مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال

 


إن مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال و الأبحاث (KFNCCC&R) هو المركز الوحيد في المملكة السعودية والشرق الأوسط لعلاج سرطان الأطفال كمركز منفصل قائم بذاته.
يشكل المركز جزءاً لا يتجزأ من منظومة مستشفى الملك فيصل التخصصي و يقوم بتقديم الخدمات الطبية المتطورة للأطفال المصابين بأمراض الدم والأورام في أقسام التنويم و العيادات الخارجية على حد سواء. و يُعرف المستشفى محلياً بمركز أورام الأطفال و لكن الكثيرين يعرفونه ببساطة باسم CCC .ويضم المركز أيضاً مركزاً للأبحاث بحيث تم إنشاء كل من المرافق السريرية والبحثية على نحو متقارب من أجل السماح بتفاعل أكبر بين الخدمتين.


وتم تكريس مركز الأبحاث من أجل النهوض بعلاج السرطان من خلال تقصي منظم ويركز بشكل خاص على الأهداف الانتقالية وهذا يسمح بتطبيق المفاهيم المبتكرة من العلاج بطريقة مناسبة وفي الوقت المناسب لعلاج المرضى .

حقائق حول مركز أورام الأطفال CCC:

  • تم افتتاحه في مارس1997
  • تم تجهيزه على غرار مستشفى سانت جود لأبحاث أورام الأطفال في مدينة ميمفيس، في ولاية تينيسي في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • يتم تسجيل 600 حالة خبيثة سنوياً في السجل الوطني السعودي للسرطان.
  • يتوقع 200 حالة إضافية في العام الواحد خلال السنوات المقبلة.
  • يتم قبول 400 حالة جديدة في مركز أورام الأطفال/ مستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث سنوياً ( بينما يتم قبول 370 حالة سنوياً في سانت جود).

 

البرامج المتخصصة

يعتبر برنامج زراعة الخلايا الجذعية في طب الأطفال أحد برامج التميز

إن برنامج زراعة نخاع العظام (أو زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم) هو من أكبر وأكثر برامج الأطفال المهمة وطنياً وعالمياً. تم إنشاؤه في عام 1993، وقد أجرى البرنامج ما يزيد عن 2000 حالة زراعة خلال العقدين الماضيين، أكثر من 300 حالة زراعة دم الحبل السري،تم الحصول على 90% من الوحدات من بنك الحبل السري بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث خلال السنوات الخمس الماضية.

تعلم المزيد

الخدمات

اللوكيميا (سرطان الدم)/ الليمفوما ( أورام اللمف):

يسعى قسم اللوكيميا/الليمفوما لتوحيد رعاية الأطفال المصابين باللوكيميا الحادة والمزمنة وخلل التنسج النقوي ومتلازمة التكاثر النقوي ومرض هودجكين والاضطرابات اللمفاوية الأخرى. إن اللوكيميا هو السرطان الأكثر شيوعاً في مرحلة الطفولة ويشكل من 30 إلى 35% من جميع الأمراض الخبيثة التي تظهر عند الأطفال. ويشكل مرض اللوكيميا والليمفوما معاً 50% من المرضى في قسم أمراض الدم و الأورام لدى الأطفال بشكل تقريبي.

الأورام الصلبة:

توجد ثلاث برامج معتمدة في قسم الأورام الصلبة: الأورام الصلبة والأورام العصبية والأورام النسيجية، ينسق القسم أعمال الفريق المتعدد التخصصات في الرعاية والعلاج لكل أنواع الأورام الصلبة عند الأطفال حسب الحاجة بغرض تقديم الرعاية المثلى. تشكل الأورام الصلبة أكثر من 50% من جميع الأمراض الخبيثة الموجودة في قسم أمراض الدم و الأورام لدى الأطفال.

زراعة الخلايا الجذعية:

يوفر قسم طب الأطفال لزراعة الخلايا الجذعية (SCT) الرعاية للأطفال الذين يحتاجون لزراعة الخلايا الجذعية . ويجري القسم أكثر من 140 عملية زراعة خلايا جذعية بالعام للمرضى ذوي الاضطرابات الخبيثة والغير خبيثة بالإضافة إلى مرض نقص المناعة والأمراض الاستقلابية. وهو أكبر برنامج لزراعة الخلايا الجذعية في المنطقة.

أمراض الدم:

إن قسم أمراض الدم لديه برنامجين معتمدين: الهيموفيليا (الناعور) واعتلال خضاب الدم. يتعامل القسم مع عدد من أمراض اضطرابات الدم الفريدة من نوعها ويعتني بعدد كبير من المرضى المصابين بمتلازمة فشل نخاع العظام. يُعد قسم أمراض الدم مصدر رئيسي لبرنامج زراعة الخلايا الجذعية ويقدم خدمة استشارية للمؤسسة كاملةً.

الموارد

إن قسم أمراض الدم و سرطان الأطفال هو المسؤول عن خدمات أمراض الدم وسرطان الأطفال في كل من مستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث ومركز الملك فهد الوطني لسرطان الأطفال في الرياض. بحيث يتم الاهتمام بالأمراض الخبيثة عند الأطفال من قبل قسم أمراض الدم و أورام الأطفال ويتم قبولها في مركز سرطان الأطفال بإجمالي 46 سرير. أما الأطفال المرضى المحتاجين لزراعة الخلايا الجذعية و رعاية ما بعد الزراعة فإنه يتم قبولهم في مستشفى الملك فيصل التخصصي بإجمالي 24 سرير

تعلم المزيد

 

الإنجازات

الجوائز وشهادات التقدير لعام 2015:

  1. جائزة يوم الجودة 2015 تم منحها لقسم أمراض الدم و الأورام لدى الأطفال " نظام متابعة استشارات أمراض الدم Hematology Consultation Tracking System"
  2. جائزة الإدارة الطبية لأفضل قصة مريض لعام 2015
  3. الحصول على جائزة تقديريرة لليوم التوعوي العاشر بمرض الهيموفيليا (الناعور) (Hemophilia)- أبريل 2015

الاعتماد:

لقد حصل قسم أمراض الدم و سرطان الأطفال على اعتماد لجنة الاعتماد المشترك ISCT-EBMT ، ومجموعة علم الأورام عند الأطفال (COG) والجمعية الأوربية لأمراض الدم و زراعة العظام (EBMT) البرنامج الوطني للمتبرع بالنخاع(NMDP)، والمركز الدولي لبحوث أمراض الدم و زراعة نخاع العظام (CIBMTR).

مشاريع تحسين الأداء:

يتطلع الفريق الطبي بما في ذلك الكادر الطبي والتمريض باستمرار نحو طرق وتدابير تقديم رعاية طبية حديثة وعصرية لتحسين رضا المريض. وقد تناول أحدث مشروع لتحسين الأداء دليل الإرشادات التوجيهية لاستقبال و معاينة المرضى الغير مُجدولين وعائلاتهم والطاقم الطبي على حد سواء. و قد هدف المشروع إلى تمكين وتثقيف العائلات للاستفادة المناسبة بالحد الأقصى من منطقة فحص المرضى الغير مُجدولين.

البحث العلمي:

يعتبر البحث العلمي عنصراً أساسياً لأمراض الدم وسرطان الأطفال . وقد تم إنجاز ما يزيد عن 100 مشروع بحثي بين عامي2010- 2015 بما في ذلك الملخصات والمنشورات في المجلات العلمية المرموقة ذات عامل التأثير الكبير إضافة إلى عروض تقديمية في المؤتمرات الوطنية والدولية في أنحاء العالم. وتم تمويل مشاريع عديدة من قبل جمعية سند لدعم الأطفال المرضى بالسرطان و مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية. في عام 2015 وحده كان هناك 10 ورقات بحثية نشرت في مجلات علمية وقدمت 9 تجارب لنا في 9 مؤتمرات دولية ووطنية كما تم البدء بستة مشاريع بحثية في 2015 لنصل إلى مجموع ما يزيد عن 40 دراسة بحثية قائمة. تشغيل بنك الأنسجة ومختبر التهجين الموضعي المتعلق FISH اللذين تم إنشاؤهما حديثاً في مركز أبحاث مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال.

مبادرة أمراض الدم:

تم إنشاء نظام إلغاء وتتبع حالات ما قبل زراعة نخاع العظام الخاص بالمريض لتعزيز وتسهيل عملية زراعة الخلايا الجذعية. وتم إطلاق الخدمة الاستشارية المبتكرة من أجل توفير الرعاية وجمع البيانات الفريدة لخدمات أمراض الدم و الأورام لدى الأطفال ووحدة دعم الأبحاث.

التعليم:

لقد تم تكريس أعضاء فريق قسم أمراض الدم و الأورام لدى الأطفال في مستشفى الملك فيصل التخصصي والأبحاث و مركز أورام الأطفال لتعليم ومراقبة ومناقشة طلاب الطب المتدربين و الأطباء المقيمين والممرضين وأطباء الزمالات وتقديم الاحتياجات والمتطلبات التعليمية باستمرار من أجل تطوير مستواهم الطبي على الشكل الأمثل. تم اعتماد برنامج الزمالة في أمراض الدم و الأورام لدى الأطفال من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية (SCHS) منذ الثالث من نوفمبر عام 2010 ويخدم أطباء الزمالات الطبية المتخرجون من البرنامج الأطفال المصابين بالسرطان أمراض الدم في جميع أنحاء المملكة.