د. الحميد: عيادات افتراضية في "التخصصي" و 460 جلسة علاجية لمرضى القولون سنوياً

عام

26

مارس

كشف المنتدى السعودي الدولي لأمراض القولون والمستقيم عن أن حالات سرطان القولون في المملكة  تتزايد بما معدله  100 إلى 200 حالة سنوياً.

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات المنتدى الذي ينظمة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض على مدى ثلاثة أيام والذي انطلقت فعالياته صباح اليوم الأحد 25 مارس في قاعة المملكة بفندق الفورسيزونز بمشاركة منظمات ومؤسسات طبية دولية عريقة في هذا المجال لبلورة خطط متطورة لمحاصرة المرض.

  وقالت "د. سمر الحمود" استشارية جراحة القولون والمستقيم بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، رئيسة اللجنة المنظمة للمنتدى السعودي الدولي السنوي لأمراض القولون والمستقيم: "الحالات  في تزايد والإحصاءات تكشف أن معدلات الزيادة السنوية من عام إلى عام  تتراوح ما بين  100 إلى 200 إصابة فيما سجلت الإحصاءات وجود 1347 حالة إصابة جديدة بسرطان القولون للرجال والنساء خلال عام واحد".

ودعت إلى ضرورة الإسراع في إيجاد برنامج وطني للفحص المبكر "لما يحققه من نتائج جيدة في الوقاية من أمراض القولون، لأنه من الأمراض القليلة التي يمكن الوقاية منها قبل أن يتحول إلى أورام خبيثة".

وأوضحت أن الجهود ستبذل للإعداد برنامج للفحص المبكر  ووضع معايير له، انطلاقاً من أعمال المنتدى الذي يشهد مشاركة 64 متحدثاً محلياً ودولياً و 50 محاضرة وجلسة عمل ويستمر على مدى ثلاثة أيام.

وأعلنت الدكتورة "الحمود" عن أن العمل جاري للإنتهاء من جمعية الجرَّاحات السعوديات والتي تهدف إلى دعم ومساندة المرأة في مجال الجراحة وتمكينها من التطور والإبداع والتميز في مجالها والحصول على الفرص المناسبة في المناصب القيادية والأكاديمية بما يتوافق مع الرؤية الوطنية من تعزيز وتمكين لدور المرأة في المجتمع.

من  جانبه أكد د.راشد الراشد الحميد، مساعد المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في كلمة حفل الافتتاح بحضور د.صالح المفدى المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، أن قسم جراحة القولون والمستقيم في "تخصصي الرياض"  يمتلك تجهيزات طبية شاملة لخدمة مرضى سرطان القولون والمستقيم الذي يعد السرطان الثاني في قائمة أكثر السرطانات شيوعاً في المملكة. وقال إن من بين التجهيزات تأسيس عيادات إفتراضية لخدمة المرضى عن بعد في إطار تحسين وتطوير تجربة المريض.

وشدد "د. الحميد" على أن المنتدى السعودي الدولي السنوي لأمراض القولون والمستقيم يمثل واحداً من أهم اللقاءات العلمية في المنطقة من خلال مشاركة مؤسسات طبية عريقة من بريطانيا وفرنسا وهولندا إضافة إلى مشاركات إقليمية من مصر ودول مجلس التعاون الخليجي لتبادل الخبرات والاطلاع على التجارب المختلفة في التصدي لهذه الأمراض.

وأشار الدكتور "الحميد" أن مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض يوفر 460 جلسة علاجية سنوياً لمرضى سرطان القولون كأعلى مركز طبي يقدم خدماته الطبية الشاملة بهذا الحجم في المملكة مضيفاً أن المستشفى ملتزم بتقديم التدريب من خلال برامج وطنية للأطباء والإختصاصيين في مجال معالجة سرطان القولون مشيراً إلى تخريج 14 من أطباء الزمالة يعملون حالياً في مستشفيات مناطق المملكة المختلفة إضافة إلى 7 أخصائيات في" المفاغرة المعوية" عبر برنامج دبلوم علاجي متقدم.

إلى ذلك لفتت الدكتورة سمر الحمود إلى أن المنتدى يشهد مستجدات على مستوى الشراكات العالمية، حيث هناك الشراكة مع مستشفى "سانت مارك" البريطاني العريق، ولأول مرة  أيضاً تشارك الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التي ستقدم أحدث اسهاماتها في هذا الميدان العلمي – الطبي. وقالت إن من أبرز جديد المنتدى هذا العام  أن الوكالة الدولية ستعلن من الرياض نتائج الأدلة والبراهين الخاصة بالوقاية والفحص المبكر لسرطان القولون والمستقيم.