برنامج الرعاية الطبية المنزلية

 

يقدم قسم الرعاية الصحية المنزلية خدمات تمريض مدعومة برعاية طبية إلى أي مريض يعاني من مشكلة صحية تحول بينه وبين مغادرة منزله، وكذلك إلى المرضى الذين يفضلون العلاج المستقل عن المستشفيات وغيرها من المرافق التي تستغرق وقتًا طويلاً.  وهذه الخدمات التي يقدمها فريق الرعاية الصحية المنزلية تحقق الحد الأقصى من دمج المريض في المجتمع. وقد استطاع فريق الرعاية الصحية المنزلية خلال عام 2015 أن يقدم رعاية تمريضية وطبية إلى 563 مريضاً. وغالبية هؤلاء المرضى من الملازمين للفراش أولديهم حالات طبية معقدة مثل زراعة الأعضاء أومصابين بأورام أويستخدمون أجهزة تنفس منزلية أويتناولون العديد من الأدوية. وقد استقبل قسم الرعاية الصحية المنزلية 191 مريضاً جديداً خلال العام وأجرى فريقها  9677 زيارة منزلية، منها 249 زيارة خارج ساعات العمل الرسمية. وتلقى قسم الرعاية الصحية المنزلية أيضاً 4823 مكالمة هاتفية من المرضى، منها 275 مكالمة طوارئ خارج ساعات العمل الرسمية. وقد قدم فريق الرعاية الصحية المنزلية خدمات تمريضية وطبية متكاملة إلى تلك الفئات من المرضى كما يلي:

خدمات التمريض:

1-      الرعاية التلطيفية

يتبنى قسم الرعاية الصحية المنزلية منهجية متعددة التخصصات عند تقديم الرعاية الطبية المتخصصة إلى مرضى الرعاية الصحية المنزلية الذين يعانون من أمراض خطيرة. ويركز على إراحة المرضى وتخفيف معاناتهم من الأعراض والآلام والإجهاد البدني والعقلي للأمراض الخطيرة مهما كانت طبيعة التشخيص. فالهدف من هذا العلاج هو تحسين نوعية الحياة لكل من المريض وأسرته. ويحتفظ منسق الرعاية السريرية في فريق الرعاية الصحية المنزلية بمعلومات محدثة للرعاية التلطيفية من أجل تسهيل تقديم الخدمة الممتازة لهذه الفئة المميزة من المرضى.

2-      حقن العقاقير المخدرة

يقدم فريق الرعاية الصحية المنزلية، وذلك بالتعاون مع استشاري الرعاية التلطيفية، حقن تحت الجلد لمرضى السرطان ممن يعانون من آلام متوسطة إلى شديدة حيث لا يكون مجدياً تناولها عن طريق المعدة، أويكون هناك عبء كبير في تناول كثير من الأدوية أوفي حالة تصاعد حدة الألم. وفي عام 2015 سجل فريق الرعاية الصحية المنزلية 431 يوماً من عمليات حقن العقاقير المخدرة تحت الجلد لدى المرضى في المجتمع المحلي.

3-      المضادات الحيوية بالحقن الوريدي

عبر الوريد الرئيسي أوالوريد المحيطي: في عام 2015 سجل فريق الرعاية الصحية المنزلية 564 يوماً من عمليات حقن المضادات الحيوية تحت الجلد لدى 38 مريضاً.

4-      التنفس الصناعي في المنزل:

يقدم فريق الرعاية الصحية المنزلية رعاية طبية أساسية ومستمرة لهذه الفئة من المرضى في المجتمع. وفي عام 2015 قدم فريق الرعاية الصحية المنزلية رعاية طبية وتمريضية إلى 31 مريضًا يستخدمون أجهزة تنفس صناعي في المنزل.

5-      العلاج التعويضي للإنزيمات في المنزل (HERT)

يلاحظ فريق الرعاية الصحية المنزلية أن العلاج في المنزل أكثر راحة وأقل جهدًا وأكثر فعالية وأقل في التأثير على حياة المريض وعائلته مقارنة بالعلاج في المستشفى. ويستغرق إعطاء العلاج التعويضي للإنزيم في المنزل مدة تصل إلى 6 ساعات مما يتطلب وجود ممرض الرعاية الصحية المنزلية أثناء إعطاء العلاج. وفي عام 2015 أجرى فريق الرعاية الصحية المنزلية أكثر من 52 زيارة لمرضى يحصلون على العلاج التعويضي للإنزيمات في المنزل.

6-      التغذية الوريدية (PN)

هي تغذية الشخص عن طريق الوريد، حيث يتم تجنب الأكل والهضم المعتاد. في عام 2015 أجرى فريق الرعاية الصحية المنزلية أكثر من 1250 زيارة لمرضى يحصلون على تغذية وريدية كاملة.

7-       رعاية أنبوب التنفس عبر فتحة القصبة الهوائية:

يقدم فريق الرعاية الصحية المنزلية خدمة تغيير/رعاية فتحة القصبة الهوائية. وفي عام 2015 أجرى فريق الرعاية الصحية المنزلية 179 عملية تغيير لأنبوب التنفس عبر فتحة القصبة الهوائية في منزل المريض.

8-       رعاية/تغيير أنبوب التغذية عبر فتحة المعدة

عملية أنبوب التغذية عبر فتحة المعدة هي عملية يتم خلالها إدخال أنبوب عبر بضع أوشق صغير في البطن إلى المعدة ويستخدم في التغذية عبر المعدة على مدى طويل الأجل. وفي عام 2015 أجرى فريق الرعاية الصحية المنزلية 87 عملية تغيير لأنبوب التغذية عبر فتحة المعدة في منزل المريض.

9-       رعاية الجروح

 الجروح الشديدة والمزمنة: يقوم طاقم تمريض الرعاية الصحية المنزلية بتقييم جروح المرضى وذلك خلال 24 ساعة من تحديد الحالة. ويقدم فريق الرعاية الصحية المنزلية علاج الجروح بالضغط السلبي عندما يصف الطبيب هذا العلاج للمرضى. وفي عام 2015 أجرى فريق الرعاية الصحية المنزلية 1336 زيارة لرعاية الجروح تتضمن جروح معقدة تتطلب غلق بمساعدة التفريغ الهوائي (V.A.C).

10-  سحب عينات الدم

في عام 2015 أجرى فريق الرعاية الصحية المنزلية 1246 زيارة لسحب عينات الدم. وهذه الاختبارات ليست فقط لمراقبة النسبة القياسية الدولية (INR) للمرضى الذين يتعاطون الوافارين المانع للتجلط ولكنها أيضًا غالبًا ما تستخدم لوضع خطط التعامل في الظروف السريرية. وتساعد هذه الخدمة على زيادة احتمالات استمرار بقاء المريض في المنزل.

11-  خدمات أخرى

رعاية تمريضية عامة، وفحص العلامات الحيوية، وتغيير القسطرة البولية، ورعاية تضميد الوريد المركزي أو الرئيسي.

 

الرعاية الطبية:

 

1-      المتابعة الأساسية والطبية

يقدم طبيب الرعاية الصحية المنزلية بالتعاون مع فريق الرعاية الصحية المنزلية لمرضى الرعاية الصحية المنزلية المتابعة الأساسية والطبية المطلوبة للتعامل المناسب مع المشكلات المزمنة والحادة في الظروف المحيطة في منزل المريض بما في ذلك خدمة إعادة ملء أو تزويد الأدوية.

2-      التقييم الطبي

يقوم طبيب الرعاية الصحية المنزلية بفحص المرضى، وإجراء الاختبارات التشخيصية، ووصف الدواء، وتوعية المرضى والعائلات ومقدمي الرعاية بشأن التعامل مع الأمراض المزمنة.

3-      خطة التعامل

يهتم طبيب الرعاية الصحية المنزلية أيضًا بالعوامل البدنية والمعنوية والاجتماعية عند تشخيص المرض ويوصي بالمعالجة المطلوبة.

4-      الإحالة إلى عيادات المستشفى

يقوم طبيب الرعاية الصحية المنزلية بتحويل المريض إلى عيادات المستشفى لمزيد من التقييم للحالة ولاحتمال تقديم العلاج عند وصفه.

5-      التقارير الطبية

يقدم الطبيب تقارير وتحديثات بشأن حالة المريض واحتياجاته لخدمات أخرى.