الهيكل التنظيمي


وحدة أشعة غاما

4521

إن التعقيم باستخدام أشعة جاما عملية بسيطة وآمنة تشمل تعريض المنتجات للإشعاع من مصدر لهذه الأشعة (كالكوبالت-60) لمدة زمنية مُحددة سلفًا للحصول على جرعة تعقيم محددة . ولكونها عملية "باردة"، فمن الممكن تعقيم المواد الحساسة للحرارة مثل البلاستيك بشكلٍ فعال بحيث يتسنى استخدامها على نطاق واسع في تصنيع المنتجات الطبية مع توافر مرونة في التعبئة والتغليف وشكل المنتجات.

ويهدف مرفق أشعة جاما (GIF) إلى تقديم خدمات إشعاعية للتعقيم وإبادة الجراثيم وإجراء دارسات تأثير الإشعاع لأقسام مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث المهتمة ، ولكثير من الجهات المختصة بتصنيع منتجات الرعاية الصحية في المملكة .

تأسس مرفق أشعة جاما لتعقيم منتجات الرعاية الصحية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في عام 1980. أما اليوم ، فيُقدم مرفق أشعة جاما خدمات التعقيم التجاري لمصانع منتجات الرعاية الصحية والمستحضرات الصيدلانية . ونتيجة لذلك ، أصبحت منتجات الرعاية المعقمة مسبقة التعبئة وذات الاستخدام الوحيد متوفرة على نطاق واسع . ومن أمثلة ذلك المنتجات القطنية (مثل الشاش والضمادات) ، والمنتجات المعدنية (مثل الأنابيب والإبر والشفرات الجراحية) ، والمستحضرات الصيدلانية (مثل المراهم العينية ومساحيق المضادات الحيوية) ، والمنتجات البلاستيكية والمطاطية (مثل القفازات والقسطرة وأطباق الزروع البكتيرية – بتري دشز-) وكذلك وسائل منع الحمل وخيوط خياطة الجروح ومساحيق التجميل .

لقد حظيت جميع مؤشرات المعالجة في (مركز الأبحاث) بالمصادقة طبقًا للمعايير الدولية مثل معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتوجيهات المواصفة القياسية [ISO-11137] لاستخدام أشعة تعقيم جاما .

يقوم هذا القسم ، بالاضافة إلى تعريض المنتجات لأشعة جاما بجرعات مختلفة من أجل التعقيم أو إبادة الجراثيم، بإجراء تجارب علمية على المواد لدراسة تأثير الإشعاع عليها ومدى توافقه مع عملية التعقيم ، كما نقدم المشورة لعملائنا بشأن توافق مواد التعبئة والتغليف وأفضل الممارسات التصنيعية .

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز