الصيدلة السريرية - سلامة الدواء

483

وتضم هذه الإدارة:

  • الصيدلية الداخلية:
    تقدم الصيدلية أحدث خدمات الرعاية الصيدلانية على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع لجميع أجنحة المستشفى وفقا لمعايير اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المؤسسات الصحية (JCIA) والجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي (ASHP). وتغطي هذه الصيدلية احتياجات معظم أجنحة تنويم الحالات غير الحرجة خلال ساعات النهار، أما بعد منتصف الليل فتوفر خدماتها لجميع وحدات رعاية المرضى (الحالات الحرجة وغير الحرجة)، مما يجعلها من أكثر الوحدات تعقيدا وضغطا في العمل.

  • صيدلية تحضيرالأدوية المعقمة:
    هي أول صيدلية في الشرق الأوسط توفر خدمات الأدوية المعقمة (Sterile Preparations) التي تتوافق مع دستور الأدوية الأمريكي USP-797)). وهي مسؤولة عن التركيبات الصيدلانية المعقمة بما في ذلك: التغذية الوريدية الشاملة (TPN)، تركيبات العلاج الكيميائي ومختلف التركيبات الطارئة، خدمات التغذية الوريدية المنزلية، والمضادات الحيوية الوريدية لقسم مرضى الرعاية الصحية المنزلية لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. وتُقدم هذه الخدمات حاليا من خلال التفاعل بين مختلف الخبرات والمهارات من موظفي الصيدلية.

  • صيدلية التغذية العلاجية الشاملة (TPN):

    تتألف من فريق أساسي يتولى مهام الاستجابة لحالات المختلفة وتقديم خدمات الاستشارة لمرضى التغذية الوريدية من الكبار والأطفال في جميع أقسام المستشفى. بالإضافة إلى فريق مساعد من الصيادلة يتكون من مجموعة صيادلة سريريين يتولون مسئولية التشاور فيما يخص الخدمات التي يوفرونها. كما يتولى صيادلة التغذية الوريدية أيضا مهمة تقييم حالة المرضى لتلقي علاج عن طريق التغذية الوريدية، فيصفون لهم طريقة العلاج المناسبة، ثم يقومون بمتابعة المريض حتى يصبح قادر على التحول إلى التغذية الطبيعية.

  • خدمات الجودة والأمان الدوائي:
    تعتبر هذه الخدمة جزءا من عملية المتابعة والتحسين المستمر لاستخدام الأدوية في المستشفى. وذلك بهدف ضمان صرف الأدوية بطريقة آمنة وفي الوقت المناسب. وكذلك تسهيل التقييم المستمر لنظام إدارة الدواء لتنفيذ الاستراتيجيات التي تعكس أفضل الممارسات في مجال السلامة الدوائية والقضاء على الأعطال والأخطاء الفعلية والمحتملة للنظام. كما تتضمن الخدمة الامتثال لمعايير الاعتماد ذات الصلة.

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز