الهندسة السريرية

256

يهدف قسم الهندسة الطبية إلى توفير الاحتياجات الطبية التقنية لعملائنا داخل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

يحقق قسم الهندسة الطبية رسالته من خلال مجموعة كاملة من خدمات إدارة التقنية، بما في ذلك الطلب والصيانة الوقائية، والتقييم التقني وحيازة الموجودات والدعم التشغيلي.

كما يقوم قسم الهندسة الطبية بتعزيز برامج التدريب أثناء الخدمة، جنباً إلى جنب مع تشجيع التطوير المهني داخل القسم. نحن نسعى من أجل تحقيق جودة عالية ,وخدمات مالية مسئولة ، مع الحفاظ على ثقافة التعاون والاحتراف.

الرؤية
صناعة الفرق كل يوم.

القيم
الجودة، التفاني والاحترام.

الهيكل التنظيمي

يعمل القسم حالياً تحت إشراف الخدمات الإدارية في مستشفى الملك فيصل التخصصي -الرياض ويقدم التقارير مباشرة إلى نائب المدير التنفيذي للخدمات الإدارية، مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.

الإنجازات

1- إنشاء وتكليف ورشة صيانة داخلية لمعدات التنظير، وذلك بالتعاون مع مؤسسة الصالحية التجارية. يؤثر هذا بشكل إيجابي على رعاية المرضى من خلال تقليل الفترة الزمنية للإصلاح من ستة (6) أسابيع إلى يومين فقط. كذلك يتم تخفيض تكلفة الإصلاح إلى ما يقارب 30?. كما يتم الاستغناء عن العمل الإداري والخدمات اللوجستية – المصاحبة لإحضار المعدات التي تحتاجها المستشفى من خارج مبنى المستشفى (حيث لا حاجة لإجراءات الإدخال)، وما يتبعها من تكلفة وقت، الخ

2- واصل القسم دعم نمو المؤسسة، أفقياً ورأسياً. ونحن نعمل كمنسقين للمعدات الطبية لمشاريع البناء الضخمة والرئيسية في المؤسسة

3- التزامنا بالأعمال الأساسية هو أولوية من أجل تقديم الأفضل. نعمل الآن على إنجاز وإكمال حوالي 26500 عمل خدماتي سنوياً 

4- معدل االتزامنا بالصيانة الوقائية المعمول بها هو 96%

5- يساهم القسم إلى حد كبير في عملية توفير المعدات التقنية الطبية، ساعدنا في تجهيز المؤسسة بالتقنيات الطبية العصرية، ومن الأمثلة على ذلك:

  • مشروع التخطيط الدماغي
  • نظام رقمي متكامل في غرف العمليات
  • نظام جراحي آلي متكامل
  • أتمتة المختبرات
  • نظام ديناميكا الدم الخاص بمختبر القسطرة
  • نظام آلي- إرشادي في مختبر القسطرة
  • أنظمة جراحية مجهرية

 6- ترسيخ خطة خمسية لاستبدال كافة المعدات الطبية المستخدمة في القسم ، حيث نعمل على تطوير 7 معايير لتقييم المعدات لاتخاذ قرار بشأن السنة التى سيتم فيها استبدال المعدات. انتهينا حتى  الآن من الخطة الرابعة (2016- 2020) 

قسم أجهزة التحليل والتصوير
قسم الدعم التقني
قسم الهندسة الطبية في مركز الملك فهد  الوطني لأورام الأطفال
قسم الأجهزة الطبية الحيوية العامة

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز