07

نوفمبر

الدورة التعليمية العربية للجراحة المجهرية

مبنى الطب المقارن، مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض

دورات
التسجيل

تأسس معمل الجراحة المجهرية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث على يد الطبيب إيدر سيقيرا في عام 1986. وقد تم تصميم المعمل خصيصًا للتدريب في مجال الجراحة المجهرية. وقد أكمل العديد من الجراحين الدورة التعليمية من خليفات مختلفة في مجال جراحة الأعصاب، وطب الأنف والأذن والحنجرة، وجراحة التجميل، وطب العيون وجراحة القلب والأوعية الدموية والجراحة في مجال طب الأطفال والجراحة العامة والمسالك البولية وأمراض النساء. ويلزم الحصول على التدريب الجراحي الأساسي لكي تكون لديك القدرة على الأداء في هذه الدورة التعليمية. كما أن المساعدين في مجال الأبحاث وأطباء البيطريين مشمولين كذلك في التدريب للتعرف على أساليب الجراحة الدقيقة. يتمثل الهدف من هذه الدورة التعليمية في توجيه المتدرب عبر سلسلة من التدريبات من أجل تحقيق التناسق بين العين واليد بالإضافة إلى تدبير وتنظيم الحركة تحت المجهر.

وقد استُخدمت أساليب الجراحة المجهرية في مجال الأوعية والقلب على الشريان الأورطي في الفئران تحت تأثير المخدر باعتبارها نماذج رائعة لهذا التدريب، لأسباب عدة. ويتراوح قطر الشريان الأورطي في الفئران ما بين 1.5 إلى -2.5 ملم؛ وهذا يمثل أصغر قطر لوعاء دموي يمكن إجراء الجراحة عليه سريريًا. ومن السهل للغاية اختبار نتائج المناورات الجراحية، وفي نهاية المطاف اختبار النتيجة النهائية لتفاغر الأوعية الدموية. كما أن الحصول على فأر والاحتفاظ به أمر غير مكلف، ومن السهل تكاثره.

 

رسالة من مدير البرنامج

إنه لمن دواعي سروري الترحيب بكم في موقع الدورة العربية للجراحة المجهرية على البوابة الإلكترونية! فقد تم تصميم هذه الصفحة من أجل مساعدة المستجدين الساعين لتعلم المزيد في مجال الجراحة المجهرية.

ومن خلال هذه الصفحة على البوابة الإلكترونية، سوف تكون لكم القدرة على الحصول على نظرة عامة وبداية أولية في أساليب الجراحة المجهرية. وتتمثل رؤيتها في ضمان أن تكون الجراحة المجهرية جزءًا لا يتجزأ من تدريب طبيب الجراحة في المجالات والتخصصات المتنوعة.

دكتور عصام الشعيل

مدير معمل الدورة العربية للجراحة المجهرية

 

يقع معمل الجراحة المجهرية في مبنى الطب المقارن. علمًا بأن المعمل يحتوي على ميكروسكوبيات نوع Leica، وكاميرات تعليمية ونظام صوتي بصري كامل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن قاعة المؤتمرات التي تسع ما يصل إلى أربعة وعشرين (24) شخصًا متصلة بمعمل الجراحة المجهرية من خلال نظام صوتي مرئي عالي الدقة. ويوفر المعمل جلسات عملية ونظرية بما في ذلك التفاغر المتكامل وتفاغر الأوعية الدموية من خلال استخدام نماذج الفئران.

ويوفر طبيب تخدير وجراح بيطري وفنيين وممرضين التخدير الملائم بالإضافة إلى بروتوكولات التعامل مع الحيوانات بما يتفق مع الإرشادات التوجيهية الوطنية والدولية.

 

الدورات التعليمية:

تعقد الدورة العربية للجراحة الدقيقة دورات تعليمية عملية مكثفة في مجال الجراحة المجهرية أربع (4) مرات في العام. وتشتمل الدورة التعليمية على 5 أيام (الأحد إلى الخميس) من التدريب المكثف على الجراحة المجهرية بما في ذلك استخدام الميكروسكوب الجراحي والأدوات المجهرية والخيط المجهري ونماذج الحيوانات الحية.

وهذه الدورة التعليمية مقدمة للمواطنين والزملاء والأطباء الممارسين، والأطباء البيطرين وغيرهم ومن المتخصصين الطبيين الراغبين في الحصول على المعرفة الأساسية والمهارات الرئيسي في مجال جراحة الأوعية الدموية الدقيقة.

وتعد أساليب الجراحة المجهرية من الأدوات الأساسية للعديد من التخصصات الجراحية والتخصصات الفرعية بما في ذلك الجراحة العصبية وطب الأنف والأذن والحنجرة وطب العيون وجراحات التجميل والجراحة العامة وجراحة القلب والأوعية الدموية والمسالك البولية، إلخ.

 

وفي هذه الدورة التعليمية، سوف يتعلم المشاركون المهارات اللازمة لأداء الجراحة المجهرية بما في ذلك:

  • تناسق العين مع اليد
  • كيفية التعامل مع الأدوات الجراحية الدقيقة
  • تحقيق اختصار الحركات تحت المجهر.
  • التدريب على الإجراءات الجراحية المجهرية

 

وفي نهاية الدورة التعليمية، سوف يكون للمشاركين القدرة على إجراء تشريح للأوعية، وتنويع الأساليب الجراحية المجهرية، والتفاغر الوريدي المتكامل بالإضافة إلى التفاغر التجانبي

وسوف يتم تقديم شهادة بالحضور بعدد 20 ساعة تعليم طبي مستمر معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. الطبيب عصام الشعيل،MD ، أستاذ مساعد، جامعة الفيصل ونائب رئيس إدارة علوم الأعصاب سوف يكون هو مدير الدورة والاستشاري المخصص لهذا البرنامج.

ملاحظة: الرجاء الإحاطة أن من بين المتطلبات الرئيسية للمشاركة في هذه الدورة أن يتمتع المشارك بخلفية جراحية أساسية.

رسوم التسجيل: 2500 ريال

للتسجيل ومعرفة مواعيد الدورات التواصل مع: مكتب التدريب والتعليم، في مكتب الأبحاث:

السيدة لمى سلطان، البريد الإلكتروني: lsultan@kfshrc.edu.sa (هاتف: 0114647272 تحويله: 32971) +

السيدة رنا المنصوري، البريد الإلكتروني: RALMANSOURI@kfshrc.edu.sa (هاتف: 0114647272 تحويله: 32916)

 

عدد المشاركين: 6 (مقاعد محدودة)

الموعد النهائي للتسجيل: 3 أسابيع قبل بداية الدورة التعليمية.

 

اتصل بنا

لمى محمد سلطان

المنسق الإداري

مكتب التدريب والتعليم

مركز الأبحاث

مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

هاتف: 7606 557 +9661

00966114647272 تحويلة 32971 نداء آلي. 5559

البريد الإلكتروني: lsultan@kfshrc.edu.sa

صندوق بريد رقم 3354، الرياض 11211

MBC: 03 المملكة العربية السعودية

الرعاة

ملفات مرفقة