يتفانى قسم طب الأطفال في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث- فرع جدة لتقديم رعاية شاملة للأطفال حتى عمر 14 عاماً. 
 
و يقدم خدمات واسعة النطاق للمرضى الخارجيين من الرضع والأطفال كمركز إحالة ثالثية لأطفال المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية. جميع أطباء الأطفال لدينا ذوي التخصصات الفرعية حاصلين على شهادة البورد من مراكز معتمدة في أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة. 

 

تعتبر رعاية الأطفال أكثر من مجرد علاج طفل مريض، فهي تعنى بتقديم الإجابات والتوجيهات طيلة فترة نمو طفلك. لذلك يجتهد الفريق لبناء صلات دائمة وطويلة الأمد مع الأبوين ليمكنهما تنشئة أطفال آمنين وأصحاء. يتأنى أطباء الأطفال ليقدموا لكم المعلومات التي تحتاجونها لاتخاذ قرارات العلاج وللتفهم الأفضل لحالة طفلكم الطبية.

 

الخدمات

 

1- طب أمراض القلب للأطفال

تقدم العيادات الخارجية لطب أمراض القلب للأطفال أربع أنواع من الخدمات السريرية: عيادة طب أمراض القلب العام، وعيادة أمراض القلب الوراثية للبالغين (ACHD)، وعيادة مضاد التجلط وقد جرى الشروع مؤخرًا في عيادة ما بعد العمليات الجراحية للقلب.  

تتضمن خدمات المرضى المنومين خدمة استثنائية للأطفال المصابين بالعيوب الخِلقية للقلب وذلك للتقييم غير الباضع ولعلاج أمراض قلوبهم.  توفر الفحوصات تخطيط صدى القلب عبر الصدر (TEE)، ورسم القلب الكهربي من 12 قطبًا، والمراقبة بمرقاب هولتر واختبار جهد القلب. 

كجزء من مركز التميز لأمراض القلب بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث- جدة، فإن قطاع طب أمراض القلب للأطفال يقدم برنامجًا كاملًا لقلب الأجنة.  تقدم الخدمة عيادة تشخيصية أسبوعية، حيث يجرى تخطيط صدى القلب من المستوى الثالث للأجنة.

يضم مختبر القسطرة القلبية الباضعة خدمة باضعة نشيطة يقدمها فريق طب أمراض القلب للأطفال، وهو جناح قسطرة على أحدث ما يكون، مع تقنية مبتكرة تتألف من مختبرين ثنائيي المستوى وأحدهما مختبر مجهز تمامًا يمكن تحويله فورًا إلى غرفة العمليات.

 

2- وحدة العناية المركزة للأطفال

تقدم وحدة العناية المركزة للأطفال (PICU) الرعاية للمريض منذ ولادته وحتى سن 14 عامًا.  توفر الوحدة مراقبة و/أو تدخلًا مستمرًا.  توفر رعاية ما بعد العمليات الجراحية للقلب للمرضى المصابين بأمراض قلبية وراثية.  توفر كذلك جهاز الأكسجة الغشائية خارج الجسم ولا يتاح ذلك في أي مراكز أخرى في المنطقة الغربية.

 

3- وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة

وحدة العناية المركزة لحديثي الأطفال في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث-جدة هي وحدة العناية المركزة الوحيدة لحديثي الولادة في المملكة وواحدة من قلائل في العالم،  وتقدم الرعاية لحديثي الولادة المصابين بأمراض القلب الوراثية ولمعالجة هؤلاء الأطفال بعد جراحة القلب.  حصل الأطباء والممرضات بمرور السنوات على خبرة تخصصية لعلاج مثل هؤلاء المرضى.

 

4- طب أعصاب الأطفال

يقوم قطاع طب أعصاب الأطفال على رعاية عدد كبير من الأطفال المصابين بأمراض عصبية.  تتضمن الحالات التي يمكننا علاجها الصرع، والصداع، والحالات العصبية العضلية، واضطرابات الحركة، والمتلازمات العصبية-الجلدية، والأمراض العصبية-الجينية والشلل الدماغي وتشنج العضلات والسكتة الدماغية في الأطفال.

 

5- الطب الرئوي للأطفال

تتفانى خدمة الطب الرئوي للأطفال في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث لمساعدة الأطفال الذين يعانون من اضطرابات تنفسية وأمراض رئوية، بما في ذلك الربو، والتليف الكيسي، وخلل الحركة الهدبي الأولي (حالة وراثية نادرة تؤثر على بطانة الرئتين). كما نوفر لمرضانا أحدث الاختبارات التشخيصية ونقدم لهم أحدث العلاجات والتدخلات.  عند التنويم في قسم طب الأطفال، فإن مرضى التليف الكيسي يوضعون على مسار سريري، وذلك ليتبقى جميع المرضى رعاية قياسية.  يوفر اختصاصي الطب الرئوي للأطفال اختبارات الوظيفة الرئوية للأطفال عن طريق مختبر الوظيفة الرئوية للأطفال.

 

6- طب أمراض الكلى للأطفال

يحال المرضى للخدمات الاحترافية الثالثية لطب أمراض الكلى للأطفال المطلوبة لعلاج كل من أمراض الكلى الحادة أو المزمنة.  تقدم خدمة طب أمراض الكلى للأطفال معالجة المرضى المنومين وعلاجًا للطفل المريض الذي يتطلب الغسيل الكلوي البريتوني، والغسيل الكلوي الدموي، والخزعة الكلوية، وزراعة الكلية، وغير ذلك من أساليب تصوير الكليتين للمساعدة في التوصل للتشخيص و لخطة علاج سليمة. متى أنشئت خطة علاج، فستجرى متابعة المريض في العيادة الخارجية لضمان التزامه بالعلاج ولمراقبة الوظيفة الكلوية.

 

7- طب الجهاز الهضمي للأطفال

يوفر طب الجهاز الهضمي والتغذية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث-فرع جدة تقييمًا وعلاجًا شاملًا لاضطرابات الأطفال والجهاز الهضمي للأطفال، وخاصةً المريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة والغليظة، والكبد، والمرارة، والبنكرياس. رسالتنا هي تقديم رعاية طبية على أعلى مستوى من الجودة لمرضانا في تقييم وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، والكبد، والتغذية.

يتضمن فريقنا طبيبًا ماهرًا، وممرضات، واختصاصي تغذية مرخص يتفانون في القيام برعاية الاحتياجات البدنية والعاطفية للأطفال ولعائلاتهم.  ينوم الأطفال في قسم طب الأطفال للإجراءات التشخيصية ولإعادة التأهيل التغذوية.

تلعب العيادة الخارجية لطب الجهاز الهضمي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث-جدة دورًا كمركز يحال إليه المرضى من جميع أنحاء المنطقة الغربية.  تتضمن أمراض الأطفال التي نعالجها داء البطن والاضطرابات المتعلقة بالغلوتين، وحساسية الطعام، ومرض الأمعاء الالتهابي (IBD)، والمشاكل المعوية/الاضطرابات الوظيفية (الإمساك، ومشكلات الإفراغ والإسهال المزمن)، واضطرابات الأكل وفشل الازدهار، واضطرابات الكبد والبنكرياس. كذلك تجرى مقابلة المرضى بعد الزراعة في العيادة.

 

8- طب الروماتيزم للأطفال

تقدم خدمة طب الروماتيزم للأطفال في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث-جدة رعاية التخصصات الفرعية القائمة على الأدلة للمرضى الداخليين والخارجيين لجميع الأطفال المحالين من داخل المستشفى أو من خارجه. يتضمن نطاق الحالات الروماتيزمية التي تعالجهاهذه الخدمة الاضطرابات المناعية الذاتية، والاضطرابات الالتهابية الذاتية، والاضطرابات العضلية الهيكلية غير الالتهابية.  يجرى تشخيص وعلاج كل من الاضطرابات المناعية الذاتية (المناعة التكيفية) كالتهاب المفاصل الطفلي مجهول السبب، والذئبة الحمراء الجهازية، والتهاب الجلد والعضلات الطفلي، والتصلب الجلدي، والتهاب الأوعية الدموية، والتهاب القزحية، والحمى الروماتيزمية الحادة، والكثير غيرها.

 

9- طب الحساسية والمناعة للأطفال

يقيم ويعالج الحالات التي تؤثر على الجهاز المناعي، وقد تكون هذه الأمراض وراثية ومكتسبة. يقتصر تقديم الرعاية الطبية للأطفال المصابين بالعوز المناعي الوراثي فقط على خدمة طب المناعة فقط لا غير. يجرى التعاون مع أخصائيي أمراض الدم/طب الأورام ذوي الخبرة بمجال زراعة الخلايا الجذعية للأطفال المصابين بالعوز المناعي الوراثي إن كان مكتسبًا وإن كان ذلك لازمًا. يجرى كذلك تقييم وعلاج استجابات فرط الحساسية سواءً كانت نتيجة لمستثيرات الحساسية أو مجهولة السبب والتي تؤثر على مختلف أجهزة الجسم مثل: الربو، والالتهاب التحسسي بالأنف والملتحمة، وحساسية الطعام، والحساسيات للأدوية، وحساسيات لدغ الحشرات، والإعورار المناعي، والشري/الوذمة الوعائية، والإكزيمة باستخدام أحدث المعارف الحالية والحديثة.

 

10- خدمة طب المناعة

تعالج أعداد كبيرة من المرضى بالعوز المناعي الأولي والثانوي سواءً كمرضى داخليين أو خارجيين في وحدة عمليات اليوم الواحد. تجرى زراعة الخلايا الجذعية المكونة للأم بالتعاون مع خدمة أمراض الدم/طب الأورام للمرضى المصابين بالعوز المناعي الأولي، وقد كان ذلك ناجحًا في 3 مرضى، ولم يتم تطعيم مريض واحد أحيل إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث-الرياض مع مريضين آخرين بالعوز المناعي الأولي دون متبرعين متوافقين من أقربائهم.

 

11- خدمة الحساسية والربو

تجرى مقابلة مرضى المصابين بالأمراض التحسسية كمرضى داخليين، وخارجيين. كانت هناك رعاية خاصة لعيادة الربو للخدمة المثلى للأطفال المرضى بالربو، عن طريق إشراك فريق العلاج التنفسي لتعليم المرضى التقنيات السليمة للاستنشاق والقيام بقياس التنفس خلال زيارة العيادة.

 

12- طب الغدد الصماء للأطفال

تقدم خدمة طب الغدد الصماء والسكري في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث-فرع جدة الرعاية لمرضى أمراض الغدد الصماء الوراثية والمكتسبة في الأطفال والمراهقين. تعني تلك الخدمة كذلك بالأطفال المصابين بالسكري من النوعين الأول والثاني.  تأتي الحالات المحالة بصفة رئيسية من المنطقة الغربية، ولكنها تأتي كذلك من مناطق أخرى لمعالجة تشخيص الرعاية الثالثة الخاص بهم.

تتألف الخدمة من طبيب غدد صماء للأطفال يدعمه فريق التغذية ومعلم السكري.  تقدم هذه الخدمة الاستشارة ومتى استقرت حالات المرضى تجرى متابعتهم في العيادات الخارجية على مدار الأسبوع.   كذلك، فإن العديد من المرضى يعالجون في وحدة إجراءات اليوم الواحد (DPU) للاختبارات الديناميكية للغدد الصماء وللأدوية الوريدية.  استشارات المرضى الداخليين ومتابعة المرضى الخاضعين للعلاج الكيميائي، أو العلاج الإشعاعي الشامل للجسم، أو زراعة النخاع العظمي ومرضى جراحة الأعصابممن نجوا مع أرجحية عالية للقصور الوظيفي بالغدد الصماء نتيجة لعلاجهم. 

 

13- طب الأمراض المعدية للأطفال

تعالج خدمة طب الأمراض المعدية للأطفال في قسم طب الأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث-جدة الأطفال المصابين بأنواع واسعة النطاق من العدوى.  يقوم أطباء الأطفال المتخصصين في الأمراض المعدية بمقابلة المرضى الذين يعانون من حالات تتراوح بين الأمراض العادية والأمراض الأكثر خطورة كفيروس العوز المناعي البشري/متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز). 

 

14- العيادة الخارجية للأمراض المعدية

تقدم هذه العيادة التشخيص والعلاج الاحترافي للمشاكل المتعلقة بالأمراض المعدية. يحال المرضى للعيادة من مستشفاهم الأولي للتشخيص والعلاج.  توجد حاليًا 3 عيادات في كل أسبوع تديرها خدمة الأمراض المعدية للأطفال.

 

15- طب الأطفال النمائي والسلوكي

تتخصص خدمة طب الأطفال النمائي-السلوكي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث-فرع جدة في تقييم وعلاج الأطفال المصابين بصعوبات النمو وما يتعلق بذلك من تحديات سلوكية. لا تتوفر هذه الخدمة الشاملة والمتخصصة إلا في قسم طب الأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث –فرع جدة للأطفال ذوي هذه الاحتياجات في المنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية.  يفخر هذا القطاع بوجود د. سهير البلخي فيه، وهي الوحيدة الحاصة على ترخيص كاختصاصية طب الأطفال النمائي في المنطقة الغربية للمملكة العربية السعودية.  يحضر المتدربون المبتدئين من كل أنحاء المملكة للتعلم من خبراتها.