معلومات المرضى والزوار

أثناء إقامتك

 

بصفتك مريضنا فإنه من حقك الحصول على أفضل رعاية طبية بما في ذلك توفير بيئة آمنة لك، وسنبذل قصارى جهدنا لحمايتك من أي مشاكل أو حوادث.

فيما يلي مجموعة من القواعد والأنظمة الخاصة بالمستشفى والتي تعتبر مهمة لسلامة المرضى، وسيقدم لك قسم التمريض إرشادات عنها وهي:

  • الحواجز المثبتة على أسرة المستشفى مهمة لأنها مصممة لحمايتك من السقوط عن سريرك.
  • توجد إرشادات خاصة تتعلق بإستخدام نظام نداء الممرضات.
  • ستتلقى إرشادات عن كيفية استخدام أجهزة التحكم عن بعد للإضاءة والتلفزيون والسرير.
  • لتجنب سقوطك من السرير نأمل وضع أدواتك و مستلزماتك الشخصية بالقرب من السرير.
  • يرجى الإمتناع عن التدخين وعدم استخدام الأجهزة الكهربائية الشخصية.
  • أخبرنا عن أي ارتفاع في الحرارة ناجم عن الأجهزه الموجودة بالغرفة أو الحمى أو العلاج الإشعاعي.

 معلومات أخرى:

التلفزيون:

يوجد في غرفة كل مريض جهاز تلفزيون LCD ووحدة تحكم عن بعد، يرتبط جهاز التلفزيون بالشبكة التلفزيونية الخاصة بالمستشفى والتي تشمل باقة من 40 قناة رقمية بما في ذلك قناة الثقافة الصحية التابعة للمستشفى وقناة معلومات المستشفى إضافة لقنوات فضائية أخرى وقنوات للأطفال والأخبار والترفيه العام تم توفيرها لجعل إقامتك في المستشفى مريحة قدر الإمكان. يتوفر في المستشفى فنيون لتقديم الخدمات خلال ساعات العمل المعتادة في حال استدعائهم عند حدوث مشكلة فنية متعلقة بجهاز التلفزيون، و يمكن الاتصال مكتب صيانة في الرياض من الهاتف المتوفر داخلياً على الرقم 32140 و مكتب صيانة في جدة  على الرقم السنترال (0).

الهواتف الجوالة:

يمنع استعمال الهواتف الجوالة في معظم مرافق المستشفى نظراً لتشويشها على أداء أجهزة مراقبة حالة المرضى.

الهواتف العامة:

تتوفر الهواتف العامة في جميع مرافق رعاية المرضى، مثل: (بهو العيادات الخارجية/مناطق تنويم المرضى/البرج الشمالي/بهو المبنى الشرقي). اطلب الرقم 9 للحصول على خط خارجي مخصص لإجراء مكالمات محلية.

التيمم:

سيتم تزويدك برمل نظيف للتيمم في حال طلبت ذلك من موظفي الجناح.

المصاحف وسجادات الصلاة:

ستكون متوفره عند الطلب من موظفي الجناح.

 

سياسة التدخين:

 يلتزم المستشفى بالأوامر الملكية السامية التي تقضي بمنع التدخين في المباني الرسمية و وسائل النقل العامة. كما يعتبر التدخين ضاراً بالصحة، وينصح المستشفى باجتنابه انسجاماً منه مع دوره الريادي في مجال الرعاية الصحية. وبناءاً على ذلك فإن التدخين ممنوع في جميع مباني المستشفى وسياراته وحافلاته.

حفظ الأشياء الثمينه:

نحن نفضل أن تترك الأشياء الثمينة في منزلك، وإن كان لابد من إحضارها معك فإنه يمكنك تسليمها إلى مشرف مكتب الدخول ليتولى حفظها.

المفقودات:

تقدم إدارة الأمن والسلامة-الرياض التي تقع مقابل المستشفى الرئيسي (أمام بوابة رقم 1) خدمة تبليغ عن المفقودات وإعادتها إلى أصحابها. ويمكنك الاتصال بهم على تحويلة رقم 27182 من الساعة 7:30 صباحاً إلى الساعة 5:00 عصراً من الأحد إلى الأربعاء ومن الساعه 7:30 صباحاً إلى الساعة 4:00 عصراً يوم الخميس.

كما تقع خدمة تبلغ المفقودات بجدة في إدارة الأمن والسلامة (مقابل المستشفى الرئيسي - مبنى الخدمات) و يمكنك الاتصال بهم على التحويلة رقم 65753 بنفس الاوقات المذكورة أعلاه.

المصادر التعليمية:

توفر إدارة التثقيف الصحي كتيبات ونشرات تعليمية طبية وغير طبية، كما تقوم هذه الإدارة بتنظيم مهرجانات واحتفالات في المناسبات الخاصة.

 

الأجهزة الكهربائية:

على الرغم من أننا لا نحبذ استعمال الأجهزة الكهربائية أو الإلكترونية الشخصية، إلا أنه يسمح باستعمال بعض الأجهزه بعد تقديمها للإدارة الهندسية السريرية لفحصها وإعطاء الموافقة على استخدامها. لذا يرجى إحاطة رئيسة الممرضات في حالة رغبتكم في استخدام جهاز شخصي محدد، وهي بدورها ستقوم بإخطار الهندسة السريرية مباشرة (وذلك حرصاً على سلامة الجميع).

الخدمات البنكية:

يقع البنك بالمستشفى الرئيسي بالرياض بالقرب من البرج الشمالي. وتتوفر أجهزة الصرف الآلي بجانب البنك، وعند المدخل الرئيسي لمبنى العيادات الخارجية، وفي مبنى الأورام، وفي المدخل الرئيسي ومدخل المبنى الشرقي.

و يقع البنك في المستشفى - فرع جدة داخل المبنى الرئيسي وتتوفر أجهزة الصرف الآلي بجانب البنك، وعند المدخل الرئيسي لمبنى العيادات الخارجية.

خدمات التثقيف الصحي:

يعمل فريق التثقيف الصحي مع المرضى وعائلاتهم والأطباء والمجتمع لتوعية المرضى بشأن سير المرض وعلاجه ونتائجه المستقبلية، وهذا يقتضي تزويد المرضى بالمعلومات الضرورية قبل التنويم في المستشفى وخلال فترة التنويم إضافة إلى المعلومات التي قد يحتاجونها بعد خروجهم من المستشفى. وتهدف عملية التوعية هذه إلى المحافظة على مستوى الرعاية من خلال التأكد من التزام المريض التام بخطة العلاج المقترحة. ويمكنك الاتصال لمزيد من المعلومات بمكتب التثقيف الصحي في الرياض على تحويلة رقم 23078 و بمكتب التثقيف الصحي في جدة على رقم 61738.