إدارة الجودة

6249

نظرة عامة

إن صناعة الرعاية الصحية صناعة معقدة ومتطورة تتطلب إصلاح مستمر لضمان تقديم أعلى جودة للرعاية بما يدعم سلامة المرضى. من خلال برنامج القسم الخاص بالجودة على نطاق المؤسسة الواسع وسلامة المرضى، فإن قسم إدارة الجودة يدعم ويعزز المهمة والرؤية والأولويات الاستراتيجية لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. (مؤسسة عامة). وهذا يتم إنجازه عبر التكامل والتنسيق بين تحسين الجودة وسلامة المرضى وأنشطة الاعتماد داخل المستشفى.

تشمل الوظيفة الرئيسة لقسم إدارة الجودة، على سبيل المثال لا الحصر، تنسيق و/ أو تيسير مشاريع تحسن الأداء وإدارة نظام تقارير السلامة الإلكتروني والتنسيق مع اللجنة الدولية المشتركة دولية لاعتماد المستشفيات، وتنسيق العديد من لجان الجودة وسلامة المرضى وتقديم أنشطة تعليمية متعلقة لتعزيز معرفة الفريق بشأن الجودة وسلامة المرضى.

في قسم إدارة الجودة نحن نؤمن تمامًا بأن الأفعال أقوى من الكلام. وبالتالي؛ فإننا نركز على تيسير مشاريع تحسين الأداء ومبادرات سلامة المرضى. نحن نتعاون مع كافة الأقسام السريرية والإدارية لضمان تحويل بيانات الجودة إلى معلومات ومن ثم أفعال. يتم تعيين شخص مسؤول مختص بإدارة الجودة  لكل مشروع جودة أو مبادرة لسلامة المرضى، ونتعقب تلك المشروعات لضمان استمرار جهود تحسين الجودة.

الإنجازات

تيسير/ تنسيق حوالي 40 مشروع لتحسين الأداء متعدد المجالات في العام طوال خمس سنوات.

النجاح في تنسيق استبيان إعادة اعتماد اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المستشفيات (2008 -2011 -2014). تم اعتماد المستشفى منذ عام 2002.

ساعدت المستشفى في تقديم أداة لتقييم عملاء المستشفى من مقدمي الرعاية وأنظمتها HCAHPS للمرضى (وهي أداة مستخدمة على نطاق واسع بالولايات المتحدة) لتكون أول مستشفى بالشرق الأوسط تترجم وتطبق هذه الأداة باللغة العربية للشعب السعودي.

تنظيم المؤتمر الدولي للجودة وسلامة المرضى بنجاح كبير.

الأقسام الفرعية

تحسين الجودة

سلامة المرضى/ إدارة المخاطر

الاعتماد

علاقات المرضى

الأمراض والوفيات

الاعتمادات أو الجوائز

اللجنة الدولية المشتركة  لاعتماد المستشفيات 

بيانات الاتصال

تحويلة 62312  -  فاكس 62317

بريد داخلي رقم، جدة -19

غرفة رقم 2، الطابق الثاني، مبنى المكتب الغربي.

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز