برامج الدراسات العليا

طب الولادة والأجنّة

يهدف برنامج زمالة طب الولادة والأجنّة إلى توفير تدريب في مجال طب الولادة والأجنّة على مدار عامين. وتعدّ الرعاية التأهيلية للمريضات في قسم طب الولادة والأجنّة مواد رائعة للتدريب والتعليم والأبحاث وتطوير مهارات المرشحين المهتمين بهذا المجال.

ويشارك الطبيب المختص في رعاية الأمهات اللواتي يعانين من حالات عالية الخطورة سواءً بسبب أمراض متعلقة بصحة الأم أو بالأجنّة التي تعاني من أمراض وعيوب بنيوية. وتعدّ المهارات الجراحية وإدارة غرفة المخاض والولادة من الجوانب الهامة للتدريب الذي يتلقاه المرشح. كما يشارك الأطباء المتخصصين في رعاية المريضات في العيادات الخارجية بالإضافة إلى تقديم المساعدة في العيادات المتخصصة بما في ذلك عيادات الولادة عالية المخاطر، وعيادات علاج الأجنّة، وعيادات طب الفترة المحيطة بالولادة/الأمراض الاستقلابية/طب الوراثة المشترك، وعيادات الاستشارات الخاصة بفترة ما قبل الحمل، وعيادات أشعة القلب الصوتية للأجنّة المشتركة. ويتم تدريب المرشحين على فحوصات الولادة (المستوى الثالث)، ويتوجب عليهم إعداد قائمة خاصة بهم مع نهاية فترة التدريب. وتمثل طرق التشخيص والعلاج  لفترة ما قبل الولادة جزءاً مهماً ولا يتجزأ من التدريب. كما يتمّ تناوب المرشحين أيضاً على أقسام الطب الوراثي وطب حديثي الولادة.

ويمثل ذلك أهمية قصوى للمرشحين حيث يتيح لهم تطوير المهارات المطلوبة في هذه المجالات. وتمثل الأبحاث جزءاً لا يتجزأ من التدريب حيث يتوجب على المرشحين إجراء مشروع بحثي أو أكثر. ويتم بصفة دورية إقامة المحاضرات والحلقات التعليمية ونوادي الدوريات وغيرها من الأنشطة التعليمية الأخرى، والتي يجدر بالمرشحين المشاركة فيها بصورة فاعلة. كما يتوجب عليهم المشاركة في تعليم طلاب الطب والمقيمين والأطباء المتخصصين الأحدث عهداً.

مدير البرنامج

مها عبدالله راشد النمر

استشاري طب أجنة