جراحة القولون والمستقيم

2314

أهلاً ومرحباً بكم في الموقع الإلكتروني لشعبة جراحة القولون والمستقيم بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، والذي نهدف من خلاله إلى تزويد المرضى والأطباء والمتخصصين في مجال جراحة القولون والمستقيم بباقة من المعلومات القيّمة حول برامجنا السريرية والبحثية والتعليمية. وتمثّل شعبة جراحة القولون والمستقيم إضافة مميزة لمسيرة المستشفى الحافلة بالإنجازات، حيث تواصل احتلالها موقع الصدارة والريادة على صعيد إجراء الأبحاث وتقديم الخدمات العلاجية التي تشمل كافة جوانب جراحة القولون والمستقيم. وتضمّ هذه الشعبة كادراً متميّزاً من جراحي القولون والمستقيم من ذوي الخبرة والكفاءة العالية والملتزمين بتقديم باقة شاملة ومتنوعة من أفضل خدمات الرعاية الصحية لمرضاهم، والتي تشمل تقييم وتشخيص وعلاج كافة حالات اضطرابات القولون والمستقيم والشرج. ويبذل فريقنا الجراحي جهوداً حثيثة في سبيل توفير أرقى خدمات الرعاية الطبية وإتاحتها للمرضى بأقل قدر ممكن من التكاليف والأعباء المادية، وذلك ضمن أجواء إنسانية تعزز مبدأ الرحمة بالمرضى وصون كرامتهم. كما يتيح لنا تبني نهج متعدد التخصصات فرصة العمل كفريق واحد وتوفير خدمات متميزة وذات جودة عالية للمرضى.

وينصبُّ اهتمامنا الرئيسي على تشخيص وعلاج كافة الأمراض التي تصيب كلّاً من الشرج والمستقيم والأمعاء الغليظة (القولون). وتشمل خدماتنا المرضى الذين يعانون من مشاكل متنوعة، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم والشرج، وأمراض الأمعاء الالتهابية (داء كرون والتهاب القولون التقرّحي)، والداء ، وسلس البراز وهبوط المستقيم، بالإضافة إلى أمراض التبرز المختلفة، والناسور الشرجي المعقد وأمراض القولون والمستقيم الوراثية.

وتضمّ شعبة جراحة القولون والمستقيم كادراً متميّزاً من الجراحين المعتمدين والمشهورين محليّاً وعالميّاً، والذين قدّموا مساهمات جليلة في المجالات السريرية والعلمية، حيث يتبوؤون مناصب رفيعة ضمن أبرز المؤسسات التعليمية الطبية، ويلعبون دوراً فعالاً في مجال التثقيف والتوعية المجتمعية في المملكة العربية السعودية.

وتضمّ الشعبة برنامج زمالة جراحة القولون والمستقيم، والذي يتيح الفرصة للبحث والتعمّق في كافة الجوانب المتعلقة بأمراض القولون والمستقيم وجراحتها، وذلك بالإضافة إلى المناوبات السريرية التي يشارك فيها الأطباء في إطار برنامج الإقامة في الجراحة العامة. وتتيح البرامج التدريبية أمام جراحي القولون والمستقيم الفرصة لتعزيز خبرات ومعارف جراحي المستقبل وإطلاعهم على أحدث التقنيات التي تمّ التوصّل إليها في هذا المجال. ويعمل كادرنا الجراحي على تعزيز موقعه الريادي المتميّز على صعيد جراحة القولون والمستقيم، وذلك من خلال مواكبته لأحدث التطورات في هذا المجال.

إنّ حرصنا الشديد على صحة مرضانا وسلامتهم وسعينا الدؤوب لمساعدتهم على الارتقاء بمستوى ونوعية حياتهم إلى أقصى درجة ممكنة والحفاظ على هذا المستوى تمثّل بمجموعها أبرز العوامل التي تجعلنا نتبوأ موقع الصدارة والريادة في مجال عملنا عن جدارة واستحقاق.

الإنجازات:

  • تأسيس الجمعية السعودية لجراحة القولون والمستقيم.
  • إصدار مبادئ توجيهية وطنية في مجال فحص تنظير القولون.
  • إطلاق برنامج الزمالة في مجال جراحة القولون والمستقيم بالتعاون مع جامعة الملك سعود.

 

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز