قسم العلوم العصبية

493

نظرة عامة

تهدف رؤية إدارة العلوم العصبية (DNS) إلى تحقيق أعلى و أحدث معايير الجودة في رعاية المرضى في مجال العلوم العصبية الطبية والجراحية  وهي أحد البرامج السريرية الاستراتيجية "الأساسية" في مستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث المعروفة بتميز الخدمة.
تستثمر مؤسستنا بقوة في الرعياة الطبية العصبية المتخصصة, كما تولي اهتماماً كبرياً بتلبية الطلب المتزايد على هذه الخدمة الناجمة عن النمو المفرط للسكان، و زيادة الوعي الصحي، وتغير أنماط الأمراض وتوسع وانتشار البرامج والتقنيات الطبية الحديثه.

وتحظى إدارة العلوم العصبية باعتراف وتقدير وطني و دولي باعتبارها مركز تحويل ريادي للرعاية الصحية المتخصصة وتتمتع بسجل حافل ومتميز يمتد على مدار أكثر من 30 عامًا.  ويغطي مركز العلوم العصبية في أقسامه السريرية المختلفة مجال التشخيص الطبي والمعالجة الشاملة للأمراض العصبية و الجراحية العصبية لدى الكبار و الأطفال على حد سواء، وذلك بفضل البرامج السريرية الناشطة المتعددة الإختصاصات، مدعومة ببرامج تعلمية جادة، و جهود أكاديمية و بحثية متميزة.

وتركز الأولوية الاستراتيجية لإدارة العلوم العصبية على العناية الشاملة في مجال أورام الجهاز العصبي المركزي الحميدة والخبيثة، واضطرابات الصرع المستعصية، و إضطرابات الحركة، و الإضطرابات الوعائية العصبية، و أمراض المناعة العصبية والعصبية العضلية، والأمراض العصبية الإدراكية بالإضافة إلى جراحة العمود الفقري بأقل تدخل جراحي ممكن.

وتضم إدارة العلوم العصبية طاقمًا طبيًا يتألف من أكثر من 32 إستشاريًا معتمدين من المجالس المتخصصه ولديهم خبرة واسعة وتدريب طويل في الاختصاصات الفرعية لمجالاتهم.

وتقوم الإدارة بالإشراف على التدريس و التعليم الجامعي لطلبة الطب في جامعة الفيصل، ولديها تعاون وثيق مع التخصصات السريرية ذات الصلة و طاقم التمريض الطبي المتخصص.
كما تشجع الإدارة المبادرات التوعوية الصحية و التنسيق و الصلات الوثيقة بالجمعيات و المنظمات الصحية الوطنية  والدولية.

عماد كنعان
أستاذ ورئيس إدارة العلوم العصبية

 

البرامج السريرية

برنامج الصرع الشامل

برنامج الصرع الشامل (CEP) يتضمن فريق متعدد التخصصات من الاختصاصيين الطبيين، ويقدم خدمات عالية الجودة لمرضى الصرع من الأطفال والبالغين، وعائلاتهم والأطباء المحولين لهم. وهو مصنف باعتباره أحد أفضل برامج الصرع في المنطقة. كما أنه يوفر عيادات للصرع ووحدة حديثة لمراقبة الصرع (EMU) للتشخيص، والتصنيف واختيار المرضى ممن لديهم نوبات صرعية مستعصية من أجل المراقبة المكثفة وجراحة الصرع. ويدعم هذا البرنامج تجهيزات أشعة حديثة، ويصل بالخدمات إلى الصعيد الوطني ويبذل جهود بحثية مثمرة.

برنامج اضطرابات الحركة الشامل

لقد وصل برنامج اضطرابات الحركة الشامل إلى مستوى من التميز حقق له مكانة مرموقة ليصبح البرنامج الأول في المنطقة. ويقدم هذا البرنامج دعمًا ورعاية مثالية شاملة لكل من المرضى الكبار والأطفال الذين يعانون من اضطرابات حركية وعائلاتهم ومقدمي الرعاية لهم. كما يوفر هذا البرنامج متعدد التخصصات أحدث ما وصل إليه العلم في مجال التشخيص وأحدث طرق العلاج الطبية والجراحية المبتكرة والتي تتضمن التحفيز العميق للمخ (DBS)، وDuodopa، ومضخة Baclofen، كما يحرص البرنامج على إدخال أحدث العلاجات من خلال التعاون الدولي المثمر. ويقدم البرنامج تثقيف وتوعية مجتمعية بشأن مرض باركنسون واضطرابات الحركة الأخرى. 

برنامج الأمراض الوعائية العصبية الشامل

يقدم هذا البرنامج رعاية عالية الجودة خبيرة ومتعددة التخصصات إلى المرضى المصابين بأمراض وعائية عصبية ويتضمن ذلك إدارة السكتة الدماغية الحادة للمرضى المؤهلين باستخدام طرق العلاج الأحدث والأكثر تقدمًا. كما يسهل تقديم برامج إعادة التأهيل داخل وخارج المستشفى لهؤلاء المرضى. ويشجع برنامج الأمراض الوعائية العصبية الشامل تثقيف الأطباء من خلال عقد مؤتمرات للحالات بشكل منتظم، وبرامج توعية وتثقيف طبي مستمرة. وتركز الجهود البحثية للبرنامج على إجراء تجارب سريرية متعددة المراكز في مجال الأمراض الوعائية الدماغية والتعاون في ذلك على المستوى الوطني والدولي.

البرنامج الإستراتيجي الشامل لأورام المخ

هذا البرنامج الاستراتيجي متعدد التخصصات والذي يعد علامة بارزة في تاريخه يدعم الإدارة الشاملة لأورام المخ لدى البالغين والأطفال، باستخدام طرق تشخيص حديثة، وأحدث الابتكارات في تقنية الجراحة العصبية جنبًا إلى جنب مع العلاج الإشعاعي الحديث وبروتوكولات العلاج في طب الأورام العصبي. ويدعم عمل هذا البرنامج حجرة عمليات ذكية مجهزة بأحدث ما وصل إليه العلم بأشعة رنين مغناطيسي أثناء العمليات وتجهيزات علاج إشعاعي بالتوضيع التجسيمي (Cyperknife). وهذا البرنامج مصنف من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات الجراحة العصبية باعتباره مركز تعليمي من الفئة "أ" في جراحة قاعدة الجمجمة. ويتضمن هذا البرنامج جهود أكاديمية وتدريسية وبحثية كبيرة.

برنامج اضطرابات فرط الحركة وقلة الانتباه

مركز التوحد


برامج التدريب

برنامج تدريب الأطباء المقيمين في الجراحة العصبية

برنامج تدريب الأطباء المقيمين في طب الأعصاب للكبار

برنامج تدريب الأطباء المقيمين في طب الأعصاب للأطفال

برنامج زمالة الصرع وتخطيط كهربائية الدماغ

برنامج زمالة الجراحة العصبية للأطفال

برنامج زمالة الفسيولوجيا العصبية السريرية



المساهمات الأكاديمية

  • المؤتمر الرابع عشر للجمعيات العربية لعلم الأعصاب واللقاء الثاني للجمعية السعودية لعلوم الأعصاب، 22-24 /1/ 2015
  •  
  • اليوم الثاني للتوعية بصحة المخ، 8 إبريل 2015
  •  
  • يوم التوعية بالصرع، 16 إبريل 2015
  •  
  • يوم التوعية بمرض باركنسون واضطرابات الحركة، 18 مايو 2015
  •  
  • المعرض السعودي الدولي الثاني، 26-28 مايو 2015
  •  
  • المشي من أجل التصلب المتعدد، 29 مايو 2015

 

قسم الأمراض العصبية للكبار
الفسيولوجيا العصبية
الجراحة العصبية
قسم الأمراض العصبية لدى الأطفال

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز