طب الرعاية الحرجة

3537

نظرة عامة

يدير قسم الرعاية الحرجة وحدة العناية المركزة التي تحتوي على عدد 53 سرير للمرضى الكبار ذوي الحالات الطبية والجراحية بمعدل 1850 حالة تنويم في السنة. يوفر القسم مرافق الرعاية للمرضى ذوي الحالات الحرجة بناء على الممارسات المبنية على البراهين وأحدث التقنيات.  لدينا فريق طبي متعدد التخصصات يتكون من 17 استشاري في العناية المركزة و15 مساعد للعناية المركزة و4 أطباء زمالة و3 أطباء دائمين ومن 8-10 أطباء مقيمين بالتناوب. يُعد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث أكبر مركز زراعة أعضاء بالمنطقة حيث يتم رعاية جميع مرضى زراعة الأعضاء الصلبة التي تشمل الكبد والرئة والكلى بالإضافة إلى زراعة النخاع العظمي في وحدة العناية المركزة الخاصة بنا. كما نقدم الرعاية لمرضى جراحات الأعصاب وجراحات الأورام و التعامل مع الحالات الجراحية المعقدة. يقدم أطباء الجهاز التنفسي دعم متواصل بوحدةالعناية المركزة للمرضى الذين يعانون من صعوبات التنفس الحادة والمزمنة بمساعدة فريق تمريض متعدد الجنسيات يتمتع بالخبرة الواسعة والذي يوفر رعاية كاملة بنسبة ممرض لكل مريض 1:1 لجميع الحالات الحرجة. يقدم قسم طب الرعاية الحرجة رعاية نوعية للحالات المرضية الحادة ويعمل على تحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة لزيادة القدرة على علاج المرضى الذين يحتاجون لخدمات دعم الحياة محليًا في المناطق التي تعاني من رعاية متدنية مثل وحدة العناية الفائقة أو برنامج التنفس الصناعي المنزلي وعلى مستوى البلد من خلال برنامج وحدة العناية المركزة عن بعد.

الرؤية

تتمثل رؤية قسم طب الرعاية الحرجة في تقديم رعاية طبية فائقة الجودة للحالات الحرجة لدى الكبار  في مكان يوفر التعليم لمقدمي وقادة الرعاية الحرجة للكبار وتعزيز البحوث المتعلقة بهذا المجال بالتوافق مع رؤية المؤسسة العامة.

الأهداف

  • تقديم الرعاية الحرجة للكبار بأعلى وأحدث جودة وضمان تحسن رعاية المريض من خلال استيعابها في قاعدة البيانات المتكاملة بالمستشفى، مع القدرة على تسجيل مؤشرات القياس والأخطاء الطبية، توحيد مقاييس الرعاية بتطبيق الممارسات المثلى في شكل حزم الرعاية والبروتوكولات ونماذج الأمر المطبوعة وضمان تعيين الفريق المناسب لتوفير رعاية فعالة آمنة وتدريب الفريق الطبي على الطرق والمبادئ الخاصة بتحسن الأداء وسلامة المريض.
  • تحسين وصول المريض للرعاية الحرجة للكبار من خلال الاجتماع المنتظم مع الممثلين من الأقسام الأخرى لتيسير الاستخدام الأمثل للموارد وتخريج المرضى في الوقت الملائم وتوافر الأسرة لحالات الجراحة والتسجيل في الوقت المناسب للحالات الجراحية.
  • إدارة برنامج رعاية التنفس المنزلي بفاعلية وتنقيح البرنامج باستمرار وضمان توافر البنية التحتية الكافية لاستمرار البرنامج.
  • تدريب الفريق الطبي ليصبحوا قادة ورواد في مجال الرعاية الحرجة للكبار وجذب أطباء الزمالة السعوديين والأجانب، والأطباء المقيمين السعوديين من المستشفيات الأخرى؛ وإرساء برنامج توجيه فعال للمتدربين، وتقديم الإشراف المناسب لضمان تقديم التدريب المناسب ورعاية المرضى الآمنة والتأكد من أن الاستشاريين لديهم المعرفة الحديثة ويتلقون التدريب المناسب على أحدث التقنيات.
  • إجراء البحثوث المتعلقة، من خلال تأسيس البنية التحتية الداعمة للبحث وتحديد مجالات البحث ذات الأولوية و التعاون مع مركز الأبحاث و مجموعات الأبحاث الوطنية والدولية الأخرى.
  • إنشاء وحدة للعناية المركزة للكبار "بدون جدران" من خلال إنشاء وحدة عناية مركزة افتراضية ومن خلال دعم وظائف فريق الاستجابة السريعة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة).
  • تحسين الرعاية للمرضى الميؤوس من شفائهم من خلال تثقيف المرضى والعائلات ومقدمي الرعاية الصحية بشأن أهمية تحديد قيود التخطيط لإنهاء الحياة وبشأن التوجيهات المتقدمة للتخطيط لإنهاء الحياة و من خلال تكوين فريق متعدد التخصصات لرعاية المرضى وعائلاتهم.

الإنجازات:

  • التعاون مع مؤسسات طبية أخرى لعدة مشاريع بحثية متعددة المراكز
  • تدريب جميع الأطباء المعتمدين في طب العنية الحرجة ACCM MDs  للاستخدام المتقدم للأشعة فوق السمعية في وحدة العناية المركزة.
  • تقديم الدعم المستمر لفريق الاستجابة السريعة.
  • تنفيذ وحدة عناية مركزة بدون أوراق (الكتروني).

 

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز