تأسس قسم التدريب التمريضي والجودة والأبحاث في نوفمبر 2010 ليشكل مظلة للأمور المتعلقة بالتدريب ونشاطات الجودة ومبادرات الأبحاث في شؤون التمريض. يعتمد تدريب الممرضين على مبادئ التدريب المثالي لتحقيق مخرجات بيانات مثالية الجودة. ويأخذ التغيير والتطور في التدريب التمريضي مكانه في هيكلية المجلس في نموذجنا التدريبي الاحترافي (PPM).
أصبحت شؤون التمريض في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة) العضو الدولي الأول لقاعدة البيانات الوطنية لمؤشرات الجودة التمريضية (NDNQI®) في عام 2007 . وخلال السنوات الثمانية الماضية، شارك مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة) في البيانات التي تهدف للحصول على مخرجات قياس طبية خاصة تتعلق بالعناية التمريضية التي نقدمها، وللتقييم مع 1900 مستشفى عالمياً. إن التقييم العالمي للمؤشرات الحساسة للتمريض تزودنا بفرصة مقارنة أدائنا، ومن ثم تنويع وتطبيق عناية تمريضية فعالة أكثر لتحسين مخرجات التمريض.
تزود قاعدة البيانات الوطنية لمؤشرات الجودة التمريضية التمريض القدرة على الحصول على بيانات وحدات خاصة في منظمتنا. لقد زودتنا هذه المبادرة بالقدرة على متابعة مشاريع تطوير الجودة المباشرة في شؤون التمريض وحتى في الوحدات الخاصة. بالإضافة لذلك، يتوافر لدينا مؤشرات أداء داخلية نقوم بقياسها، كنظافة اليدين والتوثيق بسبب عدم توافر مؤشرات أداء للمقارنة بها في الوقت الحالي.
قياس مخرجات المريض: مؤشرات التمريض الحساسة
إن مؤشرات التمريض الحساسة هي تلك المؤشرات التي يتم رصدها والتي تعكس أسلوب وعملية ومخرجات العناية بالمرضى، والتي يوفرها الممرضون في منشأتنا بشكل يومي. فمن جانب، يتم قياس الأسلوب من خلال التقييم ومستوى المهارة والتعليم لطاقم التمريض. ومن جانب آخر، تقيس العملية جوانب متعددة للمرض كالتقييم والتدخل والرضا الوظيفي للممرض المسجَّل. أما مخرجات المرضى فهي تلك التي تعمل على التحسين في حال تقديم نوعية وكمية رعاية تمريضية أكبر.
جودة التمريض والممارسة و المعلوماتية التمريضية
تشمل أنشطة جودة التمريض والممارسة و المعلوماتية التمريضية ولا تقتصر على الآتي:
الجودة
قياس مدى رضا المريض
تعمل إدارة ممارسة التمريض والجودة والبحث بالتعاون مع وحدة التمريض وإدارة الجودة في مستشفانا لضمان رضا مرضانا وعائلاتهم. ويتم قياس رضا المريض على أساس منتظم باستخدام استطلاعات ذات بنود خاصة لذلك، مثل اعتماد استطلاعات تقييم المستهلك في المستشفى لمزودي وأنظمة الرعاية الصحية واستطلاعات المقارنة المعيارية الداخلية لطب الأطفال ومرضى العيادات الخارجية.
الممارسة
مشاريع تحسين الأداء.