السايكلترون والأدوية المشعة

5782

مقدمة

يعد قسم السيكلوترون والمواد الصيدلانية المشعة أحد الأقسام الحديثة والهامة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ويعمل هذا القسم تحت محورين أساسيين هما : تصنيع المواد الصيدلانية المشعة ، و البحث والتطوير في النظائر المشعة. ولا يعد برنامج تصنيع المواد الصيدلانية المشعة  برنامجاً فريداً بالنسبة لأحد المراكز الطبية فحسب ، بل يمثل أحد المكونات الأساسية لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في تقديم الخدمات التخصصية والعناية الفائقة بالمرضى على مستوى المملكة العربية السعودية . ويعد توافر المواد المشعة بشكل فوري وموثوق أحد المكونات الأساسية للممارسة العملية للطب النووي .كما يقوم قسم السيكلوترون والمواد الصيدلانية المشعة بتصنيع مجموعة كبيرة من المواد الصيدلانية المشعة المستخدمة في التصوير الطبي التشخيصي و العلاج الإشعاعي .

تجرى عملية تصنيع المنتجات في هذا القسم وفقاً لممارسات التصنيع الجيدة (GMP) وللمعايير الدولية ومعايير الهيئة العامة للغذاء والدواء (SFDA) ومواصفات (ISO9001) بشأن نظام إدارة الجودة . يورد هذا القسم منتجاته (عالية الجودة) لنحو 50 مركزاً متخصصاً في الطب النووي في جميع أنحاء المملكة .

تتميز المواد الصيدلانية المشعة المُصنعة في قسم السيكلوترون بفترة نصف العمر المتراوحة بين القصيرة والمتناهية القصر للمواد المشعة التي يحتويها , لذا يتطلب الإستخدام الأمثل لتلك المواد الصيدلانية المشعة وسهولة الحصول على مُسرع لجسيمات (السيكلوترون) قادر على تحويل الذرات غير المشعة إلى ذرات مشعة .  يتوفر حاليا بقسم السيكلوترون والمواد الصيدلانية المشعة ثلاث أجهزة سيكلوترون مخصصة لإنتاج العديد من النظائر المشعة الأساسية والتي تتحول إلى مواد صيدلانية مشعة ومن ثم تصبح صالحة للإستخدام البشري بعد إجتيازها لفحوصات دقيقة تعتمد على ضمان الجودة .

تهتم المجموعة البحثية بقسم السيكلوترون والمواد الصيدلانية المشعة على تطوير مواد  وجسيمات جزيئية  مشعة جديدة  ذات نتائج متوقعة  في التصوير والعلاج الجزيئي , حيث يحتوي القسم على كافة التجهيزات الملائمة  والضرورية  وتشمل نظام مُصغر للتصوير المقطعي بالانبعاث البوزيتروني المهتم بالدراسات الحيوية المتعلقة بالقواص الإشعاعية  للحصول على الأبحاث التي يمكن نقلها من التجارب المعملية إلى التطبيق السريري على المريض .

يضم قسم السيكلوترون والمواد الصيدلانية المشعة فريقا متنوعا من الكوادر المميزة يشمل العديد من التخصصات من مهندسين وكيميائيين  ومتخصصي الكيمياء الإشعاعية و متخصصي المواد الصيدلانية المشعة  ومسؤولي مراقبة الجودة الذين يعملون سوياً تحت مظلة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث  لتحقيق الهدف المأمول منهم بتقديم الخدمات التخصصية في مجال الرعاية الصحية للمرضى , ويلتزم القسم بسياسة جودة الأداء وتحقيق الإنجازات التى تبعث الى الفخر .

 

الأنشطة العامة

تتمثل رسالة قسم السيكلوترون والمواد الصيدلانية المشعة في توفير منتجات تشخيصية وعلاجية مُصنعة من المواد الصيدلانية المشعة عن طريق تطبيق أعلى معايير الجودة وتحقيق الاكتفاء الذاتي للمملكة العربية السعودية فيما يتعلق بمتطلبات جميع المواد الصيدلانية المشعة .

لا تقتصرالتخصصات بقسم السيكلوترون  والمواد الصيدلانية المشعة على انجاز مهام القسم وتحقيق أهدافه ومتطلباته فحسب ، بل تمتد لتشمل المستشفى ومركز الابحاث ، وتشمل هذه الأهداف :

  • تصنيع منتجات التصوير الطبي التشخيصي (المواد الصيدلانية المشعة ) وفقا للمعايير المحلية والدولية الخاصة بالجودة و الشفافية والكفاءة و السلامة .
  • وضع أنظمة وإجراءات خاصة بإمداد العملاء بالمنتجات في الموعد المحدد وفي جميع الأوقات .
  • الالتزام بنظام شامل لإدارة الجودة (ممارسات التصنيع الجيد ومواصفات ISO9001) للحصول على أعلى جودة ولضمان الجودة فيما يتعلق بالمواد الصيدلانية المشعة .
  • تطوير التقنيات والموارد لتحقيق التكامل في صناعة المواد الصيدلانية المشعة .
  • خلق بيئة عمل تحفيزية وإتاحة فرص التطوير المهني المستمر والتعليم والتدريب لجميع العاملين .
  • تكوين فريق عمل يحمل غالبية أعضائه الجنسية السعودية إلى جانب أعضاء من الخبراء والمتخصصين ممن يحملون جنسيات أخرى .
  • التعاون مع الاختصاصين العاملين بمركز الابحاث ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث والمؤسسات الخارجية في تطوير المشروعات البحثية المشتركة والتطوير المهني للعاملين وتبادل الخبرات في المجال التقني .
  • تطوير طرق فعالة ومعتمدة لإنتاج النظائر المشعة والجزيئات الحيوية  الإشعاعية .

 

احرز البرنامج الذي يعد الفريد من نوعه ثمار انتاج اول مواد صيدلانية مشعة في عام  1983م تقدما مستمراً طوال مدة تزيد عن ثلاثين عام وهو ما أتاح حاليا إمكانية تصنيع العديد من النظائر المشعة والتي جرى تحويلها الى مجموعة كبيرة من المنتجات الصيدلانية المشعة  والجودة العالية للمنتجات برهن عليها رضا العملاء ، كما أثبت ذلك وجود نتائج إيجابية للمرضى الذين خضعوا لها .

اكمل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث التوسعة الجديدة لقسم السيكلوترون والمواد الصيدلانية المشعة لتزويد القسم بثلاث اجهزة سيكلوترون ومرفق تصنيع مولدات العنصر المشع تكنيشيوم (Tc-99M) ومرفق تصنيع المستحضرات الصيدلانية المستخدمة في الطب النووي لتوفير 95% من احتياجات المواد الصيدلانية المشعة على مستوى المملكة بالإضافة الى توفر الإنتاج بكمية فائضة للتصدير للبلدان المجاورة .

واليوم يفخر قسم السيكلوترون والمواد الصيدلانية المشعة بإنتاج تشكيلة رائعة من المنتجات تصل الى نحو 20 منتج في مجال المواد الصيدلانية المشعة المخصصة للإستخدام التشخيصي والعلاجي .

وبداية من عام 2015م  قام قسم السيكلوترون والمواد الصيدلانية المشعة بتصنيع ما يزيد على 32000 كبسولة  من المنتجات وتوزيع اكثر من 350000 جرعة على العديد من المستشفيات في جميع أنحاء المملكة وخارجها . كما زاد الطلب على منتجاتنا ومن ثم تصديرها بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية .

 

السايكلترون
مراقبة وضمان الجودة
إنتاج الصيدلانيات المشعة
الأبحاث والتطوير

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز