مركز تدريب إنقاذ الحياة

3201

نظرة عامة

يوفر المركز التدريبي لإسناد الحياة مجموعة متكاملة من الدورات التدريبية على طريقة الانعاش لمقدمي الرعاية الصحية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة) وفي جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وذلك تحت رعاية جمعية القلب الأمريكية، والبرنامج السعودي لإنعاش حديثي الولادة (SNRP).

ويقدم المركز التدريبي الإرشادات لمقدمي الرعاية الصحية في دعم الحياة الأساسية الأولية /أو المتجددة، والدعم المتقدم لإنعاش القلب ودعم الحياة للأطفال، ودعم الحياة لحديثي الولادة،

وتعزز هذه الدورات مهارات مقدمي الرعاية الصحية في علاج المصاب بتوقف القلب المفاجئ وإنعاش حديثي الولادة والتخدير الإجرائي.

كما يوفر المركز التدريبي لإسناد الحياة دورات للأسر والأصدقاء على سرعة الإستجابة للعديد من حالات الطوارئ التي تهدد الحياة، والتنفس الصناعي المناسب والتدخل السريع عند استخدام مزيل الرجفان الخارجي الآلي (AED).

ويقوم المركز برصد وتوثيق جميع المعلومات ذات الصلة بالدورات التي يتم تنفيذها في المستشفى لتصبح كمرجع بالاضافة إلى إعداد التقارير الربع سنوية التي تعد تقييماً يهدف منها التطوير والتحسين الشامل لجودة الرعاية الصحية الطارئة. كما تشمل دورات تعليم رمز النموذج (Mock Code ) لبرنامج شهادة الاختصاص في المستشفى. بالإضافة إلى استعراض وتقييم والإبلاغ عن نتائج الإنعاش القلبي  (CPR)، ومن هنا يساهم المركز في تطوير الاجراءات الطبية المتبعة لجميع العاملين في القطاع الصحي.

الإنجازات

يستخدم المركز التدريبي لدعم الحياة أحدث الأجهزة والمعدات الطبية في تنفيذ الدورات التدريبية المهنية لمحاكاة الواقع الفعلي،ويتم تسليم هذه المعدات للأطباء والممرضيين والمسعفيين وغيرهم من العاملين في القطاع الطبي، لتعزيز مهارات مقدمي الرعاية الصحية حيث تشمل هذه الدورات سيناريو محاكاة لتشجيع المشاركة النشطة خلال محطات التدريب على المهارات الأساسية لأهمية دور الإنعاش الأساسي للقلب والرئة في بقاء المريض على قيد الحياة، وتكامل الدعم الأساسي الفعال مع تدخلات الدعم المتقدم، وكيفية تفاعل وكيفية التواصل الفعال بين فريق العمل خلال عملية الإنعاش، وعملية نقل المرضى للوحدات الطبية.

تنظيم دورات تدريبية لمقدمي الرعاية الصحية في الدعم الأساسي للحياة, والدعم المتقدم لإنعاش القلب والأوعية الدموية، ودعم الحياة للأطفال، والتي تم إعدادها تحت رعاية الجمعية الأمريكية للقلب المانحة للشهادات المعتمدة للمتدريبين وبتكليف من الشؤون السريرية الطبية، وتم رصد نسبة نجاح كبيرة في المحصلة النهائية.

الشهادات والجوائز

حصل مركز التدريب لدعم الحياة على اعتماد الجمعية الأمريكية للقلب، وحصل على الجائزة الفضية في عام 2014، باعتباره الجهة المنظمة للدورات التدريبية في طريقة الانعاش لمقدمي الرعاية الصحية والمورد الرئيسي للحصول على المعلومات ودعم مراقبة المتدربين سريرياً في تنفيذ الإجراءات الطبية.

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز