برنامج أبحاث القلب والأوعية

5806

 مقدمة:

يختص برنامج أبحاث القلب و الأوعية الدموية (CRP) بدراسة الآليات الوراثية الجزيئية لأمراض القلب، و ينصب تركيز البرنامج على اكتشاف الآليات الجديدة المسؤولة عن تنظيم نمو عضلة القلب و استمرارها في أداء وظيفيتها، و يركز ايضاً على تجارب فهم اسلوب تصرف شبكات النسخ الوراثي و التغييرات شبة الجينية التي تحدث في قلب المريض.

و تتخلص أبحاث البرنامج في وضع نظريات جديدة تساعد على تطوير العلاجات الحالية لمختلف أنواع اظطرابات القلب و الأوعية الدموية. 

 

الأنشطة العامة

  • ساهم برنامج أبحاث القلب والأوعية الدموية CRP في تقدم مجالات علاج أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال إجراء أبحاث متطورة ومبتكرة في هذا المجال ، وذلك باستخدام العديد من المناهج الأساسية كالكيمياء الحيوية، والكيمياء الجزيئية ، وعلوم البروتينات الوراثية الجديدة ، وإجراء الفحوصات المجهرية للأنظمة الخلوية المفردة ، وعن طريق إنشاء النماذج الحيوانية والبشرية للأمراض التي نحن بصدد دراستها .
  • توصَّل برنامج أبحاث القلب والأوعية الدموية CRP إلى اكتشاف آليات أساسية جديدة تعمل لتنظيم أسلوب نمو عضلة القلب واستمرارها في أداء وظيفيتها ، كما توصلنا إلى اكتشاف آليات عمل وراثية وشبه جينية جديدة لها فعلها في  تنظيم عمل العضلة القلبية في حالات قصور ها  .
  • يتعاون البرنامج مع أقسام العلوم الطبية الأساسية والسريرية الأخرى في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث KFSHRC ، ويرحب بالتعاون مع كافة المؤسسات ذوات النشاط العلمي المماثل ، كما يعمل بجد مع مؤسسات مقرها الولايات المتحدة، ويسعى لإدامة مثل هذا التعاون .
  • تحظى المشاريع البحثية في برنامج أبحاث القلب والأوعية الدموية بالدعم من خلال المنح المقدمة بتمويل من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وصناديق التمويل المؤسساتية .

 

قسم تنظيم تضخم القلب  وقصوره
قسم دراسة الموراثات الجزيئية لأمراض القلب والأوعية الدموية
قسم دراسة مورثات اعتلالات عضلة القلب الوراثية

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز