د. الفياض : سجل عالمي لـ "التخصصي" في زراعة الخلايا الجذعية لأطفال الفشل المناعي

عام

28

يناير

مفتتحاً ملتقى علمي في أمراض المناعة والحساسية

 

أكد معالي المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الدكتور ماجد الفياض، أن "تخصصي الرياض" تمكن من إجراء نحو 480 حالة زراعة خلايا جذعية لأطفال مرضى يعانون من فشل مناعي أولي، مشيراً إلى أن المعدل خلال السنوات القليلة الماضية وصل إلى 40 حالة زراعة سنوياً ما يمثل سجلاً متقدماً على مستوى المراكز الطبية العالمية لهذا النوع من الحالات المرضية.

وأضاف الدكتور الفياض خلال إفتتاحة فعاليات "الندوة السعودية السادسة للحساسية والربو والمناعة السريرية" و"المؤتمر الثاني للجمعية العربية لنقص المناعة الأولي" صباح اليوم الأربعاء 24 يناير 2018، أن هذا التميز في إجراء هذه الحالات ليس مرتبطاً فقط بالكم بل يواكبها جودة في تقديم الرعاية الطبية التخصصية من خلال منظومة تشخيصية وعلاجية متكاملة.

إلى ذلك أوضح الدكتور بندر بن خالد آل سعود، استشاري ورئيس شعبة أمراض الحساسية والمناعة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، أن المؤتمر الذي  يستمر على مدى يومين يحظى بمشاركة 20 متحدثاً عالمياً وإقليمياً من ألمانيا، وإيطاليا، وإيسلندا، والمغرب، وتونس، والجزائر، والأردن، والكويت، والإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى عددٍ من استشاريي واختصاصي أمراض الحساسية والربو والمناعة السريرية من داخل المملكة، يقدمون 24 ورقة علمية، إضافة إلى 7 جلسات علمية تتمحور حول أمراض الحساسية والربو وأمراض نقص المناعة الوراثي.

وأفاد أن هذا التجمع الطبي يهدف إلى تعزيز الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، وتزويد الأطباء والعاملين الصحيين بأبرز المستجدات في هذا المجال، ومناقشة الأبحاث العلمية المتميزة والحديثة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات مع العلماء والمتخصصين في مجال طب الحساسية والربو والمناعة السريرية من داخل وخارج المملكة.

ولفت الدكتور بندر آل سعود، أن التجمع الطبي لهذا العام يتيح ولأول مرة للباحثين الجدد في مجال أمراض الحساسية والربو والمناعة السريرية طرح أبحاثهم للمناقشة بهدف تشجيع البحث العلمي في العالم العربي.

وأبان، أن أبرز المواضيع تشمل، تطورات العلاج المناعي الفموي، والربو الحاد، والعواصف الرملية والربو، وأمراض ضعف المناعة الأولي في العالم، وفحص الأطفال حديثي الولادة في ضعف المناعة الأولي، والخصائص الوراثية لمرضى ضعف المناعة الأولي عند الأطفال من زواج الأقارب.