إدارة التطوير الإداري والأداء

5127

نظرة عامة

يخضع قسم تطوير الأداء والإدارة لشعبة تطوير الإدارة والسياسات، ويرأسها رئيس القسم الذي يتبع لمدير شعبة تطوير الإدارة والسياسات.

تتمثل أهداف القسم كما يلي:

1- تقديم الدعم والمشورة المهنية الموثوقة في الوقت المحدد فيما يخص تقييم ورصد والمحافظة على ممارسات الإدارة الداخلية القائمة، وأنظمة تقييم الأداء، وإعداد لجان المستشفى، وإدارة المعلومات، تحليل وتصميم النماذج ومنهجيات الإدارة الإستراتيجية التي تعزز مسيرة التطوير من أجل الاستجابة للمتغيرات بشكل فعال.

2- تأمين تكامل أنظمة الإدارة والأنظمة الفرعية في المؤسسة كما ينبغي حتى يساهم ذلك في فعالية وكفاءة المؤسسة على نحو شامل.

3- تقديم دعم استشاري فعال فيما يخص تصميم أعمال الإدارة التنظيمية وتطوير تسيير الأعمال للإدارة العليا والتنفيذية.

4- تيسير تصميم وتطوير "إطار إدارة المجموعة" يحاكي فلسفة الإدارة ويقيِّم مبادئ المؤسسة.

5- تأمين الحصول على برامج تطوير و تدريب متخصصة في تطوير المهارات لموظفي الإدارة.

6- المساهمة الفعالة في تطوير برامج تدريب تطوير المهن السعودية للمتدربين المتخصصين في مجال تطوير الإدارة وتقييم الأداء وإدارة الجوائز.

7- تقديم خبرة عملية استراتيجية احترافية وفعالة في تشكيل نظام الأداء والثقافة العليا لتطوير وتحفيز القدرات عن طريق تأمين جميع الوظائف وتوجيهها نحو تحقيق النجاح في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة).

8- القيام بدور المستشار لشؤون الموارد البشرية الداخلية الخاصة بموظفي إدارة الأنظمة والإجراءات و الأداء من أجل تعزيز الكفاءة على مستوى الأفراد والمؤسسة.

9-  تحويل المعرفة إلى سياسات وإجراءات عملية وعمليات إدارية فعالة وثابتة.

تتمثل واجبات ومسؤوليات القسم كما يلي:

  1- تحليل وتقييم أنظمة وعمليات وممارسات إدارة المستشفى.

2 - تقديم الدعم والنصح والإرشاد في المسائل المتعلقة بالإدارة.

3- تطوير نظام تقييم الأداء.

4-  تصميم وتحليل نظام اللجان ورصد أنشطة اللجان التي تعمل كأداة لدعم قرار الإدارة.

5- تحليل وتصميم نظام النماذج وضبطها. 

6- تأمين ترابط وكمال ودقة وفعالية وموثوقية معلومات قسم تطوير الأداء والإدارة بالإضافة تحديث محتوى الصفحة الالكترونية الخاصة بالسياسات والمستندات. 

7- رصد وتقديم المشورة والمقترحات حول مشاريع تحسين الأداء الخاصة بإدارة الموارد البشرية.

8-  المساعدة في خطط إدارة التغيير بإدارة الموارد البشرية. 

9-  المساعدة وتقديم المشورة في الدراسات (مستوى رضا الموظفين وما إلى ذلك)

10-  المساعدة في تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية.

11-  ضمان تطبيق الأتمتة والمعاملات الإلكترونية والاستغناء عن الورق.

12- مراجعة وإصدار جميع منشورات المستشفى (مثل مذكرات النشر العامة ومذكرات النشر الخاصة ومذكرات تفويض الصلاحيات)

13- ربط المكافئات وممارسات الأداء بالأهداف الإستراتيجية التي يسعى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة) لتحقيقها.

14-  تصميم وتطوير وتطبيق سياسات وإجراءات تخطيط الموارد في المؤسسة التي تمكن المؤسسة من تحقيق التميز.

15- تطوير قائمة من الكفاءات لكل عمل في كل فئة من الأعمال لممارسة المهام المحددة بنجاح مقابل تقييم الأداء.

16-  الاستفادة من إدارة الإداء لتحقيق نتائج أفضل من فرق العمل والأفراد من خلال فهم وإدارة الأداء ضمن إطار متفق عليه من الأهداف المخطط لها والمعايير ومتطلبات الكفاءة.

17- تبني نظرية ومفاهيم إدارة الأداء وتطبيقها على تنفيذ عمليات أداء مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة).

18- الاستفادة من إدارة الأداء على جميع مستويات المؤسسة و الأفراد في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة)

19- دعم تطوير مقاييس الأداء باعتباره جزء من نهج بطاقة النتائج المتوازنة في إدارة الأداء.

20- تحفيز التطبيق الناجح لنظام إدارة المشاريع أوراكل والإشراف عليه.

21- الحفاظ على إدارة المعرفة من خلال التنسيق وضبط سلاسة (التخزين والاسترداد والمشاركة والنشر) أصول المعرفة التنظيمية بطريقة فعالة، وذلك لضمان إمكانية الوصول إلى هذه المعرفة عند اللزوم.

الإنجازات

1- تحويل نموذج تقييم الأداء القديم إلى النظام الإلكتروني غير الورقي وتعزيز ثقافة الأداء الفعال

2- تعزيز "إعداد أهداف ذكية لترسيخ ثقافة الأداء العالي"

3- أتمتة مختلف نماذج الإجراءات

4- إنشاء مشروع تقييم اللجان لقياس فاعلية وكفاءة لجان المستشفى

5- تطوير تقارير نظام إدارة الموارد البشرية استناداً إلى نسبة السعودة والبيانات التاريخية لـ 5 سنوات

6- مراجعة وتحديث السياسات والإجراءات الداخلية للموارد البشرية

الأقسام الفرعية

قسم إدارة الأداء والمكافئات                                                                                     

قسم تطوير الإدارة  

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز