تعرف على الأمراض

 

اضطرابات القلق

تعرف على الأمراض

ما هي اضطرابات القلق؟

تختلف اضطرابات القلق في جوهرها عن الشعور الطبيعي بالقلق الذي قد يخالجنا في بعض الأحيان، حيث يعاني المصابون بهذه الاضطرابات من شعور دائم بالخوف الكبير والقلق الشديد بحيث يؤثّر ذلك سلباً على قدرتهم على أن يعيشوا حياة طبيعية.

 

ما هي أنواع اضطرابات القلق؟

هناك أنواع عديدة ومختلفة لاضطرابات القلق، حيث تشمل ما يلي:2

  • اضطراب الهلع: يصاب الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الاضطرابات بنوبات مفاجئة ومتكررة من الخوف والهلع الشديد دون سابق إنذار. كما تترافق هذه النوبات بظهور أعراض جسدية تشمل التعرّق، وقوة في نبضات القلب أو عدم انتظامها، والشعور بالاختناق وآلام في الصدر.
  • اضطراب القلق الاجتماعي/ الرُّهاب الاجتماعي: ينطوي هذا النوع من الاضطراب على الشعور بالقلق والخوف الشديد حيال التواجد مع الآخرين والشعور بالخجل والإحراج خلال المواقف الاجتماعية اليومية. وينشأ الشعور بالقلق نتيجة لخوف الذين يعانون من هذه الحالة من أن يقيّم الآخرون تصرفاتهم ويحكموا عليها، وغالباً ما يصاحب ذلك التعرّق والارتعاش واحمرار الوجه.
  • أنواع محددة من الرُّهاب: تشمل الشعور بالخوف الشديد وغير المبرر من أشياء محددة أو مواقف معيّنة بحيث ينعكس ذلك سلباً على الحياة اليومية للمصابين بهذا النوع من الاضطرابات. وتشمل أكثر حالات الرُّهاب شيوعاً الخوف من الأماكن المرتفعة والخوف من الطيران وغيرها.
  • اضطراب القلق العام: ينطوي هذا النوع من الاضطرابات على شعور دائم وغير واقعي أو مبرر بالقلق والتوتر حيال احتمال التعرّض لخطر أو مكروه ما.

 

ما هي أسباب اضطرابات القلق؟

على الرغم من أنّ الأسباب الدقيقة لاضطرابات القلق ما تزال غير معروفة، يعتقد العلماء أنّ هذه الاضطرابات ترتبط بمجموعة معقدة ومتشابكة من العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بها، ويشمل ذلك العوامل الوراثية والتركيب الكيميائي في الدماغ وعوامل الإجهاد البيئية.3

 

ما هي العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة باضطرابات القلق؟

تشمل العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة باضطرابات القلق ما يلي:4

  • طبيعة الشخصية: هناك سمات محددة في الشخصية كالتردد وعدم الثقة بالنفس والسلبية والحرص على تجنّب المخاطرة في الحياة تجعل صاحبها أكثر عرضة من غيره للإصابة باضطرابات القلق.
  • العوامل الوراثية: قد تنتقل اضطرابات القلق بالوارثة.
  • نوع الجنس: النساء أكثر عرضة للإصابة باضطرابات القلق من الرجال.

 

ما هي أعراض اضطرابات القلق؟

تختلف أعراض اضطرابات القلق باختلاف أنواعها، حيث تشمل ظهور أعراض نفسية أو جسدية أو كليهما معاً.3

الأعراض النفسية:

  • الشعور بالهلع والخوف وعدم الارتياح.
  • القلق كثيراً حول أمور الحياة اليومية.
  • صعوبة السيطرة على مخاوفهم أو التحكّم بها.

الأعراض الجسدية:

  • ضيق في التنفس.
  • زيادة في معدل ضربات القلب.
  • الغثيان.
  • اضطرابات في النوم.
  • الإحساس بالبرودة أو التعرق في اليدين أو القدمين أو كليهما معاً.
  • جفاف الفم.
  • الشعور بالدُّوار/الدوخة.

 

كيف يتمّ تشخيص اضطرابات القلق؟

لا توجد فحوصات مخبرية معيّنة يمكن اللجوء إليها لتشخيص اضطرابات القلق، حيث يشمل التشخيص عموماً على تقييم التاريخ الطبي للمريض وإجراء الفحص البدني (السريري) للتحقق فيما إذا كان الشعور بالقلق مصحوباً بإصابة الجسم بمرض ما. وفي حال تمّ استبعاد احتمال المرض الجسدي، يلجأ الأطباء النفسيون إلى تدابير أخرى تتيح لهم تشخيص الإصابة باضطرابات القلق عبر استخدام استبيانات وأدوات تقييم مصممة خصيصاً لهذا الغرض.3

 

كيف يتمّ علاج اضطرابات القلق؟

تعتمد خيارات العلاج المتاحة على نوع اضطرابات القلق وشدّتها. وغالباً ما يتمّ اللجوء إلى العلاج النفسي والأدوية لعلاج هذه الاضطرابات.5 ويشمل العلاج النفسي اعتماد أسلوب المعالجة السلوكية الإدراكية (CBT) التي يتمّ عبرها العمل على تمكين المرضى من تحديد أنواع التفكير والسلوك والمعتقدات المسببة للقلق وتغييرها. ويتمّ استخدام "البنزوديازيبينات" وغيرها من الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب بهدف التقليل من حدّة أعراض القلق. كما يساهم اللجوء إلى طرق المعالجة التكميلية أو البديلة كاليوغا وتقنيات الاسترخاء والتأمل أيضاً في التعامل مع حالات القلق والسيطرة عليها.

 

المراجع:

Any Anxiety Disorder Among Adults (NIMH RSS) http://www.nimh.nih.gov/health/statistics/prevalence/any-anxiety-disorder-among-adults.shtml (Accessed December 22, 2015)

Anxiety Disorders (NIMH RSS) http://www.nimh.nih.gov/health/topics/anxiety-disorders/index.shtml (Accessed December 22, 2015)

Anxiety Disorders: Types, Causes, Symptoms, Diagnosis, Treatment, and Prevention (WebMD) http://www.webmd.com/anxiety-panic/guide/mental-health-anxiety-disorders (Accessed December 22, 2015)

Generalized anxiety disorder (Risk factors) http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/generalized-anxiety-disorder/basics/risk-factors/con-20024562 (Accessed December 22, 2015)

Anxiety disorders and effective treatment (http://www.apa.org) http://www.apa.org/helpcenter/anxiety-treatment.aspx (Accessed December 22, 2015)