خدما ت التعاون الصحي

376

نظرة عامة

تقوم إدارة خدمات التعاون الصحي بعقد شراكات بين المؤسسات الإقليمية الرئيسة لتحسين الرعاية الصحية من خلال تعزيز الممارسة الاكلينيكية، وتطوير التعليم والتدريب وتوحيد أسس معالجة أمراض محددة. ويبلغ عدد مستشفيات الإحالة الوطنية والمراكز الطبية التي تشارك وتستفيد من خدمات التعاون الصحي المتميزة التي تقدمها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، 25 مستشفى ومركزًا.

وتوفر إدارة خدمات التعاون الصحي، بقسميها؛ خدمات الصحة الإلكترونية، وخدمات التعاون الصحي المساندة، خدمات التعاون الصحي التالية وفق مهام المستشفى وأهدافها:

مراكز خدمات التعاون الصحية الإقليمية، الزيارات الاكلينيكية، البرامج الوطنية، الدعم اللوجستي، الزيارات التشخيصية، التدريب & التعليم، العلاج عن بعد، وخدمات استشارة طبيب متخصص.

الخبرة:

تحرص ‏إدارة التعاون الصحي على تبني تعاون مثمر مع مؤسسات الرعاية الصحية المحلية والدولية، لمساعدة المرضى على الوصول لأعلى درجات جودة الرعاية الصحية. وتسعى الإدارة لتأسيس تواصل دولي لإرساء علاقة وثيقة وقوية مع مختلف المؤسسات الدولية للحصول على فرص تحقق مصالح المستشفى والممارسين الصحيين، على مستوى المملكة، وذلك باستغلال مرافق العلاج عن بعد، بأحدث الوسائل.

المهمة:

تيسير إيصال خدمات التعاون الصحي المتخصص عن طريق مستشفى الملك فيصل ‏التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض‎، للمواطنين، بصرف النظر عن موقعهم الجغرافي، وبالتعاون مع مؤسسات وزارة الصحة الاقليمية الرئيسة في تلك المناطق كشركاء، وباستخدام تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، حيث يهدف من مثل هذه ‏الخدمات، إلى تعزيز الممارسة السريرية، وتطوير التعليم والتدريب، ‏وتوحيد إدارة أمراض محددة‎.‎

 المكاتب والمستوصفات المناطقية

الخدمات الرئيسية

1- إحالة  المرضى بالتعاون مع قسم القبول 

2- تحديد المواعيد بالتعاون مع مركز الاتصال

3- إعداد التقارير الطبية

4- علاقات المرضى واحتياجاتهم

5- إعادة صرف الدواء  (KFSH)

6- توزيع الأدوية (جهة أخرى غير مستشفى الملك فيصل)

7- توزيع الأغذية البديلة

8- توزيع اللوازم الطبية

9-  استشارة طبيب متخصص (محلي ودولي)

10-  التحاليل المخبرية  (BSTP)

زيارات تشخيصية متخصصة والعيادات الشاملة :

زيارات عن بعد:

يقوم أطباء مستشفى الملك فيصل ومركز الابحاث بفحص مرضى  تابعين للمستشفى أو غير مرضى المستشفى في المنطقة التي يزورونها، ويمكن أيضا إحالة المرضى إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي إذا دعت الحاجة لذلك.

الزيارات التشخيصية:

هي زيارات يقوم بها الفريق الطبي لمستشفى الملك فيصل ومركز الابحاث، لمستشفيات معينة، من أجل التقييم والتوصية بكيفية تحسين الإدارة المعنية في تلك المستشفى.

زيارة العيادات الشاملة: معاينة مرضى الرعاية (الذين يحتاجون للمتابعة بعد العلاج من الفئة الثالثة (مثل المتابعة المنتظمة، إعادة صرف الدواء، النتائج المختبرية) (يجب  الحجز بـ ISIC)

عيادات متخصصة: هي عيادات الأطباء ذوي التخصصات الفرعية، حيث يقوموا بفحص مرضاهم في مناطقهم (يجب الحجز عبر ISIC).

عيادات افتراضية: هي عيادات يمكن استخدامها لمتابعة المرضى عن بعد.

 

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز