برامج الدراسات العليا

برامج شهادة الاختصاص في الصيدلة السريرية العامة

 

نشكركم على اهتمامكم ببرامج شهادة الاختصاص في الصيدلة السريرية العامة والمتخصصة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث - الرياض، المملكة العربية السعودية. برنامج شهادة الاختصاص في الصيدلة السريرية العامة (PGY-1) يقع تحت مظلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي (ASHP). قطاع الرعاية الصيدلية هو أول من حصل على اعتماد الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي خارج الولايات المتحدة الأمريكية لبرامج شهاة الاختصاص في الصيدلة السريرية العامة والمتخصصة. يتميز البرنامج  بوجود ممارسين متميزين ومن جنسيات مختلفة، بالإضافة إلى تطور في الأجهزة الآلية والأتمتة، والخدمات السريرية. جميعها جعلت برنامج الصيدلة السريرية رائدا على مستوى الشرق الأوسط وأنتج صيادلة ممارسين بمهارات وأخلاق مهنية عالية. قطاع الرعاية الصيدلية يجمع بين البيئة المهيأة والغنية بالفرص لممارسة مهنة الصيدلة. 

أهداف البرنامج:

الحرص على تطوير صيادلة ذو كفاءة عالية وقادرين على تقديم الرعاية للمرضى في عدة تخصصات بالتعاون مع فرق طبية متعددة التخصصات، وكذلك تقديم المعلومات للمرضى ومقدمي الرعاية الصحية، تقديم المشاريع البحثية المتعلقة بالممارسة الصيدلانية، متابعة التدريب في السنة الثالثة التخصصيةPGY-2 ، واجتياز اختبارات البورد. البرنامج صُمم ليتيح للصيدلي المقيم فرص لتطوير أخلاقه المهنية وبناء المهارات السريرية من خلال التوجيه المناسب المقدم من مدربين ذو خبرة وكفاءة عالية، وأيضا الحصول على التدريب المناسب لممارسة الرعاية الصيدلانية المبنية على البراهين مع مستويات عالية من القيادية والنضوج.  

توجهات البرنامج:

يتوقع من الصيادلة المقيمين بعد انتهاء برنامج التدريب في الصيدلة السريرية بأن يصبحوا ممارسين مستقلين مؤهلين لديهم القدرة على تقديم الرعاية الصيدلانية في مختلف البيئات والظروف. بالإضافة إلى مسؤوليتهم عن نتائج العلاج الدوائي كعضو فعال مع فريق الرعاية الصحية متعدد التخصصات. ويمنح هذا البرنامج هؤلاء الصيادلة القدرة على وضع خطة شخصية من أجل تطوير سيرتهم المهنية. فضلا عن القدرة على تثقيف غيرهم من المهنيين والمرضى فيما يتعلق بالأدوية. يمنح برنامج التدريب في الصيدلة السريرية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الصيادلة المقيمين المهارات والمعرفة اللازمة ليصبحوا صيادلة ممارسين مؤهلين. 

خصائص البرنامج:

يشمل برنامج الصيدلة السريرية العامة (PGY-1) سنتين تدريب، ويبدأ البرنامج في شهر أكتوبر وينتهي في شهر سبتمبر من كل عام. ما يقارب نصف السنة الأولى تتضمن ممارسة الصيدلة في عدة أماكن من الصيدلية (الصيدليات الداخلية للمرضى المنومين، الصيدليات الخارجية، صيدليات الأجنحة للمرضى المنومين، وصيدليات المحاليل المعقمة)، بالإضافة إلى التدريب في مركز معلومات الأدوية وفي إدارة الصيدليات. مما يساعد الصيادلة المقيمين على تطوير مهارات وكفاءات وخبرات في شتى المجالات الصيدلانية، بما في ذلك الممارسة الصيدلانية، والصيدلة الآلية والأتمتة، ومركز معلومات الأدوية، والسياسات المرتبطة باستخدام الأدوية. أما النصف الآخر من السنة الأولى والسنة الثانية كاملة من برنامج التدريب فتتكون من عدد من الدورات المصممة خصيصا لتطوير المهارات والخبرات السريرية لدى الصيادلة المقيمين في مجالات مختلفة. يوجد العديد من الدورات السريرية المتاحة في مجالات مختلفة، بما في ذلك أمراض القلب، الرعاية الحرجة، الأمراض المعدية، الطب الباطني، التغذية الوريدية، طب الأطفال، زراعة الأعضاء، العيادات الخارجية، أمراض الدم/الأورام وزرع نخاع العظام، وأمراض الكلى. ويختلف البرنامج المخصص لكل صيدلي مقيم بحسب اهتماماته وخبراته السابقة.

مسؤوليات الصيادلة المقيمين:

يتطلب من الصيادلة المقيمين اجتياز كافة الدورات المقررة، تقديم مواضيع علمية/حلقات نقاش، انهاء مشروع بحثي، إجراء تقييم لاستخدام الأدوية، حضور اجتماعات الأقسام والاجتماعات السريرية، والمشاركة في النشاطات السريرية والنشاطات التي يجري تنظيمها أثناء البرنامج التدريبي بحسب المتطلبات.

إجراءات التقديم للالتحاق بالبرنامج:

ينطبق على المرشحين للالتحاق بالبرنامج أحد الخيارات التالية:

  • المرشحين السعوديين والمقيمين:

يلتحق المرشحين السعوديين والمقيمين ببرنامج التدريب للصيادلة المقيمين تحت مظلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية (SCFHS) والجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي (ASHP). يتم إجراء مقابلات مع المتدربين الذين قبلتهم الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، حيث يجري بعدها تعيين المتدربين حسب الموقع الخاص لكل منهم.

يتم إرسال طلبات الإلتحاق من خلال الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على الموقع.

لمزيد من المعلومات حول برنامج تدريب الصيادلة المقيمين الذي تشرف عليه الهيئة السعودية للتخصصات الصحية يُرجى زيارة الموقع

  • بالنسبة للمرشحين غير السعوديين أو من هم تحت مظلة الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي:

يتم إرسال طلبات الإلتحاق مباشرة إلى مدير البرنامج.

متطلبات الالتحاق بالبرنامج:

  1. التخرج من كلية صيدلة معتمدة من المجلس الأمريكي للتعليم الصيدلي (ACPE)
  2. يجب أن يكون المتقدمين الغير سعوديين حاصلين على رخصة للعمل كصيادلة ومسجلين في البلد أو الدولة التي يمارسون فيها مهنة الصيدلة (حسبما يقتضي الأمر)
  3. السيرة الذاتية
  4. نسخة رسمية من السجل الأكاديمي
  5. ثلاث خطابات توصية
  6. خطاب تفرغ
  7. اجتياز المقابلة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (يمكن إجراء المقابلة عن بعد للمتقدمين من الخارج)
  8. أن يكون المتقدم مؤهل للحصول على ترخيص مزاولة مهنة الصيدلة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
  9. أن يكون المتقدم مؤهل للحصول على تأشيرة دخول السعودية وفقا للقواعد واللوائح المعمول بها في البلاد

لمزيد من المعلومات حول برامج التدريب يُرجى زيارة:

دليل الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي لبرامج تدريب الصيادلة المقيمين على شبكة الانترنت.

مدير البرنامج

سكرى صالح مانع بالحارث

أخصائي الصيدلية السريرية