خدمات العيادات الخارجية

5624

الرسالة : 

تخطيط وتنسيق ومراقبة تقديم أفضل الخدمات للمرضى المتواجدين في العيادات الخارجية

الأهداف :

  1. تسهيل تقديم الخدمات الطبية والتمريضية والسريرية والإدارية الآمنة بطريقة احترافية وفي الوقت المناسب مع مراعاة خصوصية مجتمعنا بحيث تتماشى أو تتخطى توقعات مرضانا، زوارنا، و موظفينا.
  2. رفع الطاقة الاستيعابية للعيادات وتعزيز حصول المرضى على الرعاية المتخصصة من خلال إعادة جدولة المواعيد المخصصة حسب حاجة المجتمع .
  3. انسيابية دخول المرضى وتحسين سرعة تقديم الخدمات، تحسين رضا المرضى وتطوير كفاءة وإنتاجية الموظفين.
  4. تخطيط و تقديم أفضل الخدمات لمرضانا بطريقة فعالة وبأفضل التكاليف من خلال الاستفادة من أحدث المعدات و/ أو الأبحاث والمشاركة الفعالة مع مؤسسات الرعاية الصحية الدولية المعروفة.
  5. تحفيز وتشجيع تطوير الموظفين على الصعيدين المهني والشخصي.

 

الواجبات و المسئوليات:

  • تطبيق وفرض سياسات العيادات الخارجية التي تتضمن التالي:
  • قرار مجلس الإدارة حول عبء عمل الأطباء
  • تطبيق نموذج طاقة عيادة التمريض الاستيعابية في غرف الفحص
  • التوجيهات الصادرة حول إجازات الأطباء في نفس الوقت
  • أوقات دوام العيادة
  • حضور مقدمي الرعاية الصحية في العيادات
  • مراقبة وتقييم و اعتماد جميع طلبات إغلاق العيادة لمقدمي الرعاية الصحية من أجل إدارة طلبات إجازاتهم المرتبطة بتواجدهم و الوصول إلى خدمات العيادة المقدمة لمرضى المستشفى
  • – رصد وتقييم واعتماد جميع طلبات تغيير العيادات المستخدمة من قبل العيادات و/أو خدمات العيادات الخارجية للمرضى التي تتطلب فتح جلسات في نظام المعلومات الإكلينيكية المتكامل ICIS للإشراف على الاستخدام الأمثل لموارد المستشفى وضمان استيفاء توفير الخدمات للمرضى.
  • – الموافقة على إعادة جدولة مواعيد المرضى، والتأكد من عدم تعريض المرضى للخطر، و تشجيع مقدمي الخدمات الصحية على  تحقيق أكبر قدر من تغطية العيادات.
  • قياس فعالية الخدمات المقدمة بشكل عام ليشمل خدمات مرضى العيادات الخارجية و إدارة نشاطات مرضى العيادات الخارجية للمحافظة على انسيابية العمليات:
  • توحيد الخدمات
  • انسيابية دخول المرضى
  • مراقبة نظام مواعيد مرضى العيادات الخارجية الفرعي
  • – مراقبة بيئة الرعاية المقدمة وتحديد المشاكل وحلها بطريقة جيدة ومناسبة بما في ذلك التنسيق المباشر بالمسائل التي تتعلق بالمظهر والسلامة والنظافة العامة.
  • – وضع آلية للبلاغات لتحسين خدمات العيادات الخارجية، تحسين رضا المرضى، و رفع كفاءة وإنتاجية الموظفين.
  • – المساعدة في تطوير وتعزيز تطبيقات تقنية المعلومات الصحية ( HITA) المطلوبة لمساعدة المرضى.

التغطية:

يقوم قسم خدمات العيادات الخارجية بإدارة جميع مناطق العيادات الخارجية الموجودة في مرافق  المستشفى:

  1. مبنى العيادات الخارجية
  2. مبنى البرج الشمالي
  3. مبنى الأورام
  4. المستشفى الرئيسي
  5. مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال

المرافق المستقبلية:

  1. مركز الملك عبدالله للأورام و أمراض الكبد : سيفتتح قريباً
  2. مستشفى الأطفال للرعاية المتخصصة- في مرحلة التخطيط

الإنجازات :

إعادة تصميم دخول المرضى :

يمر المرضى بعدة محطات خلال تواجدهم في العيادات الخارجية تبدأ بالتسجيل مروراً بالتمريض والفحص وصولاً إلى وسائل التشخيص.. الخ، ووفقًا للبرنامج الاستراتيجي رقم 5 الذي يهدف إلى انسيابية الدخول للمستشفى و تقديم الخدمات ، فقد تم إعادة تصميم انسيابية دخول المرضى لتلقى الخدمات من مكان واحد وذلك بغرض تحسين جودة الخدمات المقدمة.

نظام تتبع المرضى :

بالإضافة إلى تعزيز المحافظة على سرية المرضى وتحسين كفاءة وإنتاجية الموظفين، فإن نظام تتبع المرضى Qmatic يعتبر نظاماَ فعالاً في تتبع رحلة المريض أثناء تواجده بقسم التسجيل ومن ثم الفحص والتشخيص والمرافق الأخرى، وقد تم تطبيق هذا النظام على جميع خدمات العيادات الخارجية وكذلك في الأقسام الغير طبية  مثل قسم السفر والجوازات .

  • تبقى التعزيزات والتطبيقات مستمرة للخدمات الجديدة و حسب الحاجة.
  • أتمتة الخدمات المتعلقة بنظام تتبع المرضى Qmatic من خلال مكتب خدمات شؤون تقنية المعلومات الصحية.
  • إدخال نظام الباركود لضمان دقة جمع البيانات
  • تم تحديث النظام في جميع مناطق المستشفى
  • تم دمج النظام مع نظامالمعلومات الإكلينيكية المتكامل ICIS لتقديم تقارير عن دورة زيارة المريض بمجملها في قسم الأشعة الرئيسي وقسم أشعة العيادات الخارجية، وفي عيادة العظام.
  • اعتماد الرسائل النصية لتنبيه علاقات المرضى في العيادات الخارجية و المشرفين للخدمات المعنية عند وجود 25 مريض في منطقة الانتظار أو أن فترة انتظار المرضى زادت عن 20 دقيقة في الخدمات التالية، و لتشمل جميع مختبرات العيادات الخارجية مستقبلاً وهي كالتالي:
  • صيدلية البرج الشمالي
  • صيدلية مركز الأورام
  • صيدلية العيادات الخارجية
  • صيدلية الإسعاف
  • السجلات الطبية

تقليل فترات العيادات المغلقة بما يتوافق مع إجازات مقدمي الرعاية الصحية


زيادة الطاقة الاستيعابية للعيادات:

نعمل لزيادة فترات العيادات المفتوحة وذلك بهدف تقليل فترة انتظار المرضى قبل دخولهم للطبيب وتشجيع افتتاح عيادات مؤقتة للخدمات تحت الطلب، وكذلك الاستفادة القصوى من إعادة جدولة مواعيد المرضى وإغلاق العيادات أو تغيير مواعيدها مما نتج عنه افتتاح عيادات جديدة  دائمة ومؤقتة وتجنب إغلاق العيادات قدر الإمكان. 

أتمتة وتحسين التقارير من أجل التقييم المناسب لنشاطات العيادة من خلال مخزن البيانات:

  • ملف عيادات القسم

  • تقرير أول موعد متاح من قبل الإدارة، القسم، أو العيادة المتخصصة

  • العيادات المحجوزة بالكامل من خلال الإدارة، القسم، أو العيادة المتخصصة

  • فترات عيادات مفتوحة ومغلقة

  • الاستفادة من فترات العيادات

  • عيادات خارجية بالموقع

    رضا المرضى:

تنعكس الجهود المبذولة باستمرار لتحسين الخدمات على رضا المرضى، حيث تظهر نتائج آخر استبيان  ارتفاع رضا المرضى خلال السنوات الخمس الأخيرة مع  تزايد  واضح في الرضا خلال السنتين الأخيرتين.

 عدد المرضى الذين تم معاينتهم

انعكست الآثار الكلية لجهود خدمات العيادات الخارجية على عدد المرضى الذين تم معاينتهم. خلال العشر سنوات الماضية، كانت هناك زيادة في عدد زيارات المرضى للعيادات الخارجية في المستشفى.

 

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز