يعتبر قسم الجراحة القلب النابض لأية مستشفى تخصصية مثل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة كما أنه حجر الأساس للخدمات الطبية حيث أنه يوصل الأفعال وردود الأفعال إلى أقسام خدمة المرضى المختلفة في المستشفى. ويهدف القسم إلى تأسيس تقنيات عالية الجودة ومبتكرة لعلاج المشاكل الجراحية الاختيارية والطارئة وتقديم أفضل رعاية ممكنة للمرضى بحيث ترقى إلى تطلعاتهم وتطلعات المجتمع والجراحين وإنشاء مركز متميز معترف به يقدم أعلى معايير التدريب الجراحي الشامل والخدمات والأبحاث الأصلية.

يتألف قسم الجراحة من ستة فروع وهي: العظام، الجراحة التجميلية، المسالك البولية، الأنف والأذن والحنجرة، العيون، والجراحة العامة والتي تشمل جراحة المناظير وزراعة الأعضاء وجراحة الثدي، والكبدية الصفراوية والجراحة الوعائية، جراحة الأطفال، جراحة القولون والمستقيم، الجهاز الهضمي العلوي وجراحة الغدد الصماء. وتعمل هده الأقسام بتعاون وانسجام لتقديم خدمات متكاملة للمجتمع على أوسع نطاق. يقدم القسم تطوير مهني مستمر لجميع الموظفين وتدريب وتعليم مستمر لأطباء الزمالة والمقيمين في الجراحة.

ويلتزم جميع موظفي قسم الجراحة كجزء من المستشفى بدورهم القيادي في تعزيز الصحة والأبحاث لما فيه مصلحة المرضى والموظفين والمجتمع. ويسعى القسم جاهداً لوصول هذه المؤسسة إلى مسمى "مركز التميز"

الخدمات:

  1. الجراحة العامة:

يقوم القسم بتوزيع العمل بحسب تخصص وخبرة كل جراح إلى: جراحة المناظير، جراحة الكبد والصفراء والأورام الجراحية، الجهاز الهضمي السفلي وجراحة القولون والمستقيم، الجهاز الهضمي العلوي وجراحة الغدد الصماء.

  1. الجراحة التجميلية والترميمية:

يتعامل القسم مع إصلاح وترميم أو استبدال العيوب الجسدية التي تؤثر على الجلد والجهاز العضلي الهيكلي وهيكل الفم والوجه والفكين واليدين والقدمين والثدي والجذع.

  1. جراحة الأنف والأذن والحنجرة/ وجراحة الرأس والعنق:

تتألف هذه الخدمة من شقين جراحة الأنف والأذن والحنجرة العامة بما فيها ترميم مجرى التنفس وجراحة أورام الرأس والعنق، حيث تتم معالجة جميع أنواع أورام الرأس والعنق في عيادة مشتركة للرأس والعنق. يقوم هذه الفرع بتقديم خدمات خاصة على سبيل المثال لا الحصر جراحة الحنجرة، جراحة قاع الجمجمة، ترميم مجرى التنفس بالإضافة إلى خدمات السمع وعلاج النطق وجراحة الجيوب بالمنظار.

  1. الجراحة الوعائية:

يتعامل هذا الفرع مع جميع المشاكل الوعائية الحادة والمزمنة سواء المحيطية أو المركزية بدعم تقنيات ومعدات تصوير متطورة وأشعة دوبللر الفوق صوتية وأشعة الرنين المغناطيسي الوعائية بالإضافة إلى إجراءات وعائية تداخلية متطورة مثل الرأب الوعائي ووضع دعامات داخل الأوعية.

  1. جراحة العظام:

يقوم القسم بعمليات العظام بتقنيات متطورة وبأحدث المعايير. وقد ساهم القسم بشكل كبير في استحداث تقنية مبتكرة مثل استبدال مفصل الركبتين في آن معاً وغيرها من عمليات رأب المفاصل مثل مفاصل الحوض والمرفق كما يتم القيام بعمليات العمود الفقري باستمرار، وكذلك العمليات الترميمية للبالغين والأطفال بالإضافة إلى الطب الرياضي وجراحة الكتف.

  1. جراحة المسالك البولية:

يقدم هذا القسم أحدث الابتكارات للمجتمع، وهو يقبل جميع حالات المسالك البولية المحولة إليه سواء من البالغين أو الأطفال بما فيها أورام المسالك البولية والمثانة العصبية والخلل الوظيفي في إفراغ المثانة وباطن المسالك البولية وأمراض الذكورة وجراحة المسالك البولية الخلقية والترميمية.

  1. جراحة الأطفال:

يعمل هذا الفرع بتنسيق وانسجام مع قسم طب الأطفال حيث يقدم خدماته لحديثي الولادة والأطفال ويقوم بالعمليات الاختيارية والطارئة .

  1. جراحة أورام الأطفال:

يتم توفير الخدمة في هذا القسم أيضاً حيث يقوم بعمليات جراحية مفتوحة وبالمنظار لمرضاه.

  1. جراحة العينين:

تم تجهيز هذه الشعبة بشكل جيد وتقدم الشعبة خدمات خاصة تشمل القرنية والحجرة الأمامية للعين والشبكية والعلاج بالليزر وأمراض العين للأطفال والأمراض العصبية للعين. كما تتضمن خدمات هذه الشعبة أيضاً قياس البصر وخدمات تصوير العين.

  1. جراحة زراعة الأعضاء (الكلى):

يتم تقديم هذه الخدمة بالتعاون الوثيق مع قسم أمراض الكلى وأخصائي جراحة الأوعية الدموية والذي يقوم في بعض الأحيان بالمساعدة في إنشاء مدخل وعائي طويل الأمد. يتم قبول حالات المرضى الذين يعانون من فشل كلوي في مراحله الأخيرة والذين سيحتاجون في النهاية إلى زراعة عضو.

 

الاعتمادات والجوائز:

  • اعتماد الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لبرنامج الزمالة في جراحة القولون والمستقيم
  • اعتماد الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لبرنامج الزمالة في جراحة الأطفال
  • اعتماد الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لبرنامج الجراحة العامة للأطباء المقيمين
  • اعتماد الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لبرنامج جراحة المسالك البولية للأطباء المقيمين
  • اعتماد الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لبرنامج جراحة العظام للأطباء المقيمين
  • اعتماد الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لبرنامج جراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق للأطباء المقيمين

أرقام الاتصال:

قسم الجراحة
أرقام الاتصال بالسكرتارية
رقم الهاتف: 6677777 (012) - تحويلة 65816، 63520، 63549
رقم الفاكس: 6677777 (012) – تحويلة 65815