معلومات المرضى والزوار

حقوق المرضى ومسؤولياتهم

لائحة حقوق المرضى

يلتزم مستشفى الملك فيصل التخصي ومركز الأبحاث بتقديم الرعاية الطبية الممتازة للمرضى، ونحن في المستشفى نؤكد بأن الرعاية الطبية المتميزة تبدأ ببناء علاقة مشتركة بين المريض وذويه من ناحية ومنسوبي المستشفى من ناحية أخرى، ولتسهيل بناء هذه العلاقة نورد أدناه لائحة حقوق المرضى بالمستشفى:

  • يستحق المريض أن يتلقى رعاية تتسم بالعطف والاحترام وتفهم خصوصيته الثقافية وحاجته لتخفيف معاناة الألم بأسلوب مهني في بيئة نظيفة وآمنة ومتعاونة.
  • يستحق المريض أن يُعتنى به من فريق طبي كفء مدرب على أعلى المستويات.
  • أن يزورالمريض الطبيب الاستشاري خلال 24 ساعة من دخوله المستشفى وبصورة منتظمة بعد ذلك
  • أن يطلع المريض على التشخيص وخطة العلاج وعلى أي تأخير محتمل و أي مضاعفات هامة محتملة والمتابعات اللازمة.
  • أن يُعطى المريض المعلومات الكافية ليتمكن -على بصيرة- من إعطاء الإذن بأخذ العلاج المقترح أو إجراء العملية المقترحة.
  • أن يتمكن المريض من مناقشة الرعاية والخدمات التي يتلقاها والتعليق عليها.
  • أن يكون المريض على علم بمدى تأثر حالته الصحية في حال رفضه للعلاج أو الإجراء المقترح.
  • أن يكون المريض على ثقة بأن المعلومات الصحية والإجتماعية المتعلقة به تبقى سرية طي الكتمان.
  • أن تُقدم للمريض خدمات الترجمة الكافية عند اللزوم.
  • أن يحتفظ المريض بالحق في رفض المشاركة في الأبحاث عند عرضها عليه أو الانسحاب من المشاركة في أي بحث التزم به مسبقا، كما أن انسحاب المريض من المشاركة بالبحث لن يؤثر مطلقاً على مستوى الرعاية الصحية المقدمة له.
  • أن يخرج المريض من المستشفى حسب توصية الطبيب المعالج مزوداً بالأدوية للعناية به في المنزل.
  • أن يُعطى المريض نسخة من تقرير الخروج وتعليماته لتيسير متابعته مع طبيبه المعالج أو المستشفى القريب من مسكنه حسب الحاجة.
  • أن يُعطى المريض شهادة تثبت فترة قضائه في المستشفى عند طلبه لذلك.

مسؤوليات المريض

عليك الالتزام بجميع أنظمة ولوائح وقوانين المستشفى، بما في ذلك:
1- الالتزام بالامتناع عن التدخين طبقاً لسياسة المستشفى.
2- الالتزام بنظام الزيارة لضمان حقوق وراحة جميع المرضى، كما يجب المحافظة على الهدوء بالمستشفى.
3- عليك إخبار الطبيب المعالج بجميع المعلومات التي تخص صحتك، مثل:-
- الحالة التي تشتكي منها حالياً.
- أي داء أُصبت به في السابق أو لا تزال تتعالج منه.
- أي إجراء تنويم لك في المستشفى من قبل.
- أي معلومات أخرى ذات علاقة بصحتك مثل التاريخ الطبي للأسرة.
4- في حالة عدم فهمك لما يخبرك به الطبيب أو أي فرد آخر من فريق الرعاية الصحية عن التشخيص و/أو العلاج فإن عليك طلب المزيد من الشرح.
5- عدم إحضار أشياء ثمينة للمستشفى، مقابل ذلك يجب عليك إحضار المستلزمات الضرورية لإقامتك بالمستشفى فقط.
6- عليك إخبار الممرضة أو الطبيب في حالة حدوث أي تغيرات في حالتك.
7- الحفاظ على الالتزام بمواعيدك لدى المستشفى، ووجوب الحضور في الوقت المحدد لموعدك من دون تأخير، كما أن عليك الاتصال على الرقم 920012312 لإبلاغ المستشفى في حالة عدم قدرتم على الحضور للموعد.
8- وجوب الالتزام بتعليمات الطبيب وأفراد الفريق الطبي الآخرين، وستكون أنت وحدك المسؤول عن العواقب الناتجة عن رفضك للعلاج أو عدم الالتزام بالتعليمات. في حال رفضك للعلاج سيطلب منك التوقيع على نموذج خاص بذلك.
9- يجب عليك وعلى الزوار اتباع تعليمات فريق الأمن والسلامة الخاصة بالمستشفى وذلك من أجل سلامتك وسلامة الآخرين.
10- عند سماح الطبيب لك بالمشي داخل المستشفى فإن عليك إخبار الممرضة عن مكان تواجدك وذلك من أجل سلامتك. كما أن عليك العودة لغرفتك فوراً عندما يطلب منك العودة.
11- في حال إتلاف أي أجهزة أو معدات بغرفتك نتيجة إهمال أو سوء استعمال ستقع المسؤولية كاملة عن ذلك عليك أو على مرافقك.
12- في حال تجاوزك لأنظمة ولوائح وقوانين المستشفى تقع المسؤولية كاملة عليك أو على مرافقك، و في هذه الحالة سيصدر من المستشفى أمر بإلغاء تعيين مرافق لك.