الدراسات العليا الطبية

645

تلتزم إدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب بتوفير التعليم الطبي كجزء من أهم ثلاث مهام للمؤسسة، بالإضافة إلى تقديم الرعاية الصحية للمرضى وإجراء البحوث. ويتم تنظيم برامج تدريب الإقامة والزمالة الطبية للطلبة في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

وبنهاية عام 2014 م، أسهمت إدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب، وبدعم من الإدارات الطبية، في تخرج حوالي 1296  طبيب متدرب، 771 منهم من الزمالة و 525 طبيب مقيم منذ بدأ برامج التعليم الطبي. وقد لعب هؤلاء الخريجين الذين يعملون في خدمة المجتمع، والمستشفيات، والجامعات في المملكة وخارجها دورا هاما في تعزيز مجال الرعاية السريرية، والتعليم الطبي، والأبحاث.

برنامج تدريب الإقامة (شهادة الاختصاص)

تنظم إدارة الشئون الأكاديمية والتدريب، برامج لتدريب الإقامة بالتعاون  بالتعاون مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، حيث يتم تدريب الأطباء المقيمين في التخصصات المختلفة، لتحقيق الكفاءة والحصول على شهادة الاختصاص السعودي الممنوحة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

و يتم قبول الأطباء المقيمين بالبرنامج من خلال اختيارهم من بين المتدربين في برامج أخرى متخصصة.

  • برنامج تدريب الصيادلة المقيمين

تنظم إدارة الشئون الأكاديمية والتدريب في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، برنامج تدريب الصيادلة المقيمين، والحصول على الدراسات العليا في السنة الأولى تحت أشراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية (SCFHS)، حيث يدار البرنامج التدريبي من قبل مجموعة من الممارسين المتميزين.

  • برنامج تدريب الزمالة

تشرف إدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب على مجموعة كاملة من برامج تدريب الزمالة في التخصصات الفرعية الطبية، تخرج منها عدد كبير وحصل على الشهادة السعودية للتخصصات الفرعية، المعتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

أسهمت برامج الزمالة الدراسية في تخريج الأطباء ذوي المؤهلات العالية والكفاءة لرعاية المرضى وتدريب المبتدئين، والمشاركة في التخطيط والإدارة، وإدارة البحوث والرعاية الصحية في مجالات خبراتهم، حيث تخرج من برامج الزمالات 622 طبيب، وكثير منهم الآن في مناصب قيادية في مجال الرعاية الصحية، والطب الأكاديمي، والبحوث السريرية.

 

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز