الهيكل التنظيمي


علم الأحياء الإشعاعي

4523

توفر شُعبة علم الاحياء الاشعاعي (RBS) الأساس البيولوجي للعديد من استخدامات الإشعاع في الطب والمهن الصحية المساعدة . تضطلع شُعبة علم الاحياء الاشعاعي بدراسة تأثيرات الإشعاع على المواد والكائنات الحية ، وتغطي الشعبة التخصصات الإشعاعية السريرية الرئيسية الثلاث: الأشعة التشخيصية والطب النووي والعلاج الإشعاعي ، هذا إلى جانب دراسة ومتابعة الآثار الضارة المُحتملة على السكان عمومًا نتيجة الاستخدامات غير الطبية لأنواع مختلفة من الإشعاع .

يتعاون مختبر شُعبة علم الاحياء الاشعاعي بشكلٍ وثيق مع اختصاصيي معالجة الأورام بالأشعة والأطباء الآخرين في المستشفى ، وتعتبر المعالجة الإشعاعية بمثابة عاملًا رئيسيًا في علاج السرطان إلى جانب الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الهرموني والمعالجة المناعية والجينية الناشئة . تتباين حساسية الأورام والأنسجة الطبيعية للأشعة تباينًا كبيرًا بين المرضى . وتعود هذه الاختلافات بصورة أساسية إلى عوامل وراثية ، وعليه تركز أعمال وأبحاث هذه الشعبة على دراسة العوامل الوراثية للحساسية للأشعة لدى مرضى السرطان السعوديين ، ويهدف ذلك إلى تحديد اختبار تنبؤي من شأنه إتاحة الفرصة لتصميم نظام لعلاج السرطان مُخصص لكل مريض على حدة .

أما الهدف من ذلك فهو تحسين نتائج المعالجة الإشعاعية من خلال زيادة السيطرة على الورم بالتزامن مع الحد من المضاعفات التي قد تحدث في الأنسجة الطبيعية ، وكذلك تحسين نوعية الحياة للناجين من هذا مرض .

 

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز