مركز الأورام للكبار

 

يتمتع مستشفى الملك فيصل التخصصي بشهرة امتلاكها لأكبر منشأة لعلاج السرطان في منطقة الخليج حيث تم علاج أكثر من 2691 مريض جديد في عام 2013. تأسس المركز بمهمة تقديم علاج للسرطان ممتاز وتعليم وبحث، وقد تطور مركز الأورام على مر السنوات لتحقيق رؤيته  بأن يصبح واحد من أفضل المراكز الدولية لأبحاث السرطان، والوقاية، والعلاج. اُعتمد المركز من قبل منظمة الصحة العالمية كمركز متعاون للوقاية والعلاج من السرطان، حيث يتم تقييم مرضى السرطان في العيادات متعددة التخصصات وتوفير العلاج وفقاً للمرض المحدد حسب اللإرشادات التوجيهية للمعالجة المقبولة دولياً.  ولاتزال جهود أطبائنا في ميدان الأورام مستمرة لمعالجة مشاكل الأورام داخلياً من خلال مشاركتهم في بروتوكولات الأبحاث المؤسسية والوطنية والدولية بدعم لا يقدر بثمن من وحدة أبحاث الأورام (ORU) التي تعمل أيضاً كقاعدة لتسجيل حالات السرطان و زراعة نخاع العظام.

الإنجازات الكبرى:

  1. استمرار العضوية المؤسسية والدراسات التعاونية مع مجموعة أورام جنوب الغرب (SWOG)، الكلية الأمريكية لشبكة التصوير الإشعاعي (ACRIN)، ومجموعة العلاج الإشعاعي للأورام (RTOG) / NRG . أعلى مؤسسة حازت على بروتوكول مجموعة العلاج الإشعاعي للأورام 0417.
  2. استمرار العضوية في CBMTG (المجموعة الكندية لزراعة النخاع) ومجموعة التجارب السريرية (EBMTG)؛ أعلى مؤسسة حازت على CBMTG بروتوكول 0601
  3. تقدم مجموعة نقل الدم وزراعة النخاع بالشرق الأوسط (EMBMT). توسيع عدد لا يحصى من لجان العمل لتشمل تجارب جديدة بالأمراض. استمرار العمل على العديد من بروتوكولات الأبحاث، والعديد من الأوراق البحثية التي نشرت في كبرى الدوريات الدولية المتخصصة في مجال زراعة نخاع العظام. زيادة كبيرة في البحوث والدراسات والمنشورات؛ هناك 49 من المشاريع البحثية الجارية و5 مقترحات لدراسات جديدة.
  4. المجموعة الإقليمية لأورام الخليج (GORG) التي تشكلت في مستشفى الملك فيصل التخصصي: أنهت بنجاح سجلات GORG-001 وGORG-002
  5. العلاج الإشعاعي معدل الكثافة (IMRT)، العلاج الإشعاعي باستخدام الصور الإرشادية(IGRT) والاعتماد من مركز الفيزياء الإشعاعية (RPC)في مركز إم دي أندرسون للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية.
  6. برنامج العلاج الإشعاعي خلال العملية الجراحية (IORT) والذي يعمل بكامل طاقته.
  7. جهاز العلاج المقطعي يعمل بكامل طاقته وكذلك العلاج باستخدام مشرط جاما و3 مسرعات خطية مع مجموعة واسعة من أساليب الصور وطاقات الإلكترون و تقنيات التصوير لعلاج حالات السرطان المعقدة.
  8. جناح العلاج الإشعاعي الموضعي الجراحي للتصوير بالمدى الديناميكي العالي.
  9. العمل بأسلوب أخذ النفس العميق (DIBH)؛ وهو أسلوب لإراحة القلب لعلاج سرطان الثدي في الجانب الأيسر.
  10. إطلاق اللويحة الذهبية يود 125 للعلاج الموضعي لورم العيون بالتعاون مع مستشفى الملك خالد للعيون التخصصي ومستشفى جامعة الملك عبد العزيز.
  11. استمرار تقديم الخدمات والعمل كمركز للتميز (COE) لعلاج سرطان الثدي وسرطان الغدد الليمفاوية.
  12. تعقد بانتظام لجنة البحوث السريرية لمركز الأورام (CRC) اجتماعات للمساعدة في تسريع الأبحاث السريرية.
  13. تنظيم أول دورة من زمالة البورد لاستعراض أمراض الدم حول التخثر والإرقاء في 5-6 سبتمبر 2014.
  14. إجراء سلسلة ندوات لأمراض الدم لدى الكبار: أول ندوة مصغرة لأمراض الدم لدى الكبار والمضاعفات المُعدية في أمراض الأورام الخبيثة بالدم في 25 يونيو 2014.
  15. انعقاد مؤتمر وورشة تدريب الفيزياء الطبية؛ إنشاء مركز تعاوني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الطب الإشعاعي لبرنامج شهادة التخصص في الفيزياء الإشعاعية.
  16. تنظيم اليوم الثامن الأكاديمي والبحث العلمي للأورام في 8 مايو 2014، والذي حضره عدد كبير من الباحثين.
  17. تأسست جمعية البحث السريري (SOCRA) بالمملكة العربية السعودية لتلبية الاحتياجات التعليمية والتدريبية للعاملين بالبحوث السريرية في منطقة الشرق الأوسط بأكملها: تم إجراء امتحان الشهادة الأول في مستشفى الملك فيصل التخصصي في سبتمبر 2014.
  18. عقدت دورة استعراض أبحاث متقدمة للشهادة المهنية المعتمدة للبحوث السريرية (CCRP) في 5 يونيو 2014.
  19. عقد اجتماع جمعية نقل الدم وزر النخاع بالشرق الأوسط(EMBMT) بالتعاون مع EMBMT في ميلانو بإيطاليا في الفترة من 30 مارس -2 أبريل عام 2014

 

الابتكار/الخدمات الجديدة:

  1. برنامج العلاج الإشعاعي خلال العملية الجراحية (IORT) والذي يعمل بكامل طاقتها.
  2. جهاز العلاج المقطعي يعمل بكامل طاقته وكذلك العلاج باستخدام مشرط جاما و3 مسرعات خطية مع مجموعة واسعة من أساليب الصور وطاقات الإلكترون والتصوير لعلاج حالات السرطان المعقدة.

أحدث التقنيات:

تنفيذ أحدث الممارسات السريرية للنهوض بعلاجات العلاج الإشعاعي القائمة والمثبتة بالدليل.
             

برامج جديدة:

  1. برنامج أورام القلب
  2. خدمات التخثر و الإرقاء

مشاريع قيد التنفيذ:

  1. عدد 49 مشروع بحثي مستمر و5 مقترحات لدراسات جديدة.
  2. اكتمال جناح العلاج الموضعي وسيتم التكليف بإجراء اختبار القبول للبدء قريباً.
  3. يجري 3 طلاب دراسة العلاج الإشعاعي بشكل جيد في جامعة لوما ليندا بكاليفورنيا، وسيأتي اثنين منهم في ديسمبر عام 2014، وطالب واحد في 1 أبريل 2015 وطالب آخر من ماساشوستس.

 

 سلامة المرضى: تُناقش جميع الخطط والعلاجات الجذرية في اجتماع اللجنة على أساس أسبوعي: علاج الأورام بالإشعاع كل يوم خميس، تخطيط زراعة نخاع العظم كل يوم ثلاثاء، مؤتمر ورم الثدي كل يوم خميس، واجتماع تسجيل الخروج بعد ظهر كل يوم خميس.

 إدارة الموارد:

تتم مراقبة جميع اللوازم والمستهلكات بدقة وتتم إدارتها بنظام الجرد الداخلي، كما سيتم تطبيق نظام إدارة المخزون عن طريق نظام أوراكل قريباً.


تحسين الأداء:

مشروع تحسين أداء العلاج الإشعاعي الموضعي: نجح هذا المشروع بتحويل برنامج ال 17 يوم المكلف  للمرضى المنومين إلى خدمة المرضى الخارجيين، وكان هذا المشروع متماشياً مع استراتيجية المؤسسة المحاذية للقدرة على تقديم الخدمات.

الامتثال للمعايير أو الممارسات

  1. تنظيم أول دورة من زمالة البورد لاستعراض أمراض الدم حول التخثر والإرقاء في 5-6 سبتمبر 2014.
  2. إجراء سلسلة ندوات لأمراض الدم لدى الكبار: أول ندوة مصغرة لأمراض الدم لدى الكبار والمضاعفات المُعدية في أمراض الأورام الخبيثة بالدم في 25 يونيو
  3. تنظيم اليوم الثامن الأكاديمي والبحث العلمي للأورام في 8 مايو 2014، والذي حضره عدد كبير من الباحثين.
  4. جميع التخطيطات للعلاج وتقديم الخدمة تتم وفقاً للبروتوكولات والتوجيهات المعترف بها دولياً و كذلك والسياسات والإجراءات الداخلية و الإدارية لمستشفى الملك فيصل التخصصي.
  5. العمل على تحديث الوصف الوظيفي في قالبه الجديد لوظائف الأطباء، أما الوظائف الأخرى تم وضعها وتحديثها بالنظام.

التقدم التقني

العمل بأسلوب أخذ النفس العميق (DIBH) في العلاج الإشعاعي؛ وهو أسلوب لإراحة القلب لعلاج سرطان الثدي في الجانب الأيسر.

التعاون:

استمرارية التعاون مع:

  1. مجموعة أورام جنوب الغرب (SWOG).
  2. مجموعة العلاج الإشعاعي للأورام (RTOG)
  3. مركز البحث الدولي لنقل الدم وزراعة النخاع (CBMTR)
  4. المجموعة الأوروبية لنقل الدم وزراعة النخاع (EBMT)؛ بكون المستشفى الأمانة الرئيسية لها.
  5. مؤتمر الفيزياء الطبية التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية والتدريب.
  6. استخدام لويحات الذهب اليود 125 للعلاج الموضعي لورم العيون بالتعاون مع مستشفى الملك خالد للعيون التخصصي ومستشفى جامعة الملك عبد العزيز.
  7. تدريب طلاب جامعة الملك سعود في خدمات العلاج الإشعاعي
  8. طلاب البرنامج التحضيري في العلوم الإشعاعية من جامعة لوما ليندا، الرياض.

التعاون / الاعتماد:

  1. تأسست جمعية البحث السريري (SOCRA) بالمملكة العربية السعودية لتلبية الاحتياجات التعليمية والتدريبية للعاملين بالبحوث السريرية.
  2. عقدت دورة استعراض أبحاث متقدمة للشهادة المهنية المعتمدة للبحوث السريرية (CCRP) في 5 يونيو 2014.
  3. عقد اجتماع جمعية نقل الدم وزراعة النخاع بالشرق الأوسط(EMBMT) بالتعاون مع EMBMT في ميلانو بإيطاليا في الفترة من 30 مارس -2 أبريل عام 2014
  4. تشَرّف مركز الأورام بكونه عضواً في" مجموعة الأورام و العلاج الإشعاعي" وتمتعه بالقدرة على المشاركة في أحدث التجارب السريرية للمجموعة، التي يعرضها أي مركز لعلاج السرطان في أمريكا الشمالية.
  5. المركز التعاوني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الطب الإشعاعي لبرنامج شهادة الاختصاص في الفيزياء الإشعاعية.