معلومات المرضى والزوار

العمليات الجراحية

وحدة جراحة اليوم الواحد هي جزء من المستشفى الرئيسي صممت خصيصاً حتى تتمكن من الدخول للمستشفى وإجراء العملية والعودة إلى المنزل في نفس اليوم، وكذلك للمرضى الذين يحتاجون إلى التنويم في المستشفى بعد إجراء العملية. أحد أسباب أهمية وحدة جراحة اليوم الواحد هو أن المرضى الذين تجرى لهم جراحة بسيطة يتعافون بشكل أسرع إذا ما تواجدوا في منازلهم. فجراحة اليوم الواحد طريقة مريحة للحصول على ما تحتاجه من رعاية صحية مع تجنب الكثير من المصاعب المرتبطه بالتنويم بالمستشفى. ويقضي معظم المرضى في العادة من 7-9 ساعات في الوحدة ويعودون إلى منازلهم للراحة بعد ذلك. ويعتمد الوقت الذي تقضيه لدينا في الوحدة على نوع الجراحة والتخدير الذي تلقيته. غير أنه يجب التأكيد على أن المرضى الذين تجرى لهم عملية في وحدة جراحة اليوم الواحد يتلقون نفس الرعاية الجراحية والتمريضية التي يتلقاها المرضى المنومون بالمستشفى.

عيادة ما قبل التخدير:
هي جزء من المستشفى الرئيسي، وتقع في مبنى العيادات الخارجية بالدور الثالث.

إذا أعطيت موعداً في وحدة جراحة اليوم الواحد فإنه يجب عليك أولاً زيارة عيادة ما قبل التخدير حتى تتم تهيئتك للجراحة وتقييم حالتك وذلك لتقليل المضاعفات المحتملة بعد العملية. سوف يتم إطلاعك على ما يلزم من معلومات عن الجراحة وتحديد موعد العملية بناءً على نتائج تقييم حالتك.

الحالات التي تحتاج إلى تنويم في المستشفى قبل العمليات الجراحية:

يتم تنويم المريض عادةً قبل يوم من العملية لإعداده لإجراء العملية ويتضمن ذلك:

  • إجراء الفحوصات اللازمة قبل العملية.
  • تقييم اختصاصي التخدير في عيادة ما قبل التخدير قبل تنويم المريض أو تقييم اختصاصي التخدير أثناء التنويم في المستشفى حيث يتم شرح خيارات التخدير والتأثيرات الجانبية للمريض.

إرشادات ومعلومات يجب المريض اتباعها قبل العملية:

  • التوقيع على نموذج الموافقة على إجراءات العملية الجراحية.
  • الامتناع عن الأكل والشرب لمدة لا تقل عن 6 ساعات أو حسب تعليمات الطبيب المعالج.
  • اتباع إرشادات فريق التمريض الخاص بك.

ملاحظة:
قد يتم تغيير موعد العملية المقررة لك في نفس اليوم وذلك لأسباب تكون خارج إدارة الفريق الطبي المعالج،  كأن يقرر الطبيب ضرورة تقييم حالتك من قبل استشاريين في تخصصات مختلفة حسب وضعك الصحي أثناء فترة تنويمك.