يتمتع مستشفى الملك فيصل التخصصي بشهرة امتلاكها لأكبر منشأة لعلاج السرطان في منطقة الخليج حيث تم علاج أكثر من 2691 مريض جديد في عام 2013. تأسس المركز بمهمة تقديم علاج للسرطان ممتاز وتعليم وبحث، وقد تطور مركز الأورام على مر السنوات لتحقيق رؤيته  بأن يصبح واحد من أفضل المراكز الدولية لأبحاث السرطان، والوقاية، والعلاج. اُعتمد المركز من قبل منظمة الصحة العالمية كمركز متعاون للوقاية والعلاج من السرطان، حيث يتم تقييم مرضى السرطان في العيادات متعددة التخصصات وتوفير العلاج وفقاً للمرض المحدد حسب اللإرشادات التوجيهية للمعالجة المقبولة دولياً.
ولاتزال جهود أطبائنا في ميدان الأورام مستمرة لمعالجة مشاكل الأورام داخلياً من خلال مشاركتهم في بروتوكولات الأبحاث المؤسسية والوطنية والدولية بدعم لا يقدر بثمن من وحدة أبحاث الأورام (ORU) التي تعمل أيضاً كقاعدة لتسجيل حالات السرطان و زراعة نخاع العظام.

الابتكار/الخدمات الجديدة:

  1. برنامج العلاج الإشعاعي خلال العملية الجراحية (IORT) 
  2. جهاز العلاج المقطعي يعمل بكامل طاقته وكذلك العلاج باستخدام مشرط جاما و3 مسرعات خطية مع مجموعة واسعة من أساليب الصور وطاقات الإلكترون والتصوير لعلاج حالات السرطان المعقدة.

أحدث التقنيات:

تنفيذ أحدث الممارسات السريرية للنهوض بعلاجات العلاج الإشعاعي القائمة والمثبتة بالدليل.

التقدم التقني

العمل بأسلوب أخذ النفس العميق (DIBH) في العلاج الإشعاعي؛ وهو أسلوب لإراحة القلب لعلاج سرطان الثدي في الجانب الأيسر.

التعاون:

استمرارية التعاون مع:

  1. مجموعة أورام جنوب الغرب (SWOG).
  2. مجموعة العلاج الإشعاعي للأورام (RTOG)
  3. مركز البحث الدولي لنقل الدم وزراعة النخاع (CBMTR)
  4. المجموعة الأوروبية لنقل الدم وزراعة النخاع (EBMT)؛ بكون المستشفى الأمانة الرئيسية لها.
  5. مؤتمر الفيزياء الطبية التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية والتدريب.
  6. استخدام لويحات الذهب اليود 125 للعلاج الموضعي لورم العيون بالتعاون مع مستشفى الملك خالد للعيون التخصصي ومستشفى جامعة الملك عبد العزيز.
  7. تدريب طلاب جامعة الملك سعود في خدمات العلاج الإشعاعي
  8. طلاب البرنامج التحضيري في العلوم الإشعاعية من جامعة لوما ليندا، الرياض.

الأقسام

أمراض الدم وزراعة الخلايا الجذعية للبالغين

 ينال برنامج زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم (HSCT) شهرة عالمية في مجال زراعة النخاع والدم لأكثر من 32 سنة. وفي هذه الأثناء، أضحى برنامج زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم (HSCT) علاجاً مقبولاً وشافياً لمجموعة كبيرة من الأمراض، بما في ذلك الأمراض الخبيثة التي تشمل نخاع العظام مثل مرض ابيضاض الدم ومرض اللمفومة، والأمراض الحميدة التي تشمل نخاع العظام مثل الأنيميا المتعلقة بعدم التنسج ومجموعة متنوعة من الأمراض الموروثة.

لقد تم إجراء أكثر من 5100 عملية زراعة نخاع حتى الآن في مركز علم الأورام، والتي تم اعتمادها جميعاً من قبل البرنامج الوطني للمتبرعين بنخاع العظام.

 

طب الأورام

 يكمن هدف قسم علم الأورام الطبي في التشخيص الدقيق والمعالجة المثلى لمرض السرطان. ويقدم الاستشاريون النصيحة الاستشارية بشأن الرعاية السريرية لمرضى السرطان ويشاركون في الأحاث السرسية و الأساسية المتعلقة بالسرطان. يضم قسم علم الأورام الطبي برنامج زمالة ، لتدريب خيرة أخصائيي علم الأورام للاحتياجات المستقبلية في المملكة.

هذا القسم مشارك في عدد لا حصر له من التجارب البحثية السريرية الدولية والمحلية بشأن المعالجة بالمواد الكيميائية، والمعالجات الكيفية المشتركة والمعالجات المستهدفة.

 

طب الرعاية التلطيفية

يهدف فريق الرعاية التلطيفية إلى تقييم وإدارة المشكلات البدنية والنفسية التي يعاني منها كل من المرضى المصابين بسرطان متقدم وعائلاتهم على حد سواء. ويعاني حوالي 50% من المرضى الذي يتم تشخيص إصابتهم بالسرطان من هذه المشكلات المُعضلة والصعبة.

الرعاية التلطيفية هي أسلوب متعدد التخصصات يهدف إلى تعزيز جودة حياة مرضى السرطان من خلال توفير فحص طبي ونفسي شامل، وتشخيص مرضى السرطان وعلاجهم. وتكمن مهمتنا في دمج الرعاية التلطيفية في جميع الأقسام، في الممارسة السريرية والبحث والتعليم. يشترك استشاريوا مركز علم الأورام في خدمات أخرى لتوفير خدمات استشارية متعددة الاختصاصات وتعليم طبي لطلبة الدراسات العليا وبرامج بحث في الرعاية التلطيفية. يشترك الاستشاريون والزملاء في التعليم والبحث المٌنصب على التقييم متعدد الأبعاد للأعراض البدنية والنفسية، بالإضافة إلى تركيزه على أنماط العلاج الدوائي وغير الدوائي. يشمل بعض من البرامج البحثية التي يتم رعايتها مقارنة بين الطب البديل والروحانية فيما يتعلق بالنتيجة الصحية والنتيجة طويلة الأمد للمرضى الميؤوس من شفائهم وعائلاتهم.

اقرأ المزيد

 

 

المعالجة الإشعاعية للأورام

 

وحدة الأبحاث

تتكون وحدة الأبحاث التابعة لمركز علم الأورام، التي يديرها رئيس ومشرف وطاقم دعم، من ثلاثة وحدات فرعية تقدم خدمات فريدة من نوعها متعلقة بكل مجال.

  • البحث السريري
  • سجل الأورام
  • برنامج زراعة الخلايا الجذعية السلفية (PSCTP)

تقع على عاتق قسم الأبحاث السريرية مسؤولية مساعدة أطباء مركز الأورام والمخولين الآخرين بتصميم المشروعات البحثية السريرية بما في ذلك تطوير قاعدة بيانات وجمع البيانات وإدارة البيانات وتحليل البيانات السريرية وفقاً لإرشادات المجلس الاستشاري للأبحاث.

يوفر مجال البحث السريري الخدمات التالية:

  • المشاركة بفعالية في تنسيق التجارب الدولية والداخلية تبعاً لإرشادات مجلس البحوث الاستشاري.
  • التعرف على عناصر البيانات للدراسات البحثية السريرية.
  • تصميم نموذج للبحث السريري أو المساعدة في تصميمه.
  • إعداد قاعدة بيانات ملائمة لمشروع البحث السريري.
  • تحديد المرضى المناسبين لدراسات التجربه السريرية وطلب السجلات الطبية.
  • تلخيص بيانات المرضى لإدخالها في قاعدة البيانات.
  • توفير قسم وصفي للوبائيات لأمراض السرطان.
  • إجراء تحليل لبيانات الناجين من المرض.
  • تقديم عرض رسومي للبيانات.
  • تقديم المساعدة بخصوص التطوير المقترح قبل إرساله إلى اللجان التنظيمية المناسبة.

سجل الأورام عبارة عن وظيفة جوهرية لبرنامج السرطان من خلال توفير معلومات حاسمة تُعنى بطبيعة تجربة المستشفى ومداها في تشخيص السرطان وعلاجه. يحتفظ سجل الأورام بقاعدة بيانات شاملة عن جميع المرضى المُحالين إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الجديد منذ عام 1975 المصابين بمرض خبيث، بما في ذلك الحالات التي خضعت للفحص في مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال. بالإضافة إلى ذلك، يتم تلخيص أقل معلومات ممكنة عن سلوك ورم غير محدد وورم المخ الحميد من سجلات المرضى وإدخاله في قاعدة البيانات. كما يعد سجل الأورام تقريراً سنوياً للتوزيع في أرجاء المستشفى.  يعمل طاقم مسجلي الأورام معتمدين بالوحدة الفرعية.

تقرير سجل الأورام السنوي:

يوفر سجل الأورام الخدمات التالية:

  • تحديد المرضى المصابين بأحد التشخيصات الخبيثة أو أكثر.
  • التمييز بين أكثر الأمراض الخبيثة الأكثر شيوعاً من خلال الموقع أو الأنسجة.
  • إعداد قوائم بحالات محددة من خلال معيار محدد (متغير)، عند الطلب.
  • توفير معلومات علاجية لتشخيص محدد.
  • إعداد معلومات إحصائية و/أو وصفية للحالات باستخدام عوامل ديموغرافية.
  • عرض اتجاهات فئات أمراض محددة على مدار فترة محددة.

برنامج زراعة الخلايا الجذعية السلفية (PSCTP) هو قسم حيوي يقع على عاتقه مسؤولية تجميع المرضى ليتم إدراجهم في قاعدة بيانات برنامج زراعة نخاع العظام التابعة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. ويعد تقارير عن حالات المستشفى إلى سجل زراعة نخاع العظام الدولي (CIBMTR) والجمعية الأوروبية لزراعة النخاع والدم (EBMT).

يقدم برنامج زراعة الخلايا الجذعية السلفية الخدمات التالية:

  • تسجيل المرضى في برنامج زراعة نخاع العظام الدولي.
  • تحديد عناصر البيانات المناسبة لكل من برنامجي زراعة الخلايا الجذعية السلفية المثلية وذاتية المنشأ على حد سواء.
  • تصميم وإعداد قواعد بيانات لبرامج زراعة الخلايا الجذعية السلفية
  • تجهيز بروتوكولات علاج معتمدة.
  • إعداد معلومات متابعة عن مرضى الدراسة.
  • إدارة قواعد البيانات من أجل الحصول على بيانات البرتوكول حسبما هو مطلوب للاستخدام في الدراسات البحثية الاستعادية والمستقبلية.
  • تقديم المساعدة فيما يتعلق بتطوير مقترحات البحث السريري باستخدام إرشادات لجنة البحوث الاستشارية (RAC)، قبل التقديم إلى اللجان التنظيمية المعنية.