الرعاية الصيدلانية

 


يلتزم قسم الرعاية الصيدلانية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث فرع جدة، بتوفير الرعاية الصيدلانية الشاملة وفقًا لأفضل الممارسات.  وتعد مهمة القسم الأساسية تحسين نتائج المرضى، وتثقيفهم بكيفية تناول علاجاتهم وأدويتهم كما تعنى بالتدريب والدعم والبحوث. ويعد الصيادلة جزء لا يتجزأ من الفريق الطبي الذي يعمل بشكل وثيق مع مقدمي الرعاية الصحية وذلك لضمان الاستخدام الآمن الفعال للأدوية مع ضمان تناسب الفعالية مع  تكلفة  الأدوية.

لدينا مستوى عالي من الرعاية الذي يعتمد على المعايير الدولية في المجال على سبيل المثال لا الحصر: الجمعية الأمريكية لصيادلة النظم الصحية ، واللجنة الأمريكية للأدوية، واللجنة المشتركة للاعتماد الدولي. 

الإنجازات

  • تقديم الدعم من قبل صيادلة العلاجات السريرية للفريق الطبي في تحسين العلاجات الدوائية. حيث وثَّق قسم الصيادلة أكثر من 27.000 من التدخلات الطبية سنوياً، وبالتالي تم تجنب عدد من الأخطاء الطبية، وتوفير الملايين من الريالات.
  • برنامج متعدد التخصصات لسلامة الدواء الذي تم من خلاله تنفيذ استراتيجيات لضمان التميز في السلامة الدوائية وضمان الامتثال لجميع الاعتمادات المعمول بها والمعايير التنظيمية المتبعة في هذا المجال.
  • يتم توفير الاستشارات المتخصصة للمرضى بعد خروجهم من المستشفى، وذلك من خلال زيارات مرضى العيادات الخارجية في عيادات الرعاية الإسعافية.
  • توظف شعبة الرعاية الصيدلانية أفضل التكنولوجيات في صناعة الأدوية لمنع الأخطاء الطبية، والسماح للصيادلة بالتركيز على رعاية المرضى ودعم الطبيب في التوصيف العلاجي.
  • لا تزال أقسام الصيدلية في نمو من حيث الحجم وصرف الأدوية، حيث يتم صرف حوالي 60.000 وصفة طبية لمرضى العيادات الخارجية، و 2.5 مليون جرعة للمرضى المنومين سنوياً مع حصلنا على رضا 90? من مرضانا.
  • يتم تدريب حوالي 40 طالبًا من كليات الصيدلة و طلاب شهادة الاختصاص سنوياً بالتعاون مع سبع جامعات.

 

الأقسام الفرعية:

صيدلية العيادات الخارجية

يقدم قسم صيدلية العيادات الخارجية رعاية متنوعة لحوالي 200،000 مريض سنوياً. وتقدم هذه الخدمات على مدار الساعة من خلال ثلاث صيدليات.

الصيدلية الرئيسية - 24 ساعة - هاتف: 0126677777 تحويلة. 61708
صيدلية الموظفين  
صيدلية المبنى الجنوبي

 

صيدلية الرعاية الطبية الحرجة

يخدم هذا القسم احتياجات المرضى الذين يتم إدخالهم على مدار الساعة من خلال الصيدليات المركزية والمتخصصة. توفر الخدمات الصيدلية للمرضى المنومين من قبل فريق مكون من 60 صيدلي وفني صيدلة لأكثر من 450 سرير.  ويتم توفير معظم هذه الخدمات من خلال الصيدلية المركزية في المبنى الرئيسي ومبنى الخدمات المساندة.  كما يتم توفير الخدمات الأخرى من خلال الصيدليات المتخصصة والتي تشمل صيدلية وحدة العناية المركزة وصيدلية الأورام وصيدلية الطوارئ.

 

الصيدلية الرئيسية للمرضى المنومين

تعمل - 24 ساعة / 7 أيام في الأسبوع

 

 الصيدلة السريرية- سلامة الدواء

يتألف هذا القسم من 4 أقسام مختلفة لخدمة احتياجات كل من المرضى المنومين ومرضى العيادات الخارجية. ويوفر متخصصوا الصيدلة  المعرفة والخبرة التي تختص بالخدمات الطبية / الجراحية  في جميع أنحاء المستشفى.  ومن خلال العمل المباشر مع الأطباء والمرضى، فإن هذه الوحدات الصيدلية تخدم بشكل فعال وتعد بمثابة خبراء لتحسين العلاج بالعقاقير. وبالإضافة إلى أنشطة الرعاية المباشرة للمريض فإن هذه الوحدات الصيدلية تقوم بتطوير المبادئ التوجيهية العلاجية، وتعمل على توفير المعرفه للأطباء والممرضين والطلاب كما تعد مسؤول أساسي عن البحوث في مجالات اختصاصها.

 

أقسام دعم الأدوية والسلامة السريرية الأخرى: مركز  معلومات الأدوية، وسلامة الأدوية ، وأتمتة الصيدلية،  وتحسين الجودة