شؤون تقنية معلومات الرعاية الصحية

6001

الرؤية:

تمثل إدارة شؤون تقنية المعلومات الصحية، العمود الفقري لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث "KFSH&RC" (الشريك الاستراتيجي للإبداع والتميز)

وهذا يعني أنه يجب على إدارة شؤون تقنية المعلومات الصحية استخدام حلول تقنية أثبتت جدواها لتحقيق أهداف الأعمال. كما يجب أن يكون لها علاقة داعمة ووثيقة وفعالة مع الأعمال التي ستجعلها تتحدى الطلبات لتحقيق أهداف المؤسسة.

الرسالة:

تقدم إدارة شؤون تقنية المعلومات الصحية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، خدمات فعالة لتمكين عملائها من الوصول إلى الأدوات والمعلومات المناسبة من خلال برنامج التقنية المتكامل.

القيم:

السرية- نحترم سرية أعمالنا وكذلك البيانات السريرية.

الشفافية - نتواصل بنزاهة حول قرارات الأهداف والشك والأخطاء من أجل التحسين المستمر لشؤون تقنية المعلومات الصحية والحفاظ على ثقة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

الاستجابة - نسعى جاهدين لتقديم خدماتنا بأكثر الطرق فعالية للحد من التأخير في الأعمال.

الدقة - نعالج مشكلات عملائنا واحتياجاتهم بطريقة دقيقة لتلبية متطلبات العمل.

التوافر – نتأكد من تخصيص عرض النطاق الترددي الصحيح للمهام التي تخدم العمليات الاستراتيجية لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث  والإجراءات اليومية.

الابتكار – ندعم الإبداع ونحث عليه لتوليد أفكار لتحقيق نجاح متواصل.

قابلية الاستخدام - نقدّم الخدمات والمنتجات التي يسهل فهمها واستخدامها من قِبل العملاء الداخليين والخارجيين.

المبادئ التوجيهية:

1 - إنّ الجودة والسلامة والكفاءة في رعاية المرضى أمور محورية مركزية في جميع قرارات إدارة شؤون تقنية المعلومات الصحية ونسعى للتميز في كل ما نقوم به

2 - يكمن دور إدارة شؤون تقنية المعلومات الصحية للمهمة الكاملة لشريك الأعمال الاستراتيجي في تمكين المؤسسة لتحقيق أهدافها

3 – ستتوفر إدارة شؤون تقنية المعلومات الصحية واحدة متضامنة فقط لجميع أقسام مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث

4 - ستتوفر هيكلة قياسية ومجموعة برامج لاستخدامها في المنظمة بأكملها

5 – إنّ أي اختلاف عن المعايير التي يجب أن تدعمها حالة العمل التي توضح سبب عدم الوفاء بالمتطلبات باتباع المعايير يوفر منطقًا ماليًا وفنيًا لتبرير الضرورة ويجب بعدها موافقة اللجنة التوجيهية

6 - يتجاوز صالح المنظمة بكاملها احتياجات الفرد أو المجموعات الفرعية

7 - نؤمن بأن روح الفريق التعاونية تؤدي إلى نتائج أكبر

8 - سيتوفر نموذج بيانات على نطاق واسع لنظام واحد موحّد يضمن سلامة البيانات والتكامل والعرض التقديمي المتسق من خلال تصميم هيكل المنظمة الجديد وتنفيذه

9 - سنعمل باستمرار على استكشاف تقنيات مبتكرة ومجربة لتمكين مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث من تحقيق أهدافه بأن يصبح أحد مقدمي الرعاية الصحية الرائدة في العالم.

إن رسالة إدارة شؤون تقنية المعلومات الصحية تعمل على تحديد توكيل خدمة تقنية معلومات الرعاية الصحية الموحدة لتقديم الرؤية المستقبلية لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. تم تحديد سبع أهداف استراتيجية كمفتاح لتحقيق رسالة تقنية معلومات الرعاية الصحية (HIT) وخدمة العملاء الداخليين والخارجيين.

الاعتمادات الرئيسية:

يُعد ISO 27001:2013 معيار أمن معلومات قام بوضعه ونشره "المنظمة الدولية للمعايير" و"اللجنة الكهروتقنية الدولية". وهو خاص بنظم إدارة أمن معلومات المنظمة. كما تحصل المنظمات التي تفي بالمعيار على هذه الشهادة الرسمية بمجرد اجتيازها بنجاح عملية مراجعة مستقلة ورسمية.

يتعقب نموذج اعتماد السجل الطبي الإلكتروني من "HIMSS" اعتماد تطبيقات السجل الطبي الإلكتروني "EMR" داخل المستشفيات والأنظمة الصحية. تعمل المستشفيات على استكمال المراحل الثمانية (0-7)، بهدف الوصول إلى المرحلة السابعة: وهي بيئة لم يعد تُستخدم فيها الخرائط الورقية. تم تطوير هذا النموذج من قِبل"معلومات الرعاية الصحية، وإدارة نظم المجتمع"، وهي منظمة عالمية تهدف إلى التركز على تحسين الرعاية الصحية من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات. 

خدمات التطبيق والمعلوماتية الصحية – مواءمة "نظام المعلومات السريرية المتكامل" لاحتياجات المستشفى الضرورية وكذلك تحديد متطلبات العمل واتخاذ القرارات المتعلقة بتطوير التطبيقات لتلبية تلك المتطلبات.

خدمات البيانات والتحليل – من خلال استخدام مستودع البيانات "DWH" وذكاء الأعمال "BI"، تمكّن حوكمة البيانات وجمعها وتوحيدها وتحليلها في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث "KFSH&RC". 

خدمات البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات – تتحمل مسؤولية الدعم المتصاعد والتصميم الهندسي الكامل وتحديد خارطة طريق البنية التحتية للمستشفيات.

خدمات العمليات والدعم – تقدم المستوى الأول من الدعم لأي مشكلة متعلقة بالتكنولوجيا مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث "KFSH&RC". ويتسلم "مكتب الخدمة" جميع الطلبات والتحديدات والتصنيفات وكذلك المساعدات لحل طلب الخدمة أو إرساله إلى المجموعة المختصة.

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز