برامج الدراسات العليا

طب أمراض القلب

يقدم قسم طب القلب برنامج تدريب زمالة شاملاً لمدة ثلاثة أعوام في طب القلب العام. وكمركز إحالة رئيسي في المملكة العربية السعودية، يتعامل الأطباء المتدربين مع عدد كبير من المرضى الذين يعانون من مجموعة كبيرة ومتنوعة من أمراض القلب والشرايين. ويتضمن ذلك المرضى الذين يعانون من الأمراض الإقفارية، وأمراض الصمامات الطبيعية والصناعية، والخِلقية، والأمراض المتعلقة بعضلة القلب، والأمراض التأمورية، واضطراب النظم، وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

ويخضع أطباء أمراض القلب لتدريب مكثف في كل الجوانب المتعلقة بأمراض القلب الحديثة، ويتوجب عليهم العمل في مناوبات شهرية في وحدة العناية القلبية، وجناح أمراض القلب العام، والخدمات الاستشارية، ومختبر أشعة القلب الصوتية، ومختبر القسطرة، ومختبر طب القلب النووي / الإجهادي، والفسيولوجيا الكهربائية. وتسمح عيادات التخصصات الفرعية الأسبوعية المخصصة لأمراض القلب الإقفارية، والفشل القلبي (السكتة القلبية)، وأمراض الصمامات، ورعاية ما بعد العمليات، و عدم انتظام ضربات القلب بالمتابعة في العيادات الخارجية.

كما يتم عقد العديد من المؤتمرات بهدف تحسين البيئة التعليمية والأكاديمية لبرنامج التدريب. ويتضمن ذلك عروض مجمّعة لحالات جراحة القلب - طب القلب للبالغين، والمؤتمرات التعليمية التوجيهية عن قسطرة كهربائية القلب، وأشعة القلب الصوتية، والقسطرة/ديناميكيات الدم القلبية، والاختبارات النووية/الإجهادية، ونادي الدوريات. وعلاوة على ذلك، تتوفر حلقة تعليمية أسبوعية على مستوى الإدارة، ونادي دوريات شهري على مستوى الإدارة. كما يُتاح للأطباء المتدربين فرصة متابعة الأبحاث السريرية والمساهمة في نشر الموجزات والأوراق البحثية.

مدير البرنامج