برامج الدراسات العليا

الفسيولوجية العصبية الإكلينيكية

تمّ تصميم برنامج زمالة الفسيولوجية العصبية الإكلينيكية بهدف توفير تعليم متقدم وشامل لطلبة الدراسات العليا في مجال الفسيولوجيا العصبية الإكلينيكية، حيث يشرف على البرنامج طاقم تدريس متميز وباستخدام تجهيزات ومرافق طبية عالية المستوى. كما يوفر مركز الأبحاث فرص تعلم للأبحاث الأساسية والمتقدمة.

وتتمثل أهدافنا فيما يلي: تدريب أخصائيي الفسيولوجيا العصبية والذين يزداد الطلب عليهم داخل المملكة، وتشجيع أبحاث الفسيولوجيا العصبية داخل المملكة. مدة هذا البرنامج عامان، وسوف يقبل مرشح واحد سنوياً. ويجب أن يكون المتقدم قد أتمّ برنامج تدريب الأطباء المقيمين في طب الأعصاب أو طب الأعصاب لدى الأطفال.

ويشتمل محتوى البرنامج على مقدمة وتخطيط كهربائية الدماغ المتقدم، وتخطيط كهربائية العضل، ودراسة التوصيل العصبي، والجهود المستثارة، ووحدة مراقبة الصرع. كما سيقدم توجيهاً لإجراءات المراقبة أثناء العملية. وبعد إتمام التدريب، سوف يكتسب المتدرب الكفاءة والبراعة في قراءة وتفسير وتقديم تقرير عن الدراسات الفسيولوجية العصبية (تخطيط كهربائية الدماغ، والجهود المستثارة، ودراسة التوصيل العصبي، وتخطيط كهربية العضل، وحالات وحدة مراقبة الصرع). ويجب أن يكون المتدرب قادراً على التعامل مع كل عمليات استكشاف المشكلات وإصلاحها داخل المختبر خلال تسجيل المرضى المنومين والمرضى الخارجيين.

مدير البرنامج

أمل عبدالله بولداش مقيم

استشاري الامراض العصبيةالنفسي