التخصصي ينظم يوماً توعوياً حول زراعة الخلايا الجذعية..

عام

07

نوفمبر

سيكون متاحاً للجمهورالإنضمام لسجل المتبرعين بالخلايا الجذعية

ينظم  مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض،  فعاليات توعوية حول زراعة الخلايا الجذعية يوم الثلاثاء  8 صفر 1438هـ الموافق 8 نوفمبر وذلك في قاعة الملك سلمان بالمستشفى من الساعة 8:00 صباحاً وحتى 1:00 ظهراً.

وذكر الدكتور فراس الفريح استشاري أمراض الدم وزراعة الخلايا الجذعية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض ورئيس اللجنة المنظمة، أن اليوم التوعوي يهدف إلى رفع مستوى الوعي بأهمية زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم ودورها في علاج العديد من الأمراض مثل سرطان الدم ، وسرطان الغدد اللمفاوية ، وفشل نخاع العظم، والأنيميا المنجلية والثلاسيميا.

وأوضح أن الفعاليات ستعرض مشاركة متبرع بالخلايا الجذعية من ألمانيا كان قد تبرع بها لمريضة سعودية قبل 6 سنوات، كما ستعرض تجارب شخصية لعدد من المتبرعين بالخلايا الجذعية وكذلك لعدد من المرضى الذين سبق أن خضعوا لزراعة الخلايا الجذعية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. لافتاً إلى أن هناك أكثر من 28 مليون شخص على مستوى العالم  مسجَّلين كمتبرعين بالخلايا الجذعيه في السجل العالمي للتبرع بالخلايا الجذعية معظمهم من الأوربيين والأمريكيين.

وأوضح الدكتور الفريح، أن اليوم التوعوي سيتناول أنواع واستخدامات زراعة الخلايا الجذعية، ودور سجلات المتبرعين في زراعة الخلايا الجذعية، وزراعة الخلايا الجذعية في السعودية، وتحليل مطابقة الأنسجة، والعلاج الإشعاعي لزراعة الخلايا الجذعية، وكذلك أهمية الجوانب النفسية أثناء زراعة الخلايا الجذعية، ودورالجمعيات في الدعم والعناية بالمرضى.

ولفت رئيس اللجنة المنظمة إلى أن الإنضمام لسجل المتبرعين بالخلايا الجذعية سيكون متاحاً للجمهور أثناء سير الفعاليات ولا يتطلب سوى التوجه إلى الركن المخصص لسجل المتبرعين بالخلايا الجذعية لإجراء مسحة الفم  للفئة العمرية ما بين 18 – 50 عاماً،  ويعد هذا الإجراء من أحدث التقنيات المعمول بها عالمياً لمعرفة نوع تحليل الأنسجه وفصيلة الدم بدلا عن سحب عينة من الدم.

يشار إلى أن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، قام منذ عام 1984 بإجراء أكثر من 5000 زراعة خلايا جذعيه لأمراض ذات خطورة عالية لحياة الإنسان مثل اللوكيميا وسرطان الغدد الليمفاوية وفشل نخاع العظم وبنتائج نجاح مماثله لأفضل المراكز العالمية.