تطوير المنظمات

6641

لمحة عامة

يعتبر التطوير المؤسسي، من أحد المجالات التي يتم توجيهها من خلال التدخل في عمليات النظم البشرية من أجل تعزيز فعالية المؤسسة في استخدام مجموعة متنوعة من الضوابط. وهو عبارة أيضاً عن كيان من المعارف والممارسات التي تعزز الأداء المؤسسي والتطوير الفردي من خلال زيادة المواءمة بين مختلف الأنظمة داخل النظام العام. وعلاوة على ذلك، يعد التطوير المؤسسي من المجالات العلمية التي تركز على فهم وإدارة التغييرات المؤسسية والدراسة العلمية والاستفسارات، مما يجعل الأفراد في المؤسسة على علم برؤية واستراتيجية وأهداف المستشفى.

ومن أهم وظائف قسم التطوير المؤسسي، هو تقديم الدعم والاستشارات المهنية إلى الإدارة التنفيذية، من أجل تطوير وتنفيذ العمليات، والبرامج، والخطط، والأنظمة الإدارية المتكاملة، وذات القيمة المضافة، وتشمل تصميم المؤسسة، وتصميم العمل، وتصنيف وتقييم وتطبيق التغييرات المؤسسية التي تساهم من الناحية الاستراتيجية في الإنتاجية العامة والكفاءة والفعالية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (المؤسسة العامة).

الإنجازات 

قام قسم التطوير المؤسسي بإنجاز المشاريع التالية ذات التأثير الإيجابي الكبير ليس فقط على القسم بل على مستوى المؤسسة العامة بأكملها.

  • أتمتة العلاوات المميزة.. تم أتمتة عملية إضافة أو تعديل العلاوات بناء على طبيعة العمل في جميع أنحاء المؤسسة العامة وتوحيد مصدر المعلومات التي تساعد على تحسين المحافظة والمراجعة السنوية وضمان إزالة الأخطاء البشرية في عملية إدخال البيانات.
  • تطوير وتطبيق السلم الوظيفي لموظفي الصحة الفنيين العاملين في مجال الشؤون الطبية والسريرية، للمساعدة في تحسين المسار الوظيفي والتمكن من تحقيق التطوير المهني لموظفي الرعاية الصحية الفنيين، والمحافظة على واستقطاب الموظفين ذوي الكفاءة العالية ضمن مهام الوظائف السريرية وخدمات المرضى.
  • أتمتة وتحديث جميع مواصفات العمل وجميع المسميات الوظيفية وربطها بنظام التعيين الإلكتروني.
  • تطوير وتطبيق دليل الكفاءات المهنية.
  • التطبيق والتحديث الشهري لمخطط مركز التكلفة بالمؤسسة في فرعيها بالرياض وجدة من أجل رفع مستوى الدقة في حساب التكلفة لكل كيان مؤسسي مقابل الخدمات المقدمة وضمان موافقتها مع الهيكل التنظيمي المعتمد.
  • تطوير وتطبيق الهيكل المؤسسي باعتباره أحد الكيانات في تقرير نظام إدارة الموارد البشرية بأوراكل.
  • تطبيق وظيفةNon-MSR في نظام إدارة الموارد البشرية بأوراكل.

 

الأقسام الفرعية

يتكون القسم من الأقسام الوظيفية والحيوية التالية:

  • قسم التخطيط المؤسسي وتخطيط القوى العاملة: يقدم الاستشارة المهنية والدعم للمدير وقسم التطوير المؤسسي والإدارة العليا من خلال تطوير وتطبيق الهياكل التنظيمية المتكاملة وذات القيمة المضافة، والعمليات الإدارة والبرامج والخطط والأنظمة، وإجراء الدراسات المؤسسية والتشغيلية التي تساهم استراتيجيا في كفاءة وفعالية مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (المؤسسة العامة). ويتكون هذا القسم من أقسام الهيكل التنظيمي وتخطيط القوى العاملة.
  • قسم التقييم الوظيفي والتعويضات: يوفر الخبرات الاستراتيجية عند تحديد مهام ومواصفات الوظيفة والكفاءات وتحديد القيمة النسبية لكل وظيفة بالنسبة للوظائف الأخرى، وتقديم التعويض وفقاً لذلك في حدود الإطار المقرر. ويتكون هذا القسم من أقسام التقييم الوظيفي والتعويضات.
  • قسم التحكم في القوى العاملة/ الوظائف: يتولى مسؤولية ضمان الرقابة المناسبة والاستفادة من مواقع القوى العاملة/ الوظائف، ومراكز التكلفة بالمؤسسة، والتسلسلات الهرمية للوظائف/ المؤسسات، والقيم الثابتة/ المستقرة مثل جدول الرواتب والبدلات والعلاوات، والمحافظة على بيانات الوظائف والمعاملات المؤسسية في النظام، وتوفير التقارير اللازمة لتحقيق الموارد البشرية والاستراتيجيات المؤسسية، وتحسين المعاملات التجارية المستمرة.

 

معلومات الاتصال

قسم التطوير المؤسسي
الأرقام الداخلية: 31575/ 35109/ 34757
البريد الإلكتروني: orgdev@kfshrc.edu.sa

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز