الأخبار

د. القصبي: نسبة بقاء مرضى سرطان القولون أحياء بعد 5 سنوات من العلاج في التخصصي  79%

عام

29

مارس

 

أكد معالي المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث د. قاسم القصبي أنَّ نسبة بقاء مرضى سرطان القولون أحياء بعد خمس سنوات من العلاج في المستشفى تبلغ (79%) وهي نسبة تضاهي ما سجلته مراكز التميز في التجارب السريرية البريطانية والأمريكية والألمانية.

جاء ذلك في كلمته الإفتتاحية لفعاليات المنتدى السعودي العالمي السنوي لأمراض القولون والمستقيم في قاعة المملكة بفندق (الفورسيزون). مضيفاً أنَّ عدد الحالات المسجلة لسرطان القولون والمستقيم وصل في آخر تقرير للسجل السعودي للسرطان في عام 2011م إلى (1033) حالة وبزيادة بلغت (135%) بالمقارنة مع عدد الحالات المسجلة قبل 10 سنوات.

وشدّد د. القصبي على أنَّ هذا المنتدى المحلي والإقليمي والعالمي يضع أساساً لشبكة متينة للتعاون بين المتخصصين ومقدمي الرعاية الصحية وقاعدة لتبادل الأفكار والمعرفة والخبرات.

من جانبه، أوضح د. لؤي أشعري استشاري جراحة القولون والمستقيم بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض ورئيس اللجنة المنظمة أن المنتدى أقيم بالتعاون مع الجمعية السعودية لجراحة القولون والمستقيم، وحظي بمشاركة 32 إختصاصياً من داخل المملكة وخارجها قدموا عبر 32 محاضرة متخصصة في أمراض القولون المتقدمة ، أحدث التطورات في علاج أورام القولون والمستقيم، وكيفية دعم قطاع التمريض المتقدم في هذا المجال وأهمية نشر الوعي بين المختصين فيما يتعلق بالمعايير المقبولة لعلاج أمراض القولون والمستقيم.