برامج الدراسات العليا

طب الغدد الصماء والاستقلاب

برنامج زمالة طب الغدد الصماء والاستقلاب هو برنامج تدريبي مدته عامان. يحظى المتدرب في هذا البرنامج بفرصة الاطلاع الواسع والمكثّف على كامل نطاق طب الغدد الصماء ومرض السكري. وتتمثل بعض نقاط القوة الرئيسية التي يتمتع بها البرنامج في طب الأورام بالغدد الصماء بما في ذلك سرطان الغدة الدرقية، والأورام العصبية الصمّاوية وأورام الغدة النخامية.

ويشتمل البرنامج أيضًا على أمراض العظام الاستقلابية ورعاية مرضى السكري مع برنامج مضخة الأنسولين الذي تم إطلاقه مؤخراً. وبوجه عام، سوف يطلّع المرشح بشكل مكثف على حالات الغدد الصماء الشائعة وغيرها من حالات الغدد الصماء الأخرى التي تعدّ حالات نادرة في أماكن أخرى. ويتحمل المتدرب المسؤولية الأساسية عن استشارات المرضى المنومين، ودخول حالات الغدد الصماء، والعيادات الخارجية. كما يقوم الأطباء بإجراء الاختبارات الديناميكية المختلفة للغدد الصماء في عيادة خاصة تحت إشراف المدربين. ويتم جدولة مواعيد الأنشطة التعليمية الأسبوعية الدورية على مدار العام كله تقريباً، وسوف يُتاح للمتدرب فرصة الحضور بصورة منتظمة. كما يتم جدولة مواعيد منتظمة للأنشطة التعليمية المشتركة مع إدارات علم الأشعة وعلم الأمراض (الباثولوجيا) والمختبر.

ويستفيد البرنامج من الفرص الفريدة المتاحة في المستشفى، بما في ذلك أحدث ما وصل إليه العلم من أساليب التصوير بالأشعة وأساليب الطب النووي المتقدمة، والمسح بالأشعة المقطعية والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، والتصوير عالي الوضوح بالموجات فوق الصوتية، فضلاً عن التصوير بالأشعة التقليدية. ويقدم مختبر التشخيص الجزيئي مساعدة خاصة مع بعض الاضطرابات الاستقلابية أو الأورام الموروثة. ومن بين المزايا الفريدة الأخرى التي يتسم بها برنامج تدريب الزمالة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة) توفر التحليلات الهرمونية البالغة التعقيد. وهناك فرص عديدة متاحة لإجراء الأبحاث السريرية والأساسية حتى يتسنى للأطباء إعداد أبحاث متميزة تحت إشراف طاقم العمل.

مدير البرنامج