برامج الدراسات العليا

برنامج الاختصاص في الصيدلة السريرية المتخصصة (PGY-2)

 

يحتوي هذا البرنامج على تسع دورات سريرية (تستغرق كل دورة خمسة أسابيع) تمتد على مدار سنة كاملة من التدريب السريري الشامل مع التركيز على مجال التخصص. ويتم التركيز خلال ست دورات على تخصص الصيدلي المقيم، بينما تكون الثلاث دورات المتبقية بحسب اهتمامات المتدرب وخبراته السابقة. وهناك العديد من مجالات التخصص للصيادلة المقيمين الذي يوفره مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، بما في ذلك زراعة الأعضاء، أمراض القلب والأوعية الدموية، التغذية الوريدية، والأمراض المعدية.

  • زراعة الأعضاء:

يوفر البرنامج للصيادلة المقيمين الفرصة للعمل وسط المرضى الذين يجرى لهم عمليات زراعة الكلى، البنكرياس، الكبد، القلب، والرئة، سواء في أجنحة المرضى المنومين أو في العيادات الخارجية.

  • أمراض القلب والأوعية الدموية:

يوفر البرنامج للصيادلة المقيمين الفرصة للعمل كخبير موثوق في مجال الاستخدام الأمثل للأدوية المستخدمة في رعاية المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.

  • الأمراض المعدية:

يوفر البرنامج للصيادلة المقيمين الفرصة ليكون بمثابة المصدر الموثوق في مجال الاستخدام الأمثل للأدوية، التي تُستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من الأمراض المعدية.

  • الأورام:

تم تصميم هذاالبرنامج لإعطاء الصيادلة المقيمين فرصة لتطوير كفائتهم الصيدلانية الاكلينيكية في تخصص الأورام، بحيث سيتمكن الصيدلاني من تقديم خدمات الرعاية الصيدلانية للمرضى باعتباره عضو ضمن فريق مهني متخصص في علم الأورام، أمراض الدم الخبيثة، و خدمات زراعة نخاع العظم.

 

 

مدير البرنامج