الهيكل التنظيمي


الهندسة السريرية

4243

 يعمل قسم الهندسة السريرية على إدارة المعدات الطبية بما في ذلك مجموعة وظائف الإدارة الفنية، بداية من الفكرة حتى التنظيم.  يتألف دور القسم فيما يتعلق بالتقنية من تقديم المساعدة في التنبؤ بالميزانية ومراجعة التقييمات قبل الشراء، والمواصفات الفنية ومفاوضات الشراء الفنية وخصوصًا إذا كانت تتعلق بمعدات عالية التكلفة عبر لجان مخصصة.  تشمل مهام القسم الرئيسية فحص الوارد والإصلاح والصيانة الوقائية وتحليل إخراج المعدات من الخدمة وضمان الجودة فيما يتعلق بدعم المعدات.

تؤدى ساعات العمل وفق جدول في وقت ثابت من الساعة 7:00 صباحًا حتى الساعة 5:00 مساءً مع وجود مهندس رهن الطلب يغطي مكالمات طلب الخدمة بعد الساعة 5:00 مساءً وعطلات نهاية الأسبوع. يستفيد القسم من خدمة إلكترونية تسمى EasyNet Plus في تلقي تقارير عطل المعدات بالإضافة إلى تلقي مكالمات من قسم السنترال.

تكمن مهمة القسم في توفير الدعم الهندسي السريري عبر نطاق كامل من خدمات إدارة التقنية مثل، الإصلاح والصيانة الوقائية وتقييم المعدات والحصول عليها والفحص والتخطيط والتعليم في أثناء الخدمة والدعم الفني والأنشطة الفنية الأخرى. يواصل القسم تأدية خدمات فعّالة وعالية الجودة وموفرة في التكلفة، في حين يحافظ على روح التعاون والاحترافية.

الإنجازات:

  • برنامج توفير المعدات الطبية للمشاريع الكبرى
  • التصديق على معدات مقصورة السلامة للمؤسسات الأخرى في المملكة من أجل الامتثال لمعايير اعتماد اللجنة الدولية المشتركة.
  • عضو المجلس الاستشاري الخارجي لجامعة الملك عبد العزيز لدعمهم في الحصول على اعتماد مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا.

الأقسام الفرعية:

(1)  المنطقة العامة - مسؤولة عن غرفة العمليات/غرفة الإفاقة ووحدة الرعاية المركزة والعيادات الخارجية والأجنحة والتخدير والمعالجة التنفسية والغسيل الكلوي

(2)  منطقة التحاليل - مسؤولة عن قسم علم الأمراض والمختبر والصيدلية ووحدة الأشعة ومعدات التنظير الداخلي بالموجات فوق الصوتية ومركز الأبحاث.

(3)  منطقة الدعم - مسؤولة عن التدريب وقاعدة البيانات والدعم الإداري والخدمة حسب الطلب وسجلات المرضى الإلكترونية وسجل المرضى الجراحي.

الاعتماد و الجوائز :

  • حملة استبيان ثقافة سلامة المريض - منح قسم إدارة الجودة شهادة تقدير للقسم لتحقيق نسبة استجابة تزيد عن 85% في حملة استبيان ثقافة سلامة المريض المقامة في الفترة من مايو إلى يونيو 2015.
  • حملة التبرع بالدم - منح قسم علم الأمراض والمختبرات شهادة تقدير للمهندس معتز سندي (مهندس سريري أول) وآحاد مسعود (مهندس سريري ثاني) لمشاركتهم الفعالة ودعمهم في تنظيم حملة التبرع بالدم المُقامة للسنة السابعة في الفترة من 5 إلى 8 يوليو 2015. يكمن الهدف من حملة التبرع بالدم في إيجاد متبرعين وجذبهم للتبرع بدمائهم خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان. حيث إن إمدادات الدم قد قلت بنسبة كبيرة وخصوصًا أن الطلب على الدم يعد أمر مهمًا للغاية هذا العام نظرًا للأزمة الجارية في المنطقة الجنوبية من السعودية العربية المتحدة. حيث قدمت ستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدعم للجنود من خلال (500) وحدة دم خلال شهر يونيو 2015. ولقد شارك قسم الهندسة السريرية في هذه الحملة التطوعية بفعالية خلال أيام العمل (بعد ساعات العمل) بدون المغادرة لأخذ راحة مما يعني العمل لمدة إحدى عشرة (11) ساعة في رمضان خلال فترة الحملة التي استمرت لمدة 4 أيام. لقد تم تنظيم الحملة بنجاح وأسفرت عن تزويد بنك الدم بـ (138) وحدة دم في غضون أربعة (4) أيام.
  • اعتماد اللجنة الدولية المشتركة 2014 - منح درع تقدير من فريق اعتماد اللجنة الدولية المشتركة 2014 للمهندس معتز سندي، مهندس سريري أول، لتزعم فريق العمل "لنقل معدات المستشفى غير الوظيفية، إلى مستودع Gowaiza في الإعداد لاعتماد اللجنة الدولية المشتركة. وبصفته رئيسًا لفريق العمل، أدار الفريق بكفاءة وأتموا المهمة على الفور في الوقت المحدد من خلال مد ساعات العمل في أيام الأسبوع حتى عطلة نهاية الأسبوع قبل يوم الاعتماد.

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز