إدارة الكفاءات

5124

نظرة عامة

الرسالة

يساهم قسم المواهب في زيادة فعالية واستعداد فريق العمل على مستوى المؤسسة داخل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة)، ويقدم أفضل الاستراتيجيات لتدريب فريق العمل لدعم التخطيط المتعاقب والتخطيط الوظيفي والتطوير لتحديد الأولويات في استراتيجيات المؤسسة وزيادة الميزة التنافسية للمؤسسة.

الرؤية

بناء الشراكات والعلاقات المتبادلة مع جميع أصحاب المصلحة من أجل تنفيذ تدريبات وحلول إدارة المواهب الفعالة والتي من شأنها المساهمة في اختيار وتطوير واستبقاء الموظفين على نحو أفضل لدعم احتياجات التوظيف الحالي ونمو العمل في المستقبل (إدارة المواهب).

الإنجازات

برنامج تطوير المواهب

تأسس قسم إدارة المواهب سنة 2012، وهو يعتبر من الأقسام الرئيسية ويخضع لإدارة الموارد البشرية – على مستوى المجموعة، لتكثيف التركيز على التعرف الداخلي وجهود التطوير للوصول إلى أعلى الإمكانيات والموظفين ذوي الأداء المتميز في المجموعة (الرياض وجدة). ومن أجل فهم رسالة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث التي تنص على "توفير أعلى مستويات الرعاية الصحية المتخصصة في بيئة تعليمية وبحثية متكاملة"، صمم قسم إدارة المواهب أول برنامج لتطوير المواهب على مستوى المؤسسة- ‘نحنُ نهتم’- والذي يعتبر أحد مبادرات الخطة الاستراتيجية لرؤيتنا 2020.

يعتبر برنامج تطوير المواهب- ‘نحن نهتم’- انطلاقة لتنفيذ عملية التخطيط المتعاقب في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. فمن الداخل إلى الخارج نحن نعمل على إيجاد طاقم من العاملين المستعدين للمساعدة في قيادة المؤسسة نحو المستقبل. ومع الكفاءة السلوكية المعتمدة على ورش العمل، ودورات التعليم الإلكتروني، والتدريب المهني، فإنّ المؤسسة تقوم بتطوير وتعزيز قادة المستقبل المتوقعين لتلبية احتياجات وأهداف المؤسسة الحالية والمستقبلية.

إن أحد أهداف قسم تطوير المواهب لسنة 2015 يتمثل في تصميم وتطوير برنامج جديد لتطوير المواهب بما يتماشى مع الاستراتيجية العامة للمجموعة مقابل برنامج 2014\2015 والذي تمّ إنشاؤه أساساً بالاعتماد على الكفاءات السلوكية السبعة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

لقم تمّ إعداد برنامج تطوير المواهب الجديد للعامين 2016 و 2017 بالاعتماد على العناصر الأربعة الرئيسية التالية:

  1. رؤية مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث للعام 2020 (الأولويات الاستراتيجية والتوجه الاستراتيجي)
  2. القوى الدافعة الخمسة التي تشكل الأولويات الاستراتيجية لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث
  3. الأهداف التشغيلية طويلة وقصيرة الأمد لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث كما صدرت عن برامج المشاريع الاستراتيجية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.
  4. الكفاءات السلوكية السبعة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

للمرة الأولى، تم فتح التعيينات للمرشحين من الشؤون الطبية والسريرية ومركز الأبحاث وأقسام شؤون الممرضين للانضمام إلى برنامج تطوير المواهب للعامين 2016 و 2017 مع المرشحين من جميع أقسام مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة) – الرياض وجدة.

ووفقاً لتوصيات معالي المشرف العام التنفيذي، د. قاسم القصبي، فإنه تم ترشيح تسعة من المشاركين البارزين في برنامج تطوير المواهب للعامين 2014-2015 للمشاركة في برنامج الزمالة الدولي للقادة الناشئين في عيادة كليفلاند في الفترة ما بين 14 سبتمبر 2015 وحتى 6 نوفمبر 2015.

برنامج الزمالة الدولي للقادة الناشئين

لقد أدت السمعة الحسنة والنجاح الذي تحقق من برامج عيادة كليفلاند للتعليم التنفيذي إلى خلق طلب متزايد على الخبرات المتخصصة للقادة ذوي الإمكانيات المتميزة. يقدم برنامج الزمالة الدولي للمؤسسات فرصاً لإثراء المواهب وتطويرها في واحد من المجالات التالية:

  • التمويل.
  • تجربة المريض.
  • الموارد البشرية.
  • الرعاية الطبية المخصصة للمرضى.
  • التمريض.
  • التسويق.
  • تقنية المعلومات.
  • العمليات الجراحية.

الندوة الأولى لإدارة المواهب في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

في سبتمبر 2015، كانت الندوة الأولى لإدارة المواهب في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، تحت عنوان، "إدارة المواهب: كوكيل للأعمال للتطوير على مستوى المؤسسة"، مناسبة عامة بضيافة قسم إدارة المواهب التابع لإدارة الموارد البشرية – على مستوى المجموعة، للمؤسسة العامة (الرياض وجدة)، من أجل تحقيق الوعي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، والمجتمع المحلي في الرياض، المملكة العربية السعودية –مؤسسات الرعاية الصحية وغير الصحية، والشركات الربحية وغير الربحية وغيرها في داخل المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي فيما يخص البحث، والعمليات، والطرق، والآثار الناتجة عن أهداف وتدريبات إدارة المواهب.  

وكان في الندوة متحدثين متميزين رئيسين ومحاضرين من جميع أنحاء العالم؛ عالمياً من الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الصعيد الوطني داخل دول مجلس التعاون الخليجي، ومحلياً من المملكة العربية السعودية وداخلياً من داخل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. ومع ممثلين عن المركز الوطني للقيادة في الرعاية الصحية، مؤسسة إدارة المواهب- شركة فعالية، جمعية أبو ظبي للتطوير التكنولوجي (دعم تطوير رأس المال البشري)؛ المملكة العربية السعودية، الملك عبد العزيز ورجاله، مؤسسة الموهبة والإبداع، ومن داخل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث – طب العيون، شؤون التمريض (الرياض & جدة)، وخدمات الرعاية التنفسية، الرياض. 

وقد حضر الندوة الأولى لإدارة المواهب في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ما مجموعه 127 وفد من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث-الرياض و64 وفداً من مختلف الدول ومجالات الأعمال من أصل 112 من الطلبات الخارجية المقدمة والمسجلة. 


الصور

شهادات الاعتماد والجوائز