الأبحاث والممارسة التمريضية

6281

 

تأسس قسم التدريب التمريضي والجودة والأبحاث في نوفمبر 2010 ليشكل مظلة للأمور المتعلقة بالتدريب ونشاطات الجودة ومبادرات الأبحاث في شؤون التمريض. يعتمد تدريب الممرضين على مبادئ التدريب المثالي لتحقيق مخرجات بيانات مثالية الجودة. ويأخذ التغيير والتطور في التدريب التمريضي مكانه في هيكلية المجلس في نموذجنا التدريبي الاحترافي (PPM).   

أصبحت شؤون التمريض في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة) العضو الدولي الأول لقاعدة البيانات الوطنية لمؤشرات الجودة التمريضية  (NDNQI®) في عام 2007  . وخلال السنوات الثمانية الماضية، شارك مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة) في البيانات التي تهدف للحصول على مخرجات قياس طبية خاصة تتعلق بالعناية التمريضية التي نقدمها، وللتقييم مع 1900 مستشفى عالمياً. إن التقييم العالمي للمؤشرات الحساسة للتمريض تزودنا بفرصة مقارنة أدائنا، ومن ثم تنويع وتطبيق عناية تمريضية فعالة أكثر لتحسين مخرجات التمريض.

تزود قاعدة البيانات الوطنية لمؤشرات الجودة التمريضية التمريض القدرة على الحصول على بيانات وحدات خاصة في منظمتنا. لقد زودتنا هذه المبادرة بالقدرة على متابعة مشاريع تطوير الجودة المباشرة في شؤون التمريض وحتى في الوحدات الخاصة. بالإضافة لذلك، يتوافر لدينا مؤشرات أداء داخلية نقوم بقياسها، كنظافة اليدين والتوثيق بسبب عدم توافر مؤشرات أداء للمقارنة بها في الوقت الحالي.   

قياس مخرجات المريض: مؤشرات التمريض الحساسة

إن مؤشرات التمريض الحساسة هي تلك المؤشرات التي يتم رصدها والتي تعكس أسلوب وعملية ومخرجات العناية بالمرضى، والتي يوفرها الممرضون في منشأتنا بشكل يومي. فمن جانب، يتم قياس الأسلوب من خلال التقييم ومستوى المهارة والتعليم لطاقم التمريض. ومن جانب آخر، تقيس العملية جوانب متعددة للمرض كالتقييم والتدخل والرضا الوظيفي للممرض المسجَّل. أما مخرجات المرضى فهي تلك التي تعمل على التحسين في حال تقديم نوعية وكمية رعاية تمريضية أكبر.

 جودة التمريض والممارسة و المعلوماتية التمريضية

تشمل أنشطة جودة التمريض والممارسة و المعلوماتية التمريضية ولا تقتصر على الآتي:

الجودة

  • إدارة البيانات من جميع بيانات جودة التمريض.
  • المقارنة المعيارية الدولية من خلال NDNQI، و NHSN، والمقارنة المعيارية الداخلية.
  • أنشطة إعادة اعتماد اللجنة الدولية المشتركة (JCIA) والمتعلقة بمسؤوليات التمريض.
  • رصد ومتابعة الأحداث السلبية كما تم تحديدها من خلال نظام الإبلاغ عن السلامة (SRS).
  • إجراء عمليات تدقيق العمليات التمريضية على أساس شهري بشأن مختلف الأمور مثل: إدارة الدواء، والتوثيق، ومعرفة المرضى.
  • تحمل مسؤولية إدارة السياسات العامة المتعلقة بممارسة مهنة التمريض.
  • تمثيل شؤون التمريض في مختلف لجان التمريض واللجان متعددة التخصصات واجتماعات المشاريع.

قياس مدى رضا المريض

تعمل إدارة ممارسة التمريض والجودة والبحث بالتعاون مع وحدة التمريض وإدارة الجودة في مستشفانا لضمان رضا مرضانا وعائلاتهم. ويتم قياس رضا المريض على أساس منتظم باستخدام استطلاعات ذات بنود خاصة لذلك، مثل اعتماد استطلاعات تقييم المستهلك في المستشفى لمزودي وأنظمة الرعاية الصحية واستطلاعات المقارنة المعيارية الداخلية لطب الأطفال ومرضى العيادات الخارجية.

الممارسة

  • تحديد القضايا المتعلقة بممارسة مهنة التمريض، والتعاون و/ أو تنفيذ مشاريع خاصة لمعالجة القضايا.
  • التعاون مع إدارة مكافحة العدوى فيما يتعلق بمسؤوليات شؤون التمريض لمنع العدوى المكتسبة من المستشفيات وعلاجها.
  • دعم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث – فرع جدة للحفاظ على أهداف سلامة المرضى الدولية الستة من خلال تحديد النتائج ورصدها وقياسها.
  • العمل كمستشار لضمان أفضل الممارسات في مجال السياسات التمريضية والمبادئ التوجيهية للمساعدة في الحفاظ على معايير الرعاية.
  • المشاركة في التحضير لتوثيق اعتماد جودة التمريض- برنامج الاستقطاب الدوليMagnet® ماجنت لأمور الممارسة المهنية النموذجية والمعرفة الجديدة والتجديد.

مشاريع تحسين الأداء.

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز