يقدم قسم طب الأسنان في مستشقى الملك فيصل التخصصي- فرع جدة، رعاية طبية وأبحاث وتعليم على أعلى المستويات المهنية.

وكجزء لا يتجزأ من توجهات مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، يلتزم قسم الأسنان بالتوسع المستمر في العلاج العصري والحديث لمرضاه، ونقل المعرفة العلمية، وتحسين مهارات القسم، حيث نمتلك الخبرات والمرافق اللازمة لتقديم أحدث خدمات الأسنان الشاملة لجميع المرضى، بالإضافة إلى خدمات استشارية للأقسام الطبية الأخرى بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وكذلك للمؤسسات الأخرى في المنطقة الغربية بالمملكة.

 

 

نحن نسعى جاهدين إلى
• تطوير قسم الأسنان فيما يتعلق بالعمل السريري، والأبحاث، والتدريس، والخدمة المقدمة. ولقد أسس القسم على أيدي مهنيين ملتزمين بالتعلم و التطور مدى الحياة.
• اكتشاف المعرفة ونشرها وتطبيقها في مجال علوم صحة الفم.
• تقديم وتعزيز رعاية متميزة للمرضى عن طريق أطباء الأسنان المتخصصين بدرجة عالية للغاية ومن خلال الخدمة الاجتماعية.
• تعزيز بيئة من شأنها تشجيع التعاون والتواصل والعمل الجماعي.
• تنفيذ سياسة دقيقة لمكافحة العدوى والسيطرة عليها بهدف ضمان السلامة لكل من المرضى والموظفين.
نعتز بعملنا تحت إدارة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، والذي يعدّ مؤسسة رائدة ومرموقة في الرعاية الصحية ومعترف بها على المستويين الوطني والدولي على حد سواء.

الإنجازات:
تنفيذ العمل السريري في إثني عشر (12) عيادة وجناح جراحة مجهزين بأحدث أجهزة ومعدات طب الأسنان، والأدوات والتقنيات، بما في ذلك شبكة متقدمة من التصوير الإشعاعي الرقمي، ولإتمام عملية الدمج بين جدة والرياض.
سيقوم قسم الأسنان قريبًا بإطلاق مشروع رائد اسمه "برنامج التعليم الخاص بالأسنان للمرضى المنومين بالمستشفى"، ويتمثل الغرض من هذا البرنامج في إدخال تقنية جديدة للتعليم وتحسين الفهم بصحة الفم وأهميتها للممرضين والأطباء بالنسبة لكل المرضى المنومين بالمستشفى.
وقد أدرج قسم الأسنان التخطيط الثلاثي الأبعاد لزراعة وطبعة الأسنان وبناء أسنان صناعية ثابتة.

الخدمات:
يقدم القسم مجموعة شاملة من الخدمات عبر سبعة أقسام فرعية:
• يقدم طب الأسنان العام أعلى جودة لرعاية الأسنان العامة للمرضى ضمن المستشفى ومرضى العيادات الخارجية وكذلك المرضى المعرضين لمخاطر طبية.
• يقدم طب لُب الأسنان كلًا من علاج طب لُب الأسنان التقليدي والجراحي، والعيادة مجهزة جيدًا بالتقنيات والأدوات العصرية الحديثة بهدف تقديم علاج بجودة عالية للمرضى.
• جراحة الوجه والفك في أحدث أجنحة الجراحة يتم إجراء كل أنواع جراحات الأسنان ببراعة مع تخصصات الأسنان والتخصصات الأخرى بالمستشفى.
• يمثل تقويم الأسنان تخصصًا خاصًا في طب الأسنان، حيث يهتم باصطفاف الأسنان والفك لتحسين ابتسامة الشخص وصحته الفموية. يتم إجراء علاج مشكلات تقويم الأسنان الثانوية والجوهرية بالإضافة إلى علاج تشوهات الوجه، و الذي يتم عادة بالتنسيق مع تخصصات الأسنان وتخصصات المستشفى الأخرى.
• ويقدم طب تقويم الأسنان رعاية شاملة للأطفال. ويتضمن هذا العلاج الوقاية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة. كما يوفر علاجًا لمجموعة متنوعة من اضطرابات النمو، والإصابات الرضحية، والحالات الباثولوجية الفموية، وحالات تقويم الأسنان للصغار. كما يتم كذلك تقديم العلاجات المعززة بأسلوب التسكين المتقدم أو التخدير العام وعلاج الأسنان للأطفال المعاقين وذوي المشكلات المرضية المزمنة.
• يمثل طب أمراض اللثة أحد تخصصات طب الأسنان، والذي يشمل الوقاية من وتشخيص وعلاج الأمراض التي تؤثر على الأنسجة الداعمة والمحيطة للأسنان أو بدائلها، مثل زراعة الأسنان.
• يوفر قسم البدائل السنّية رعاية عالية الجودة للبدائل السنّية وذلك باستخدام أحدث الأساليب والتقنيات والمواد، مثل التيجان، والجسور، وعمليات الترميم المدعمة بزراعة الأسنان، والإجراءات التجميلة، وأطقم الأسنان الكاملة والجزئية، وعمليات إعادة بناء الفم بالكامل بالإضافة إلى الأسنان الصناعية.
• أخصائي الصحة العامة - يقوم بإجراء العلاج الوقائي ذي الصلة بالصحة العامة للأسنان تحت إشراف أخصائي دعامات الأسنان. ويقوم بتنظيف الجير وزراعة العصب وتلميع الأسنان. كما يقوم بتوعية المرضى بالطريقة الصحيحة للمحافظة على الصحة العامة للفم.

مختبر الأسنان
مختبر الأسنان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث هو مختبر حديث ومتخصص ومتكامل الخدمات يقع ضمن المستشفى، ويعمل فيه فنيين على درجة عالية من المؤهلات والتدريب. وتوفر أعمال مختبرات طب الأسنان المتخصصة والتي تعتبر فريدة من نوعها في المنطقة الغربية بالمملكة وهي قيد التنفيذ. ويتضمن ذلك الأساليب الحديثة للفحص والنحت.

ويقدم مختبر الأسنان دعمًا كاملاً لقسم الأسنان، كما يمثل التعليم والتوعية المستمرة جزءًا هامًا في خدمات مختبر الأسنان.