يبقى الهدف الأسمى لقسم المسالك البولية في مستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث تقديم رعاية عالية الجودة للمرضى الكبار والأطفال الذين يعانون من اضطرابات في المسالك البولية. وتتكون أنشطة القسم من مزيج فريد من نوعه من الأنشطة السريرية والعلمية المكثفة الهائلة والصعبة التي تعمل على تنشئة القادة المتخصصين في المستقبل.

ويقدم القسم مجموعة كاملة من الرعاية لمرضى المسالك البولية من الكبار والأطفال، بما في ذلك حالات السرطان التي تصيب الأعضاء البولية التناسلية (سرطان الخصية والمثانة والبروستاتة والعضو الذكري وسرطان الكلى و الغدة الكظرية)، والتحكم بالمثانة، والمثانة العصبية، واضطرابات المثانة، والاختلال الجنسي والعقم عند الذكور، والجراحة بالمنظار وجراحة الحصى. ومن بين اهتمامات القسم التركيز على أمراض المسالك البولية والجراحة بمساعدة الروبوت والمثانة العصبية والمسالك البولية النسائية والجراحة الاستبنائية وجراحة الحصى وجراحة البروستات.

 

ويتعامل القسم مع الإحالات لجراحة المسالك البولية عند الأطفال من جميع أنحاء البلاد وجميع أمراض الأعضاء البولية التناسلية، بما في ذلك كافة أشكال انْتِبِاذُ المَثانَة ومرض الصمام وحالات المُبال الحشفي وخلل الرِّفاء الفقري واضطرابات التمايز الجنسي.

يجري القسم 8 إلى 10 عمليات زراعة للمَبالٌ الفَوقانِيٌّ القَضيبِيّ شهرياً، و 12 إلى 15 عملية جراحية لانتزاع اللقاح بالتسليخ المجهري شهرياً بالتعاون مع مختبر الإخصاب الذي أجرى 1080 عملية حقن القَنَواتُ داخِلِ الهَيُولَى في سنة 2014.

كل أطبائنا الجراحين في القسم حائزين على شهادة اختصاص (بورد طبي) في طب المسالك البولية وتلقوا تدريبات في تخصصات دقيقة متعددة، مثل علم الأورام البولية والجراحة البولية بالمنظار والجراحة البولية العصبية والعقم والاختلال الجنسي وطب النساء البولي والجراحة بمساعدة الروبوت وتفتيت الحصى وجميع أنواع أمراض الأعضاء التناسلية البولية. إن هذه التخصصات الدقيقة تمكن الأطباء من تطوير إجراءات مبتكرة واكتساب خبرة عريقة تُترجم إلى نتائج إيجابية لمرضانا.

الخبرة العملية

  • الجراحة بمساعدة الروبوت
    الجراحة بمساعدة الروبوت نوع من الجراحة الغزوية بالحد الأدنى، يستخدم فيها أجهزة الروبوت التي تحاكي الحركات الجراحية. تسمح الجراحة الغزوية بالحد الأدنى للأطباء بالعمل من خلال منافذ صغيرة بدلاً من الشقوق الكبيرة، مما يحقق الاستشفاء في فترات زمنية قصيرة و مضاعفات أقل وفترة إقامة قصيرة في المستشفى. تجمع الجراحة بمساعدة الروبوت ما بين الجراحة المتقدمة بالحد الأدنى والتقنية السريرية المتقدمة جداً. و قد تمت أول عملية جراحية للمسالك البولية في المملكة العربية السعودية هنا في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.
  • عمليات المنظار
    ثمة زيادة ملحوظة في استخدام الجراحة بالمنظار لعلاج أمراض المسالك البولية، وعلى الأخص جراحة سرطان الخلايا الكلوية بالإضافة إلى إجراءات التظير الترميمي مثل رَأْبُ الحُوَيضَة بالمنظار. لقد تمت أول عملية جراحية لاستئصال المثانة والبروستات في المملكة العربية السعودية هنا في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.
  • أورام الجهاز البولي

يجمع القسم بين فريق متعدد التخصصات من أطباء علاج أورام الجهاز البولي لتطوير علاجات عصرية من أجل معالجة سرطان البروستات والكلى والمثانة والخصيتين.

  • تفتيت الحصى وعلاج البروستات

يتوفر في القسم جميع المرافق لجراحة وتفتيت الحصى في البروستات، بما في ذلك جميع أنوع الليزر المستخدم في هذه العمليات الجراحية. ويتوفر أيضاً جهاز الصدمات بالموجات الذي يعالج الحصى من خارج الجسم.

  • التعديل العصبي
    يعد مستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث المركز الوحيد في المملكة الذي يستخدم التعديل العصبي لعلاج اضطرابات شاغرة معقدة.
  • شارك قسم علاج المسالك البولية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في عملية فصل التوأم السيامي التىي جرت في مدينة الملك عبد العزيز الطبية (الحرس الوطني) في الرياض.
  • علاج أمراض المسالك البولية الترميمية

يتمتع أطباء جراحة المسالك البولية في القسم بخبرة عملية مكثفة في إجراء العمليات الجراحية الترميمية في الكلى والحالب والمثانة ومجرى البول والأعضاء التناسلية الذكرية.

  • طب الذكورة/ علاج العقم

يقدم القسم مجموعة كبيرة من الفحوصات والخدمات التخصصية لتقييم وعلاج العقم عند الرجال. ويتوفر لدى خبراء طب الذكورة مهارات سريرية وجراحية في علاج العقم عند الرجال والاختلال الجنسي، وكل ذلك من أجل خدمة المجتمع على نحو أفضل. وتشارك الدائرة أيضاً وتساند مصرف الأنسجة الخصوية في وحدة مختبر الإخصاب.

 

برامج التدريب

  • برنامج تدريب شهادة الاختصاص في المسالك البولية

برنامج تدريب سريري لمدة خمس (5) سنوات، منها سنة (1) واحدة في الجراحة العامة وأربع (4) سنوات في التدريب على علاج أمراض المسالك البولية. يقدم قسم المسالك البولية أطيافاً متنوعة من خدمات العيادات الخارجية و المرضى المنومين في المستشفى. وتقدم الخدمات الكبرى فرصة واسعة لنمو المعرفة وتعزيز المهارات والتطوير المهني. ويتم إجراء عمليات الجراحة الغزوية بالحد الأدنى وتفتيت الحصى وإجراءات الجراحة بالمنظار (بمساعدة الروبوت). وهناك برامج سريرية أخرى تشمل سلس البول والاختلال البولي وعلاج الاختلال الوظيفي في قاع الحوض وجراحة الحوض الترميمية التي تشمل الإجراءات التشخيصية والعلاجية اللازمة للرعاية الشاملة للمرضى الذين يعانون من هذه المضاعفات. ومن البرامج التي تقدم للمتدربين علاج الحصى في الكلى وعلاج المسالك البولية عند الأطفال وأورام الجهاز البولي وترميم الأعضاء التناسلية البولية وتفتيت الحصى والعقم عند الرجال. وتعقد في القسم بانتظام عدة أنشطة تعليمية جماعية و تشجيع جميع ممارسي علاج المسالك البولية على الاستفادة من فرص ممارسة الدراسات البحثية السريرية أثناء تدريبهم. يقوم المتدرربون بهذه المشاريع تحت الإشراف الدقيق لأعضاء فريق الأطباء المشرفين الذين يقدمون المساعدة في إعداد البحوث للنشر.

 

  • برنامج تدريب الزمالة لأمراض الذكورة وعلاج العقم

يشتمل البرنامج، ومدته (2) سنتان، على تنمية المهارات السريرية ومهارات التعلم على دراسة الأبحاث. ويعمل المرشح تحت الإشراف المباشر لخبراء مدربين على الزمالة ومن ذوي الخبرة في طب الذكورة. تُخصص الزمالة للمرشحين المهتمين بطب الذكورة الأكاديمي، وهو موجه بشكل خاص لأخصائيي جراحة المسالك البولية لكي يصبحوا أكفاء ويكتسبوا جميع المهارات السريرية/الجراحية اللازمة لعلاج العقم عند الذكور والاختلال الجنسي لخدمة المجتمع. وقد يمضي طبيب الزمالة 3 شهور في دورة اختيارية مع أخصائيي علم الأجنة وأمراض النساء في مختبرات الإخصاب لاكتساب معرفة أكبر عن نظام الإنجاب عند النساء وتقنيات الإنجاب المساعدة.

 

  • برنامج تدريب الزمالة لأورام الأعضاء التناسلية

برنامج تدريب لمدة (2) سنتين، يقدم المعرفة والمهارات التي يتم إنجازها خلال برنامج التدريب في تخصص علاج المسالك البولية. تشمل الخبرة العملية الإضافية التحليل الجادّ للمشاكل السريرية المعقدة وتطوير مهارات فنية متقدمة. ينبغي على طبيب الزمالة المتدرب أن يطور مهارات متميزة في تخطيط المنهجيات متعددة التخصصات لرعاية المرضى. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي على الطبيب المتدرب أيضاً أن يحقق الخبرة العملية في منهجيات البحث السريري والعلمي.

 

  • برنامج تدريب الزمالة في علاج المسالك البولية عند الأطفال

برنامج تدريب شامل لمدة (2) سنتين على علاج المسالك البولية عند الأطفال والمراهقين. بصفته مركز إحالة رئيسي في المملكة العربية السعودية، حيث يتسنى لأطباء الزمالة المتدربون معاينة عدد كبير من المرضى الذين يعانون من مشاكل مختلفة في المسالك البولية، مثل الأمراض ما قبل وما بعد الولادة ومتغيرات الانتباذ والمثانة والمثانة العصبية والأورام والاضطرابات التي تجمع بين الذكورة والأنوثة وتتطلب جراحة ترميمة وجراحة غزوية بالحد الأدنى (جراحة بالمنظار وتنظير داخلي وجراحة بمساعدة الروبوت). وسوف يشارك المرشحون بشكل نشط في العيادت، مثل عيادة شلل الحبل الشوكي وديناميكا البول. ومن المتوقع أن يتلقى المرشحون جولات تدريب في مراكز معتمدة من أجل اكتساب الخبرات مع أخصائيين آخرين في طب الكلى وعلم الأشعة وجراحة الأطفال. وسوف يشارك المرشحون في جميع الأنشطة الأكاديمية، مثل النادي التخصصي والجولات الميدانية والمؤتمرات. علاوة على ذلك، مع توفر مركز الأبحاث (مختبر إجراء الاختبارات على الحيوانات)، سوف يواصل أطباء الزمالة أبحاثهم السريرية كمتطلب لبرنامج الزمالة.

 

جامعة الفيصل: برنامج التدريب السريري الجراحي

يتعاون قسمنا مع جامعة الفيصل في توفير بيئة تعليمية مثالية لطلب التخصص في الطب في السنة الرابعة. نحن نساهم في عدة دورات في منهاج طلاب المرحلة الجامعية، وخصوصاً الجراحة والتخصص الدقيق والتدريب السريري وفترة التخصص في الطب. تُنظم هذه الدورات بالتعاون وثيق الصلة مع الجامعة حيث يشارك فريق العاملين في القسم في دورات تدريب سريرية أخرى حسب الطلب من أجل الاستمرار في تحسين جودة رعاية المرضى والتعليم والأبحاث.