" التخصصي" يدفع بـ 134 طبيباً وطبيبة إلى الميدان الطبي

تعليم

06

ديسمبر

رعى معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة رئيس مجلس إدارة  المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، مساء  اليوم الثلاثاء29 صفر 1438 الموافق 29 نوفمبر 2016 حفل تخريج (134) طبيباً وطبيبة أنهوا برامج الزمالة والبورد السعودي، جاء من بينهم مائة واثنان وعشرون (112) طبيباً وطبيبة مبتعثون من داخل المملكة واثنان وعشرون (22) طبيباً وطبيبة مبتعثون من خارج المملكة، وذلك في قاعة الملك سلمان بمقر المستشفى بالرياض.

من جانبه، أوضح معالي الدكتور قاسم القصبي المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، أن الخريجين يمثلون مختلف القطاعات الصحية بالمملكة إلى جانب أطباء وطبيبات جرى ابتعاثهم من عدة دول،  كالإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، وسلطنة عمان، والكويت، واليمن، وفلسطين، وباكستان، والهند.

وقال نشهد اليوم تخريج مائة وأربعة وثلاثين (134) طبيباً وطبية في مختلف التخصصات، ومن كافة القطاعات الصحية، منهم تسعة وخمسين (59) خريجاً من برامج الزمالة، وخمسة وسبعين (75) خريجاً من برامج التخصص الدقيق (البورد السعودي) وذلك من خلال واحد وعشرين (21) برنامجاً للزمالة وأربعة وستين (64) برنامجاً للتخصص الدقيق.

ولفت الإنتباه، إلى وصول  عدد الخريجين منذ انطلاق برامج الدراسات الطبية العليا في المستشفى قبل نحو ثلاثة عقود، إلى ألف وخمسمائة وأربعة وخمسين (1554) طبيباً وطبيبة من أربع عشرة (14) جنسية ومن قطاعات صحية متعددة من داخل وخارج المملكة، وهو منجز تفخر به هذه المؤسسة الطبية العريقة، عاداً ذلك كنتاج طبيعي للجهود الحثيثة في مجال التدريب الطبي التي تبذلها المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وجاء تحقيقاً لأهم الأهداف والمرتكزات التي قامت عليها منذ انشائها، منوهاً بإصدار المؤسسة لثلاث (3) مجلاَّت علمية عالمية محكمة تتمثل في، المدونات الطبية السعودية، ومجلة علم الدم والأورام، والمجلة العالمية لطب الأطفال واليافعين، إضافة إلى إصدار مجلة دورية للقراء في المملكة تحت عنوان "التخصصي" تُعنى بنشر الثقافة الصحية والوعي بالصحة العامة والأمراض.

من جهته، عبر الدكتور سعود الشنيفي نائب المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية والتدريب بالمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، عن مشاعر الغبطة والفرح والفخر بهذه الجموع المتخرجة، مبيناً أن هذا المنظر المهيب يعكس ما تقوم به المؤسسة من دعم العملية التدريبية كهدف إستراتيجي ثابت على مر العقود.

وقال: إن هذا الحدث لهو نتاج عمل دؤوب من لدن القائمين على هذه البرامج التدريبية عبر العقود الثلاثة السابقة وبدعم مباشر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وقد تمكن المستشفى من زيادة الطاقة الإستيعابية للبرامج إستجابةً للزيادة المطردة في الحاجة التدريبية للأطباء السعوديين بما لايؤثر على جودة التدريب والخدمة الصحية المقدمة للمرضى.

من جانبها ألقت د. أمل ياسين زمان خريجة برنامج التخصص الدقيق في  طب العقم وجراحة الإخصاب، كلمة الخريجين والتي جاء فيها:" إنه لشرف عظيم مشاركتكم فرحتنا نحن أبناء هذا الوطن الذي أضاء الدنيا بأنوار الرسالة والوحي، وأصبح اليوم يضيئها بما قدمه أبناؤه من باحثين وباحثات في المجال الطبي".

وزادت: "  أساتذتنا الأفاضل إن ما تبذلونه من جهود في صرح العلم والأبحاث الطبية والتطوير المهني سيجعل من بلادنا منارة ينشدها قاصدوا العلاج والعلم على حد سواء".

وقالت: " اليوم فرحة التخرج ممزوجة بكل الاحترام والحب والتبجيل نهديها لكل أب وأم (وإن غابوا عنّا) لكل زوج، و زوجه، لكل أخ وأخت ولكل ابن وابنه ولكل من كان له يد في ما وصلنا له من تحقيق هذا الحلم العظيم فأنتم أساس النجاح".