هذه المخاوف أو التجاوزات عبر القنوات التالية:

  1. مكتب علاقات المرضى: (هاتف  00966-11-4647272 تحويله:  23979/23375).
  2. صناديق الإقتراحات لعلاقات المرضى فى مختلف أقسام المستشفى.
  3. مكتب معالى المشرف العام التنفيذي ومكتب المدير العام التنفيذي بالمستشفى, حيث يتبع المستشفى سياسة الباب المفتوح والتي تسمح للمرضى أو الزوار بعرض ما يقلقهم على إدارة المستشفى للاهتمام به ومعالجته كما يتطلب.

في حال لم يتم حل مشكلة المريض أو الزائر بطريقة مرّضية  من خلال قنوات الإبلاغ في المستشفي التي تم ذكرها سابقاً، يمكن للمريض أو الزائر  إختيار الإبلاغ عن الشكوى أو المخالفة عبر الاتصال باللجنة المشتركة الدولية لإعتماد المنشآت الصحية بالولايات المتحده الأمريكيه على العنوان التالي:

  • الموقع الإلكترونى للجنة المشتركة الدولية لإعتماد المنشآت الصحية 

http://www.jointcommissioninternational.org/contactus/report-a-quality-and-safety-issue/ 

  • عنوان البريد:
    Quality and Safety Monitoring
    Joint Commission International Accreditation
    1515 West 22nd Street, Suite 1300W
    Oak Brook, Illinois 60523 US

ويجب أن تتضمن رسالة المريض أو الزائر الى اللجنة المشتركة الدولية التالي :

  1. توجز الشكوى في صفحة إلى حد صفحتين (باللغة الإنجليزية، اذا كان ذلك ممكناً)
  2. اسم المستشفى وعنوانه.
  3. الاسم ومعلومات الإتصال الخاصة بالشخص مقدم الشكوى (اختياري-وسيحتفظ بسريته) و ذلك ليتم التواصل معه من قبل اللجنة إذا احتاج الأمر

بإمكان المريض أوالزائر تقديم شكوى أو تقرير إلى اللجنة المشتركة الدولية بأمورمتعلقة بحقوق المرضى أو رعايتهم وسلامتهم ،ومكافحة العدوى والإستخدام الآمن للأدوية.ويقر المستشفى بأنه لن يتعرض المريض أو الزائر لإجراءات إنتقامية تبعاً للشكوى أو التقرير.

اللجنة المشتركة الدولية لا تقبل الشكاوى المتعلقة بفواتير المعالجة في المستشفى، والنزاعات الناتجة عن عدم دفع المستحقات المادية للمستشفى ، و تفاصيل العناية الصحية المتعلقة بمريض بعينه، والقضايا التي وقعت قبل ثلاث سنوات أو أكثر من تاريخ تقديم الشكوى