أمراض الدم و الأورام لدى الأطفال

 

يقدم قسم أمراض الدم و الأورام للأطفال الرعاية للأطفال (من عمر 0-13.99 سنة) المصابون بالسرطان واضطرابات الدم. وبالتعاون مع قسم الأمراض الاستقلابية (المتعلقة بالعمليات الأيضية)، وعلم الوراثة، فإننا نقدم الاستشارات الطبية المتعلقة بالوراثة كما يجب. هناك أربع أقسام فرعية؛ سرطان الدم والأورام الليمفاوية، والأورام الصلبة وأمراض الدم، وزراعة الخلايا الجذعية. يسعى قسم سرطان الدم والأورام الليمفاوية إلى توحيد الرعاية للأطفال الذين يعانون من سرطان الدم الحاد والمزمن، متلازمة خلل التنسج النقوي ومتلازمة التكاثر النّقْيِ ومرض هودجكين، وسرطان الغدد الليمفاوية غير هودجكين واضطرابات أخرى للتكاثر النّقْيِ.

 

هناك ثلاثة برامج للأورام الصلبة- الأورام الصلبة والأورام العصبية وكثرة المنسجات. ينظم القسم العلاج لمختلف التخصصات من الأورام الصلبة حسب الحاجة من أجل توفير العلاج الأفضل.

 

هناك برنامجين لأمراض الدم- الهيموفيليا وخضاب الدم. تتعامل مع العديد من اضطرابات الدم وتهتم بنسبة كبيرة من المرضى الذين يعانون من فشل في نخاع العظم خاصة متلازمة فانكوني: قلة عدد الكريات.

 

يقدم قسم زراعة الخلايا الجذعية للأطفال الرعاية الأطفال المحتاجين لزراعة خلايا جذعية. ينفذ البرنامج أكثر من 100 زراعة للخلايا الجذعية كل عام، للمرضى الذين يعانون من أورام خبيثة وغير خبيثة واضطرابات في الدم بالإضافة إلى نقص المناعة والأمراض الاستقلابية (المتعلقة بالعمليات الأيضية).

 

يوجد لدينا وحدة بيانات مركزية وهدفها الرئيسي تقديم الدعم للبحث الطبي لسرطانات الأطفال واضطرابات الدم مما يساعد على تقديم خدمات إدارة البيانات والإحصائيات لدعم برامج الأبحاث.

 

الإنجازات

 

الجائزة الماسية للاعتماد من الجمعية المشتركة JACIE (زراعة الخلايا الجذعية).

عضو في مجموعة أورام الأطفال (الأورام الصلبة)

نظام إدارة بيانات المرضى (PIMS) – وحدة البيانات المركزية.

 

الأقسام الفرعية

قسم أمراض الدم.

قسم زراعة الخلايا الجذعية.

قسم سرطان الدم\الأورام الليمفاوية.

الأورام الصلبة.