خدمات ما قبل العمليات

6101

نبذة عامة

تدير خدمات العمليات الجراحية بنية متكاملة تربط بين لجنة العمليات الجراحية ونظام الإدارة اليومي بجميع غرف العمليات (غرف عمليات الدور الثاني والرابع)، بما في ذلك غرف العمليات الأخرى بها (مثل المخاض والولادة، وغرفة عمليات مركز أورام وسرطان الأطفال، والأسنان، والأمراض الجلدية، وغرفة عمليات وحدة إجراءات اليوم الواحد DMU، ووحدة جراحات اليوم الواحد، ووحدة رعاية ما بعد التخدير، وتضمن إجراء العمليات اليومية بشكل سلس في أماكن غرف العمليات، و الموارد المادية بغرف العمليات، وجدولة و إدارة بيانات غرف العمليات الجراحية، وقسم خدمات التعقيم المركزي، وقسم خدمات حفظ الدم 

وتتمثل أهدافنا في تحقيق الفعالية في الاستفادة من موارد غرف العمليات، وتحسين كفاءة التكلفة من أجل تعزيز جودة الرعاية، وتحقيق رضا المريض. كما نوفر أيضا الدعم الكامل والمعلومات إلى جميع الخدمات المرتبطة بمتابعة سير العمل لدى المرضى واستخدام غرف العمليات وإحصائياتها ونظم المعلومات الأخرى ذات الصلة.

كما نقدم الدعم الكامل لجميع جهات الخدمات المعنية بالتعامل مع المعدات والأدوات والمستلزمات الضرورية لتشغيل قسم خدمات التعقيم المركزي، ومخزن غرف العمليات، وغرف العمليات، بالإضافى إلى التواصل مع جميع أقسام الخدمات اللوجستية والخدمات ذات الصلة. ونقدم أيضا الدعم اللازم في صورة خدمات حفظ الدم من أجل تقليل الحاجة إلى نقل الدم. وتتراوح أعمار المرضى لدينا بين الصغير والكبير حيث يخضعون إلى مجموعة معقدة من الإجراءات الجراحية ذات الكثير من المتطلبات.

 

الإنجازات

خلال عام 2014، طبقنا استخدام نظام عربة الحالة للمساعدة في تبسيط تحضير المعدات والمستلزمات للحالات الجراحية. كما قمنا باستخدام تقنية جهاز التصوير المغناطيسي في أثناء الجراحة (Brain Suite)، وهو عبارة عن غرفة عمليات مخصصة تحتوي على جهاز تصوير بالرنين المغناطيسي الذي يستخدمه جراحين الأعصاب أثناء إجراء الجراحة لتحديد مكان الأورام والأمراض  في جراحات المخ و الأعصاب. وفي 2015، أدخلنا استخدام علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية.

كما نقوم بإجراء الكثير من العمليات الجراحية المتقدمة والعلاجات مثل العلاج الكيماوي البريتوني مرتفع الحرارة، والعلاج الإشعاعي أثناء الجراحة.

الأقسام

  1. قسم الموارد المادية بغرف العمليات

يستخدم قسم الموارد المادية تقنيات جديدة مثل نظام إدارة المستودعات ونظام أومنيسل لرفع مستوى خدمات رعاية المريض. ويعتبر نظام أومنيسل من أنظمة التوزيع الأوتوماتيكية التي تمكننا من التحكم في مستلزماتنا. ويقوم قسم الموارد المادية بغرف العمليات بالمحافظة على نظام جرد غرف العمليات في جميع أنحاء المؤسسة بالرياض، ويضمن توافر المستلزمات عند الحاجة إليها في مختلف التخصصات الجراحية. ويعمل موظفو قسم الموارد المادية مع فريق التمريض والفريق الطبي للمحافظة على سلامة المريض، ونقوم بالعمل بما يتوافق مع قيم "نحن نهتم".

  • العمل كفريق لتوفير الرعاية الجيدة في بيئة آمنة.
  • التميز في خدمة الرعاية.
  • تعيين فريق عمل مؤهل ثقافياً.
  • المساءلة في التزامنا بالتميز.
  • الاحترام والتعاطف.
  • توفير الخدمات الأخلاقية والعادلة للجميع.

  1. قسم حفظ الدم وتروية العضو المعزول بغرف العمليات

تتمثل رؤيتنا في هذا القسم في تحديد وتوفير الرعاية الجيدة للمريض، وتطوير الأساليب والأفكار لتحسين خدماتنا. كما نقوم بتدريب كامل فريق التمريض والتخدير على أساس مستمر على كيفية استخدام جهاز حفظ الخلايا cell saver وهو التقنية التي تتيح إعادة دم المريض إليه مرة أخرى، وبالتالي تقلل الحاجة إلى عمليات نقل الدم. كما نوفر العلاج الغني بالبلازما حيث يتم جمع خلايا البلازما الخاصة بالمريض وحقنها في المنطقة المصابة، مما يوفر الحاجة التحفيزية لتسريع وتعزيز عملية الشفاء. كما يشارك قسم حفظ الدم وتروية العضو المعزول في تقديم العلاج الكيماوي البريتوني مرتفع الحرارة في منشأتنا. وبفضل العلاج الكيماوي البريتوني مرتفع الحرارة، يتم معالجة الورم مباشرة بالعلاج الكيماوي مما يوفر علاج أكثر تركيزاً بنسبة 10 أضعاف إلى 1000 ضعف العلاج النظامي. كما يقلل من نسبة السُمية الجهازية مما يساعد في التغلب على قيود الالتصاق وزيادة تغلغل الدواء. وبهذه الرعاية المتقدمة للمريض، قمنا بمعالجة أكثر من 140 مريض حتى الآن، ولم نوفر فقط أموال المستشفى بل وفرنا على المرضى عبء السفر للخارج للحصول على هذا النوع من العلاج المخصص.

  1. قسم خدمات التعقيم المركزي

يوفر هذا القسم خدمات التعقيم لكامل مؤسسة الرياض، مع اهتمامنا بمناطق غرف العمليات. كما نقوم بالتعليم المستمر للموظفين والمتدربين من خلال الخدمات الداخلية المنتظمة وتقديم برنامج تدريبي لفنيين القسم. كما نستخدم أيضا أدوات ومعدات حديثة لتزويد المرضى بأفضل المعدات والمستلزمات.

  1. قسم إدارة جداول وبيانات غرف العمليات:

نقوم بالإشراف على المنظمين في قسم جدولة العمليات الجراحية طبقا لأفضل الممارسات، ونحدد أولوية جدولة إدخال الحالات مثل إدراج المرضى الصغار أولا في وقت مبكر من اليوم لتجنب أوقات الصيام الطويلة، وإعطاء الأولوية للمرضى من نوع الرعاية التخصصية أكثر من غيرهم من المرضى. كما نركز على أهمية التواصل بين خدمات العمليات الجراحية ، ومنظمي غرف العمليات، والأقسام الأخرى من أجل الحد من إلغاء مواعيد العمليات في نفس اليوم المقرر لها، وتجهيز المريض للجراحة بصورة أفضل. ويتم توفير المعلومات الصحيحة والموثوقة على أساس منتظم إلى جميع الأقسام الجراحية ولجنة العمليات الجراحية حتى يتم تسهيل اتخاذ القرار عن دراية بشأن تخطيط وتجهيز المرضى للعمليات الجراحية.

 

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز